د. أيمن دراوشة - قراءة في قصيدة "نحن يا سادة" للشاعر سائد شواهنة - نفاق الشعب: الوجه الحقيقي وراء التملق

نَحْنُ يا سادة

شعبٌ منافق منذ الولادة

نتملق بَعضُنَا جهراً

ونأكل لحم بَعضُنَا سرا

لا نفهم الحب بغير وسادة

لا نعرف عن الله

غير فروض العبادة...

التحليل النقدي:

ا- قوة اللغة والتعبير: استخدم الشاعر لغة قوية ومباشرة لوصف نفاق الشعب.

2- الصور الشعرية واضحة: استخدم الشاعر صورًا شعرية واضحة مثل "نتملق بعضنا جهراً ونأكل لحم بعضنا سراً" و "لا نفهم الحب بغير وسادة" لوصف سلوكيات الشعب.

3- الموسيقى الداخلية: يتمتع النص بموسيقى داخلية ناتجة عن تكرار بعض الحروف مثل "النون" و"الراء" و"اللام."

4- الإيقاع: يتمتع النص بإيقاع منتظم ناتج عن التوازن بين المقاطع الطويلة والقصيرة.

5- الصدق: يعكس النص شعورًا عميقًا بالصدق والمرارة من قبل الشاعر تجاه سلوكيات الشعب.

6- مدخل النص

- "نَحْنُ يا سادة" مناسب للنص، حيث يُشير إلى موضوعه، وهو نقد سلوكيات الشعب.

- المدخل الموحي: حيث يُثير فضول القارئ لمعرفة المزيد عن سلوكيات الشعب.

- المدخل الجذاب: حيث يُستخدم أسلوب المخاطبة "يا سادة" لجذب انتباه القارئ

7- الأسلوب

- مباشر: يستخدم الشاعر أسلوبًا مباشرًا في التعبير عن أفكاره، مما يجعل النص سهل الفهم.

- قوي: يستخدم الشاعر لغة قوية ومعبرة لوصف سلوكيات الشعب، مما يجعل النص مؤثرًا.

- عاطفي: يعكس النص مشاعر عميقة من قبل الشاعر تجاه سلوكيات الشعب، مما يجعله أكثر تأثيرًا على القارئ.

- البلاغة

- المجاز: يستخدم الشاعر المجاز في بعض الأبيات، مثل "لا نعرف عن الله غير فروض العبادة.".


- النص قوي ومُؤثر: يُقدم الشاعر نصًّا قويًّا لسلوكيات الشعب، ويُستخدم أسلوبًا مباشرًا، ولغة قوية، وصورًا شعرية واضحة لتوصيل هدفه.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى