د. محمد عباس محمد عرابي - ابتسم ولوبدون سبب لمؤلفه د. لي جامبو لسكي

عرض /محمد عباس محمد عرابي



تبسمك في وجه أخيك صدقة (حديث شريف )
ويقول الدكتور العشماوي عن الابتسامة :
كم بسمةٍ فتحتْ قلباً وقد عجزتْ
عن فتحِه صرخاتُ الشعر والخُطَبِ
مَن يملكُ النّبْعّ لن يحتاجَ من ظمَأٍ
إلى الدِّلاءِ ولن يحتاجَ للقِرَبِ
فالابتسامة الابتسامة !! فهي تجعل الإنسانإيجابيًّا أطوالالوقت،وتساعد في التخلص من الشعور بالتعب والإرهاق وتقليل التوتر، لذلك ينصح عند الشعور بالتوتر والقلق برسم الابتسامة على الوجه لتحسين الحالة المزاجية.

ولمزيد من معرفة فوائد الابتسامة كانت هذه الوقفة مع عرض كتاب د .لي جامبو لسكي، ابتسم ولوبدون سبب، الرياض ،مكتبة جرير ،ط3 ،2014م ،وهو يقع في 254 صفحة من الحجم الصغير (يقول لي جامبو لسكي:يرسم هذا الكتاب البسمة على وجهي – كما سيفعل بك )
قالوا عن الكتاب:
ابتسم ولوبدون سبب: تقول كارولين ميس أشياء بسيطة يمكنك فعلها للحصول على السعادة الآن ":....إنه كتاب ممتع يأخذ بيد الناس لاجتياز ضغوط الحياة اليومية ويمدهم بالأمل والتفاؤل ..."
يقول هيوبراثير: هذا هو الكتاب الأسهل فهما والأكثر عملية على الاطلاق فيما كُتب من فبل عن تقويم التوجيهات، فإذا قمت بشرائه وقراءته؛ فسوف تحتفظ به للأبد "
ويقول بيرنيسيجيل :إن الرسالة التي يحملها هذا الكتاب موجودة منذ قديم الأزل ،ولكن أغلب الناس لا ينتبهون للحياة إلا بعد حلول كارثة ما ،ويحيط كتاب د .لي جامبو لسكي،"ابتسم ولوبدون سبب"هلمًا بالخيارات المتاحة أمامك ،وعندما يجتمع الإلهام والمعرفة معًا يحدث التحول "
مكونات الكتاب:
اشتمل الكتاب على شكر وتقدير ومقدمة، وثنا عشر مبدأ:
المبدأ الأول: الحبهو جوهر الوجود.
المبدأ الثاني: الصحة سلام داخلي.
المبدأ الثالث: الأخذ والعطاء وجهان لعملة واحدة.
-ابتسم كثيرا وبلطف.
هل تعطي الآخرين ما ترغب فيه لنفسك
من يعط يمتلك.
المبدأ الرابع:يمكننا التخلي عن الماضي والمستقبل.
المبدأ الخامس: اللحظة الآتية هي الفرصة الوحيدة السانحة، وكل لحظة هي للعطاء.
الاستماع كثيرا، والتكلم قليلا.
جميع الأفكار تُصنع.
ابعث كل ساعة للآخرين بفكرة طيبة
المبدأ السادس: يمكننا تعلم حب أنفسنا والآخرين عن طريق العفو بدلا من إصدار الأحكام.
*المبدأ السابع: يمكننا أن نصبح باحثين عن الحب بدلا من أن نصبح متصيدي الأخطاء
لا تحمل الضغينة للأخرين، فذلك يرجعك للوراء
كن أكثر لطفًا مما ينبغي
امنح نفسك وقتا هادئًا
افعل كل شيء برفق أكثر مما اعتدت عليه
اكتشف ما يمكنك تغييره وما لا يمكنك.
*المبدأ الثامن: يمكننا اتخاذ القرار بتوجيه أنفسنا نحو السلام الداخلي بغض النظر عما يقع في العالم الخارجي.
المبدأ التاسع: كلنا معلمون وتلاميذ لبعضنا البعض:
لا تحاول سد حفرة مربعة بسدادة مستديرة.
تعلم أن تقول لا بسماحة.
المبدأ العاشر: يمكننا التركيز على الحياة كاملة بدلا من الصغائر.
تعلم ما يكفي، انتبه لما تتفوه به، لا تملأ حقيبتك بالصخور

المبدأ الحادي عشر: ما دام الحب خالدا؛ فلا داعي للخوف من الموت.
المبد الثاني عشر: يمكننا دائما أن ننظر إلى أنفسنا والآخرين على أننا إما مانحون للحب أو محتاجون إليه من قِبل الآخرين.
ويقول لي جامبولسكى: “لست في حاجة الى أن يتغير أي شيء في حياتك أو في العالم لكي تنال راحة البال”.
تلك العبارة البسيطة والمذهلة هي الفكرة الاساسية في هذا الكتاب، وهو المنهج اللطيف والعملي لتحقيق السعادة على المستوى الشخصي والمهني.


المراجع:
د .لي جامبو لسكي،ابتسم ولوبدون سبب، الرياض ،مكتبة جرير ،ط3 ،2014م
وينظر : نورا طارق :يوم قوة الابتسامة.. ليه لازم تبتسم طول الوقت حتى لو من غير سبب؟
الخميس، 15 يونيو 2023 ،اليوم السابع

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...