لحسن أوزين

تحتفي "شجرة الكينا تخون أيضا"، المجموعة القصصية لماريا عباس، بمحن وتجارب وآلام النساء. تسلط الضوء الإبداعي عليهن، وترفض التواطؤ مع الصمت القهري، و تركهن في الظلال المعتمة للقهر والطغيان الاستبدادي للنظام السياسي السوري، والنظام الأبوي بنزعته الذكورية التي لا ترحم كرامة وإنسانية النساء، وفظاعات...
”لقد مات العالم القديم ولم يولد العالم الجديد بعد، وفي الظلمة تظهر اشباح الوحوش" غرامشي أولا / من قمع الحريات في الغرب الأورو أمريكي الى نقد الحريات نوضح منذ البداية الموجهات الارشادية(براديغم) التي توجه رؤيتنا التحليلية النقدية. فنحن نعتقد أنه في سياق الهجمة الشرسة للاستعمار الاستيطاني...
مضى شهران أو أكثر لم أفتح فيهما البريد الالكتروني. وكانت المفاجأة سارة رسالتين، الاولى من ولدي نزار، أما الثانية فهي من ابنتي سلوى. مساء 14 يناير…؟ تحية الصمود والتصدي ها أنت قد نجحت في مهمتك الثورية أيها المناضل، المشاكس العنيد. لقد دمرتني بما فيه الكفاية، حيث أفلحت في الاجهاز على إنسان من لحمك...
(إن اختيارك تقمص نوع معين من الجسد، أن تعيش أو ترتدي جسدك بطريقة معينة، يعني عالما من الأنماط الجسدية المعترف بها. أن تختار جندرا يعني تأويل المعايير الجندرية السائدة بطريقة تعيد تنظيمها بشكل جديد.) جوديث بتلر تمهيد: الكتابة لا تولد رواية، بل، بالأحرى، هي تصبح كذلك ما يهمنا في هذا العنوان...
يمكن اعتبار هذا الكتاب بمثابة بحث نقدي في العلاقة بين العدالة والاعتراف،منطلقا في ذلك من دراسة دقيقة للمفهومين، حيث حاول بداية تناول مفهوم العدالة في غناه وتعدده كمفهوم مضياف للكثير من المفاهيم التي تدل صراحة على شكل من العلاقة بالآخر، التي قد تتجاوز العدالة الحقوقية والواجباتية الى عدالة...
1- العنوان: دفء الاهل و ألم مخاضات انبثاق الذات يشتغل عنوان رواية ربيعة ريحان" بيتنا الكبير" باعتباره عتبة رئيسة، تحمل بشكل واضح لايخطئه وعي القارئ مجموعة من المعاني والدلالات، والكثير من الايحاءات المضمرة في معنى البيت. حيث التمفصل والترابط الجدلي بين المكان والانسان متحقق في لفظة البيت...
مدخل: وأنت تقرأ رواية بيتنا الكبير لربيعة ريحان، فإن عشرات النصوص تجعلك ترفع رأسك وتتذكر ما اختزنته الذاكرة من ذخيرة ثقافية.فتفرض أسئلة محددة نفسها، وهي تتدخل بشكل أو بآخر خلال سيرورة القراءة. وتحضر بقوة بعض هذه النصوص التي تناولت المجتمع الأبوي بنزعته الذكورية المتسلطة والاستبدادية. هكذا يعتلي...
في هذا الكتاب يواصل حسام الدين درويش تجذير السؤال النقدي في الفكر العربي المعاصر، وهي مهمة ومخاطرة معرفية ونقدية صعبة ومعقدة. كان قد بدأها في كتابه "نصوص نقدية في الفكر السياسي العربي والثورة السورية واللجوء ؛ بشارة وباروت أنموذجاً" حيثاشتغل نقديا على نصوص محمد جمال باروت وعزمي بشارة. هذا يعني...
مدخل إذا كانت رواية "سدوم" لعبدالحميد شوقي قد نالت الكثير من الاهتمام من قبل مختلف القراء، وأثارت أيضا الكثير من النقاش، كما حظيت بمقاربات نقدية، فإنني أعتقد أن روايته الأخيرة "أصوات في ممرات النزيف" ستفرض نفسها على كل هؤلاء، من خلال حرقة أسئلتها التي تحايث عوالمها الفنية والجمالية الأدبية،...
تمهيد: يحاول ساري حنفي في كتابه الأخير ( علوم الشرع والعلوم الاجتماعية نحو تجاوز القطيعة) أن يدفع، تكوينيا وتطورا، في سياق سيرورة انشغاله المعرفي والاجتماعي السياسي والثقافي، نحو بناء وبلورة مقاربة بديلة للعلاقة الصراعية المحكومة بجدل النفي، والاقصاء وعدم القبول والتقبل والاعتراف بين علوم الشرع...
مدخل إشكاليات مجتمعاتنا في تخلّفها وانحطاطها الشّامل، على كلّ المستويات البنيويّة الماديّة والتطوريّة في حركة سيرورتها التاريخيّة، طرحت نفسها بإلحاح موضوعي وذاتيّ، منذ القرن التّاسع عشر، أي مع الهجوم العنيف للحداثة. وعبر التّاريخ الحديث والمعاصر حاولت النّخب بمختلف مستوياتها الثقافيّة والفكريّة...
تمهيد التّعبير عن الذّات بشكل صريح أو متحفّظ هي مسألة قديمة مارستها كلّ شعوب العالم بتعبيرات وأشكال رمزيّة مختلفة، ومتفاوتة في حدّتها وحرارتها النفسيّة والأخلاقيّة الاجتماعيّة، وفي مستوياتها الفنيّة والسرديّة في الخضوع للقواعد والأعراف والتّقاليد المجتمعيّة والشّعائر الدينيّة…، أو في انتهاك كلّ...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى