د. محمد عباس محمد عرابي - من الدراسات النقدية حول الأعمال القصصية للقاص العراق هيثم بهنام

إعداد /محمد عباس محمد عرابي


الكاتب العراقي الكبير هيثم بهنام عضو اتحاد الأدباء العراقيين، وعضو اتحاد الكتاب العرب، وعضو نقابة الفنانين العراقيين صاحب أعمال قصصية وروائية كثيرة فهو غزير الإنتاج ترجمت بعض قصصه إلى اللغة الإنجليزية، والهولندية، والفرنسية، والإيطالية، والسريانية.
فقد صدر عن دار ماشكي للطباعة والنشر والتوزيع بالموصل صدر كتاب نقدي جديد عن تجربة القاص هيثم بهنام بردى في كتابة القصة القصيرة جداً للناقد حمدي مخلف حديثي عنونه [ هيثم بهنام بردى والقصة القصيرة جداً ].



ويقع الكتاب ب 160 صفحة من الحجم المتوسط بغلاف معّبر صممه محمد شهاب.
ومما جاء في الغلاف الخلفي: (القاص الكبير هيثم بهنام بردى أحد أبناء الجيل السبعيني من القصاصين الذي امتاز بحبه وعشقه للقصة وبالذات القصيرة جداً، فكتبها ونظّر لها بتمكن كبير ليثبت عبر قصصه التي أصدرها في مجاميع قصصية خمس وعبر مسيرة ابداعية امتدت لأربعة عقود ويزيد، وما كتب عن تجربته من قبل نقاد عراقيين وعرب كثار وما صدر من كتب عن تجربته الكتابية بأنه عرّاب القصة القصيرة جداً في العراق) .
المهيمنات القرائية وفاعلية التشكيل السردي في مجموعة نهر ذو لحية بيضاءإصدار جديد للناقد الدكتور خليل شكري هياس
عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع بدمشق، ومن إعداده وتقديمه ومشاركته أصدر الناقد الدكتور خليل شكري هياس كتابه النقدي الموسوم (المهيمنات القرائية وفاعلية التشكيل السردي في مجموعة نهر ذو لحية بيضاء) الذي يقع في 127 صفحة من القطع المتوسط ، وبغلاف جميل، ويتضمن مقدمة ضافية مهمة بقلمه، وسبع بحوث ودراسات نقدية تناولت مجموعة القاص هيثم بهنام بردى الموسومة (نهر ذو لحية بيضاء)، التي صدرت عن دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع بدمشق عام 2011، لكل من النقاد، وبحسب ما وردت في الفهرست "الدكتور ثائر العذاري، الدكتورة نادية هناوي سعدون، الدكتور جاسم الخالدي، الدكتورة فاتنة محمد حسين، الدكتور خليل شكري هياس، مثنى كاظم صادق، وأحمد محمد الموسوي".

من أبرز أعماله كما ورد في سيرته الذاتية بموقع ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الروايات التالية :
• "الغرفة 213″، 1987

• "مار بهنام وأخته سارة"، 2007

• "قديسو حدياب"، 2008

• "أحفاد أورشنابي"، 2015

النتاجات الأخرى
• "حب مع وقف التنفيذ" (قصص قصيرة جدا)، 1989

• "الليلة الثانية بعد الألف" (قصص قصيرة جدا)، 1995

• "عزلة انكيدو" (قصص قصيرة جدا)، 2000

• "الوصية" (قصص قصيرة)، 2002

• "الحكيمة والصياد" (مسرحية للفتيان)، 2007

• "تليباثي" (قصص قصيرة)، 2008

• "التماهي" (قصص قصيرة جدا)، 2008

• "مع الجاحظ على بساط الريح" (سيرة قصصية للفتيان)، 2010

• "القصة القصيرة جداً/ الأعمال القصصية 1989–2008″، 2011

• "نهر ذو لحية بيضاء" (قصص قصيرة)، 2011

• "أرض من عسل" (قصص قصيرة)، 2012

• "العشبة" (مسرحية للفتيان)، 2013

وهناك العديد من الدراسات النقدية حول الأعمال القصصية للقاص العراق هيثم بهنام منأبرزها:
1. حبة الخردل/ دراسات نقدية عن تجربة القاص هيثم بهنام بردى في كتابة القصة القصيرة جداً/ إعداد وتقديم خالص ايشوع بربر/ منشورات اتحاد الأدباء السريان– الموصل 2005. صدرت طبعته الثانية عن دار رند للطباعة والنشر والتوزيع في سوريا عام 2010.

* شعرية المكان في القصة القصيرة جداً– قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى/ د. نبهان حسون السعدون/ دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع– دمشق2012.
*أسماء في ذاكرة المدينة، هيثم بهنام بردى/ إعداد وتقديم وحوار نمرود قاشا/ مطبعة شفيق– بغداد 2012.
*شباط ما زال بعيداً، دراسات نقدية في المجموعة القصصية أرض من عسل لهيثم بهنام بردى/ إعداد وتقديم: جوزيف حنا يشوع/ مطبعة الديار– الموصل 2012.

*تجليات الفضاء السردي– قراءة في سرديات هيثم بهنام بردى/ إعداد وتقديم: أ. د محمد صابر عبيد/ دار تموز للطبعة والنشر والتوزيع– دمشق2012.
* الكون القصصي، تجليات السرد وآليات التمظهر، قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى/ محمد إبراهيم الجميلي/ مطبعة الديار– الموصل 2013.
8. *الميمنات القرائية وفاعلية التشكيل السردي في مجموعة – نهر ذو لحية بيضاء/ إعداد وتقديم ومشاركة: الدكتور خليل شكري هياس/ دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع- دمشق 2014م

* الثريا، دراسات نقدية عن تجربة القاص هيثم بهنام بردى في كتابة القصة القصيرة جداً/ إعداد وتقديم: خالص ايشوع بربر/ مطبعة شفيق- بغداد 2014.
*جماليات الوصف في المجموعة القصصية (الوصية) للقاص هيثم بهنام بردى
للباحثة إسراء سالم موسىكلية التربية للبنات -جامعةالقادسية-العراق

وبينت في هذه الدراسة أنه :شكل الوصف والحوار أبرز وسائل السرد القصصي، إذ لا يمكن لأي سارد أن يتخلى عنهما بشكل أو بآخر؛ لذا فقد حرص الروائيون والقصاص على الاستخدام الأمثل لهذين العنصرين، ويلجأ القاص إلى الوصف لإبطاء الزمن السردي وإعطاء صورة ذهنية عن أشخاص ومشاهد، ويعمل الوصف على ردم الفجوة السردية التي قد تحدث في النص القصصي، فضلاً عمّا يقدمه الوصف من معلومات للقارئ عن فكرة القصة، ومقصدية الكاتب، وتحديد طبيعة الشخصيات، ويعد الوصف عنصراً مساعداً للسرد، ولا يمكن للسرد أن يستغني عن الوصف؛ لذا يكون الوصف نافعاً في السرد ومطوراً للحدث، فإذا كان السرد يعمل على كشف الأحداث، فإن الوصف يُساعد على بناء لغة القصة وإعطاء أوصاف عديدة للشخصية وللمكان والموجودات. وامتازت قصص هيثم بهنام بردى بهذه الظاهرة، فقد تمكن القاص من استخدام هذه التقنية بشكل فني وجمالي

دراسة سالم نجم عبد ه*
السرد العجائبي المجموعة القصصية( أرض من عسل) لهيثم بهنام بردى نموذجتكشف هذه الدراسة عن المحتوى الإنساني والخط العاطفي الرفيع الذي يوحد البشرية جمعاء، بغض النظر عن انتماءاتهم وأديانهم وأزمنتهم، وأن العلاقات الإنسانية الإيجابية هي أحد الأشياء الأساسية التي لم تتغير على مر العصور، ولكن التغيير السلبي حدث من الإنسان نفسه نتيجة ثقافة العنف واللهاث وراء المادة. حلمت المجموعة القصصية (أرض العسل) للكاتب/ الإنسان هيثم بهنام بيوتوبيا مفترضة بعيدة عن الواقع الحاضر المتدهور واستبدلتها بواقع سحري هو الأمل المنتظر للخلاص من التيه ولسلام العالم. الشتات. سحرت أماكنه وشخصياته إعجازية، ورغم هذه الأمور الخارقة أعلنت قمعها أمام مستودع الشر الذي استوطن النفوس والعقول، لكنها خسرت جولة ولم تخسر معركة، وحلم لتبقى أرض العسل.
مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،جامعة الموصل -كلية التربية الأساسية
عبد الله، سالم نجم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
2022،ص ص 179 - 201
دراسة عبدالله، جعفر أحمد (2019): التجريب وتوظيف نسق المتوالية في رواية "الغرفة 213" القصيرة لهيثم بهنام بردى،مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
جامعة واسط -كلية الآداب، العددع34،يوليو 2019، ص ص7-12
تعد الرواية القصيرة جنساً سردياً هجيناً، وهي القصة الطويلة، والقصة المتوسطة، والنوفيلا بحسب اختلاف التسميات، ومن روادها جيوفاني بوكاشيو وفرانز كافكا وتوماس كنت وأرنست همنغواي. لقد كتب هيثم بهنام بردى روايته القصيرة (الغرفة 213) وأظهر ملامح التجريب في عناصرها وتقاناتها، إذ انفتح أي التجريب على آفق أدبي وفني من أجل سيرورة الخروج من النمطية التقليدية. انقسم البحث إلى تعريف واف للتجريب وعرض لمصطلح الرواية القصيرة، وأعقب ذلك المتواليات: 1. مصفوفة البناء الدائري للحدث. 2. متوالية تداخل تقانة الاسترجاع بتقانة الحوار الداخلي والخارجي على حد سواء. 3. متوالية تقانة الحوار وتداخل أشكاله المختلفة والمؤتلفة: الحوار المباشر والمونولوج والحوار بالصوت الفردي. 4. متوالية الحكايات: عبر ثلاث شخصيات متتالية بتراتب منتظم: شخصية سعد وزكريا، وأخيرا هناء. 5. متوالية القص في القص. وثم خاتمة تكشف عن خلاصة للبحث.
الكعبي، نادية هناوي سعدون : )2018(
التوحد السردي موضوعا وتقانة في رواية "الطيف" لهيثم بهنام بردى
مجلة فكر،مركز العبيكان للأبحاث والنشر ع23
ألقى المقال الضوء على موضوع بعنوان التوحد السردي موضوعا وتقانة في رواية (الطيف) لهيثم بهنام بردي. استعرض المقال الحديث عن التوحد تقانة فانتازية، المنطلق الفكري لفكرة التوحد منطلق ميتافيزيقي شأنه شأن فكرة القرين بوصفهما توظيفين فنتازيين البغية منهما إيجاد التوازن ومعالجة الاختلال الروحي والشرخ النفسي. وفسر الثاني ميتافيزيقا التوحد في رواية الطيف، وحكى الكاتب عن التوحد موضوعا سرديا، فالتوحد وسيلة للتأمل أو هو تكتيك فلسفي ميتافيزيقي يتم بين شخصين كل واحد منهم له كيانه البشري ويجمع بينهما التشابه فيتوافقان ويمتزجان في كيان واحد بحثا عن النظام والمنطق سواء في مواجهة الأشياء المادية أو في إدراك كنهها ذهنيا وحسيا. وتحدث عن التوحد وتقانات تشكيلية فنيا. وسرد الكاتب أن اختياره للمقبرة كمكان مناسب في إعطاء الصمت دوره كفاعل سردي حيث الذات حائرة لا منتمية. واختتم المقال بالتركيز على رواية الطيف ومناقشتها لموضوع فلسفي بهذه الأهمية، وبذلك تكون قد قدمت صورة للشخصية القصصية ما بعد الحداثة
المكان الأليف والمعادي في رواية "الأجساد وظلالها" لهيثم بهنام بردى
مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية،
جامعة قناة السويس -كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي:أحمد، أسامة لطفي الشوربجي (2021)يسعى هذا البحث إلى دراسة المكان الأليف والمعادي في رواية "الأجساد وظلالها" للروائي العراقي هيثم بهنام، فبعض الأماكن تمثل للإنسان السعادة والأمل، حيث يشعر فيها بالطمأنينة والأمان، وهناك أماكن أخرى تثير فيه الشعور بالكراهية والضيق، حيث يشعر تجاهها بالعداء وعدم الأمان. وقد دفعني إلى خوض غمار هذا الموضوع عدة أسباب، أهمها: تحول المكان من الألفة في بداية الرواية إلى العداء في نهايتها، مما يؤكد ارتباط ألفة المكان وعدواته بإحساس الإنسان، بالإضافة إلى أن وصف المكان يمثل أهمية كبرى داخل البناء الخاص للعمل السردي، وقد جاء البحث في تمهيد ومحورين وخاتمة
رسائل وأطرحات عن أعماله القصصية
• دراسة الأستاذ محمد إبراهيم الجميلي الماجستير من كلية التربية الأساسية / جامعة الموصل بتأريخ 3/3/2013 عن رسالته الموسومة (السرد في قصص هيثم بهنام بردى القصيرة)

• دراسة الأستاذة نادية نزهة سليمان الماجستير من كلية التربية للبنات/ جامعة تكريت، بتاريخ 17/ 2/ 2014 عن رسالتها الموسومة: (جماليات القصة القصيرة جداً/ هيثم بهنام بردى مثالاً)

• دراسة الأستاذ همام حازم عطا على درجة الماجستير من كلية الآداب/ جامعة تكريت، بتاريخ 11/1/2015 عن رسالته الموسومة (العتبات النصية في سرد هيثم بهنام بردى القصصي)

•دراسة الأستاذ محمود ناصر نجم الماجستير من كلية الآداب والعلوم الإنسانية-دائرة اللغة العربية وآدابها/ جامعة (بلمند) اللبنانية، بتاريخ 20/1/2016 عن رسالته الموسومة (المكان ودلالاته في روايات هيثم بهنام بردى)

دراسة الباحثة سارة منديل عجاج في قسم اللغة العربية تحليل البنية السردية في قصص هيثم بهنام بردى للفتيان. قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الموصل رسالة ماجستير تطرقت الرسالة إلى دراسة التشكيل البنيوي الفتياني في ضوء الكتابة السردية الجديدة والتي تحولت فيه عن التمثيل وطبيعتها الناقدة للواقع وقضاياه لتكون سردا عن السرد.


وهدفت إلى الكشف عن أهمية تضمين واستلهام التراث والتاريخ في القصص الموجهة للفتيان والتي نتج عنها ثنائية سردية قائمة على مستويين سرديين.

دراسة عجاج، سارة منديل (مؤلف)،
سعدون، بيداء حازم (م. مشارك)

الهوية الإعلامية لذات المؤلف في سرد ما بعد الحداثة: من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي: قناديل جدي وسكاكر جدي لهيثم بهنام بردي مثالا

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
جامعة الموصل -كلية التربية الأساسية

المجلد/العدد: مج19, ع3

سبتمبر 2023

ص ص 53 - 74
رسم الناقد الفرنسي فيلييب لوجون الحدود المميزة لكتابة السيرة الذاتية، وجمع شروط تحققها في النص داخل ميثاق نصي سماه بالميثاق الأوطوبيوغرافي، إلا أن هذا التحديد لم يمنع من ظهور ممارسة سردية جديدة. بما يفرضه هذا الفن على القارئ من ميثاق مرجعي واضح، من خلال تطابق اسم الكاتب مع الراوي مع الشخصية المركزية، بعدها ظهر ما يسمى بالأنواع السردية المختلطة التي تترجح بين السيرة والرواية أو القصة والسيرة، إلى أن وصلنا في العقدين الأخيرين إلى المصطلح الرائج في النقد العربي "التخييل الذاتي" والذي يعني إحلال مغامرة اللغة محل لغة المغامرة، أي نقل مركز الثقل من المغامرة إلى الأداة؛ لتنقلب السيرورة السردية، وتوغل في لعبة اللغة وإمكاناتها اللامحدودة، حيث سيصبح هذا المصطلح محط تساؤل هذه الدراسة. ومن هذا المنطلق، نتناول في هذا المقال دراسة قناديل جدي وسكاكر جدي لهيثم بهنام بردى التي تستجيب في كثير من جوانبها لهذه الكتابة المستجدة.

*دراسات الدكتور نبهان حسون السعدون حول الأعمال القصصية للقاص العراق هيثم بهنام:
بداية المبدع الدكتور نبهان حسون السعدون: ناقد وأكاديمي وتدريسي في كلية التربية الأساسية/ جامعة الموصل، له العشرات من البحوث المنشورة، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه، وأصدر العديد من الكتب النقدية منها:

* الإيقاع والموسيقى في ديوان حي على الفلاح لحكمت صالح، 2002.
* بلاغة القص: مستويات التشكيل السردي في قصص جمال نوري (مشترك)، 2011.
* أسرار السرد من الذاكرة إلى الحلم: قراءة في سرديات سعدي المالح (مشترك)، 2012.
* مغامرة الكتابة في تمظهرات الفضاء النصي: قراءات في تجربة تحسين كرمياني (مشترك)، 2012.
* شعرية المكان في القصة القصيرة جداً: قراءة تحليلية في المجموعات القصصية (1989-2008) لهيثم بهنام بردى, 2012.
* تجليات الفضاء السردي: قراءات في سرديات هيثم بهنام بردى (مشترك) 2012.
* جماليات النص وتشكيل الخطاب: قراءات في سرديات فارس سعد الدين, 2013.
* تفكيك الشفرة السردية: دراسة تحليل الخطاب, 2013.
* البنيات الدالة في شعر شاذل طاقة (مشترك) 2013.
العبيدي، علي أحمد محمد (2012): البعد التاريخى للشخصية في رواية قديسو حدياب لهيثم بهنام بردى ، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية،مج 12, ع 2 ص ص 71 – 84
لا تخلو أحداث من دون شخصيات تقوم بفعلها، وقد اهتمت الرواية العربية المعاصرة بالشخصيات التاريخية في سردها لأحداث التاريخ، وتعددت نماذج الشخصيات التاريخية تبعا لتعدد الأحداث التاريخية الموظفة، فثمة شخصيات تاريخية مثلت التحدي والمواجهة ضد قوى الظلم والقهر، وثمة شخصيات مثلت الحاكم الضعيف، أو المستبد، وثمة شخصيات مثلت الحاكم العادل. وفي رواية (قديسو حدياب) تظهر تلك الشخصيات التاريخية بحسب ورودها في النص الروائي.

السارد والتبئير في الرواية القصيرة "الطيف" لهيثم بهنام
حولية كلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
ناصر، السيد نعيم شريف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25, ج5
2021
1442
ص ص 5022 - 5101

هدف البحث إلى دراسة السارد والتبئير في الرواية القصيرة "الطيف"، وذلك في محاولة منه لإزالة الغموض الذي يكتنف خط السرد في هذه الرواية القصيرة، ووصل البحث إلى النتائج التالية: _ الحدث الروائي يدور من خلال شخصيتين، وكلتا الشخصيتين تقومان بالسرد بضمير أنا البطل، وأنا السارد الشاهد. - رغم أن السارد في الرواية القصيرة كان بالضمير "أنا"، البطل يحكي عن نفسه مما قد يجعله شخصية معروفة، فإن سمة الغموض كانت هي السائد في هذا الحدث. - لإزالة هذا الغموض استخدم أسلوب الحوار الفردي من السارد، وهو أسلوب أقرب إلى أسلوب المسرح منه إلى أسلوب الرواية. - لإزالة الغموض استخدم أسلوب مخاطبة المتلقي ليلقي بالعبء على المتلقي ليفهم الشخصية، ويحاول أن يسبر غورها. - استخدام أسلوب الرسائل رغم أنه يتعارض مع قوة الشخصية التي عرضها في بداية الحدث، وهو ما أكد هذا التحول في شخصية الطيف. - التبئير الخارجي من الحارس كان في معظمه منصبا على الطيف لأنه كان يريد معرفته، فمن خلاله كان يكمل رؤيته الخاص تجاهه. - التبئير الخارجي عند الطيف يرتبط بالبعد الأيديولوجي لديه، كما أنه يرتبط بالحالة النفسية التي يريد من المتلقي أن يشاركه فيها. - التبئير الداخلي عند الحارس يرتبط بمشاعره تجاه زوجته، وهو تصوير لمشاعر حزنه عليها. -التبئير الداخلي عند الطيف يركز على أمرين؛ الأول: طبيعة بحثه عن شعلة الحياة، والتي بسببها اتخذ من المقابر سكنا له، والثاني: خوفه من أن ينكشف أمره.

بناء الشخصية في رواية "الأجساد وظلالها" لهيثم بهنام بردى
مجلة كلية الآداب
جامعة المنصورة - كلية الاداب
دراسة أحمد، أسامة لطفي الشوربجي (2022)
ع71 ، أغسطس 2022
ص ص 2 - 28

يسعى هذا البحث إلى رصد تقنيات بناء الشخصية في رواية "الأجساد وظلالها" لهيثم بهنام، وتوضيح الطرق التي اتبعها الروائي في بناء شخصياته، وذلك من خلال ورسم معالمها وأبعادها الداخلية والخارجية وأدوارها الأساسية والثانوية، ومن أهم الأسباب التي دفعتني إلى اختيار هذا الموضوع هو الرغبة في التعرف على تقنيات كتابة الرواية القصيرة خاصة بناء الشخصية، وذلك من خلال الولوج إلى العالم الإبداعي للروائي العراقي هيثم بهنام، الذي أبدع في هذا النوع الروائي، ألا وهو الرواية القصيرة. تجسد رواية "الأجساد وظلالها" معاناة الإنسان، الذي يعيش في ظل نظام ديكتاتوري، ينشر القهر والقمع في كل مكان، ويستخدم أساليب وحشية في تعذيب المعتقلين، وقد أطلق الراوي عليها "شرق المتوسط من جديد وجديد وجديد" استلهاما لرواية "شرق المتوسط" للروائي عبد الرحمن منيف، وقد اعتمد البحث المنهج البنيوي، وجاء في تمهيد وثلاثة محاور وخاتمة.

الجسد، المضامين، الآخر: دراسة نقدية في مجموعة تليباثي القصصية لهيثم بهنام بردي
مجلة آداب الفراهيدي
جامعة تكريت -كلية الآداب
دالجبوري، موسى عبد درب حمادة (2022)
مج14, ع50
حزيران
ص ص 19 - 35
إن الحديث عن الجسد ومضامينه في مجموعة (تليباثي) القصصية لهيثم بهنام بردى هو حديث متشعب وحيوي يحتاج إلى معرفة مصطلح الجسد ومفاهيمه داخل النصوص القصصية والمتمثلة بالشخصية أو أي نص يحتويه جسد فيزيائي بأبعاده ومجسماته وكينونته ورؤاه. اشتغل البحث على الجسد والمضامين القصصية في كل قصة وعلاقة الآخر داخل النص وعلاقة النص مع الكاتب والراوي على حد سواء. والآخر (المرأة، والضمير بكل أنواعه) وهو يحمل الميتا نص ودلالته في قصص تليياثي، وقد أضاء القاص مضامين ما كتب وصور للمتلقي برسم كلماته وشخصياته الورقية علاقته بالآخر في المكان والزمان القصصي بما تحويه من دلالة وحس وإيقاع ومضمون قصصي هادف ومقصود عبر الجسد وتمثلاته الأيقونية وأبعاده النفسية والسيكولوجية والتاريخية والأسطورية المرتبطة بالنص والحاملة لمضامينه.
* الدراسة الأولى:
جماليات تشكيل الوصف في القصة القصيرة قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى للناقد الدكتور نبهان حسون السعدون

(شعرية المكان في القصة القصيرة جداً– قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى) الصادر عام 2012، إصدار صدر حديثاً للناقد الدكتور نبهان حسون السعدون، وعن دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع بدمشق، كتابه النقدي الجديد الموسوم (جماليات تشكيل الوصف في القصة القصيرة، قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى).

يقع الكتاب الذي يتزين غلافه الأمامي بصورة معبرة للقاص بردى، في (257) صفحة من القطع المتوسط وبفهرسة تتضمن مقدمة ومدخل وثلاثة فصول جاءت على النحو التالي :

الفصل الأول:"جماليات تشكيل اتجاهات الوصف": (وصف الشخصية - وصف الحدث - وصف المكان - وصف الشيء).

الفصل الثاني:"جماليات تشكيل اتجاهات الوصف": (الوصف المقيد بالسرد/ الوصف الحر - الوصف البسيط/ الوصف المركب - الوصف الموضوعي/ الوصف الذاتي - الوصف التصنيفي/ الوصف التعبيري).

الفصل الثالث:"جماليات تشكيل وظائف الوصف": (الوظيفة التزيينية - الوظيفة الإبهامية - الوظيفة التفسيرية - الوظيفة الاجتماعية).

*الدراسة الثانية: شعرية المكان في القصة القصيرة جداً– قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى/ د. نبهان حسون السعدون/ دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع– دمشق2012
وقد اشتملت الدراسة على مدخل وأربعة فصول دار الفصل الأول حول :شعرية جغرافية المكان ،الفصل الثاني شعرية وصف المكان ، الفصل الثالث شعريةتركيب المكان ،الفصل الرابع :شعرية رؤية المكان .وقد توصلت لعدة نتائج أبرزها :اهتمام القاص بجغرافية المكان ،يعمل القاص في وصف المكان على تركيز اللغة واختزالها ،تميز القاص بتوظيف جزئيات المكان هبر الأحداث التي تقوم بها الشخصية ،يعتمد القاص في التعبير عن الرؤية المكانية عبر الضربة الرؤيوية في تقديم المشهد الحياتي ووظيفة اللغة .
*الدراسة الثالثة :

‏* أنماط الوصف في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردي
مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
السعدون، نبهان حسون (2020
المجلد/العدد: مج16, ع2
ص ص293 - 322
يعمل الوصف القصصي على إنشاء واقع جديد على وفق قوانين اللغة الأدبية وليس على وفق قانون التماثل مع الواقع لذا فالوصف هو عملية نقل الواقع إلى ذهن المتلقي من صورة مادية إلى صورة أدبية وقد تميزت القصص القصيرة لهيثم بهنام بردى بتقنيات فنية متماسكة فضلاً عن احتوائها مقاطع وصفية متنوعة الأشكال والتعابير لذا جاء هذا البحث لدراسة أنماط الوصف وبيان القيم الفنية التي نتجت عنه بقراءة تحليلية في مجموعاته القصصية الأربع: (الوصية/ تليباثي/ نهر ذو لحية بيضاء/ أرض من عسل)، بالاعتماد على الثنائيات الضدية. قام البحث على مدخل وأربعة مباحث. تضمن المدخل تحديد مفهوم الوصف القصصي وعلاقته بالسرد. وجاء المبحث الأول لدراسة (الوصف المقيد بالسرد/ الوصف الحر) في حين تضمن المبحث الثاني دراسة (الوصف البسيط/ الوصف المركب) وخص المبحث الثالث لدراسة (الوصف الموضوعي/ الوصف الذاتي) واشتمل المبحث الرابع على دراسة (الوصف التصنيفي/ الوصف التعبيري).

*الدراسة الرابعة:
وظائف الوصف في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردي
العنوان، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
جامعة الموصل -كلية التربية الأساسية
السعدون، نبهان حسون (2020)
مج16، ع2،ص ص 339 - 356
يعمل الوصف القصصي على إنشاء واقع جديد على وفق قوانين اللغة الأدبية وليس على وفق قانون التماثل مع الواقع، لذا فالوصف هو عملية نقل الواقع إلى ذهن المتلقي من صورة مادية إلى صورة أدبية، وقد تميزت القصص القصيرة لهيثم بهنام بردى بتقنيات فنية متماسكة فضلاً عن احتوائها مقاطع وصفية متنوعة الأشكال والتعابير، لذا جاء هذا البحث لدراسة وظائف الوصف وبيان القيم الفنية التي نتجت عنه بقراءة تحليلية في مجموعاته القصصية الأربع: (الوصية/ تليباثي/ نهر ذو لحية بيضاء/ أرض من عسل). قام البحث على مدخل وأربعة مباحث. تضمن المدخل تحديد مفهوم الوصف القصصي، وجاء المبحث الأول لدراسة (الوظيفة التزيينية) في حين تضمن المبحث الثاني دراسة (الوظيفة الإيهامية) وخص المبحث الثالث لدراسة (الوظيفة التفسيرية) واشتمل المبحث الرابع على دراسة (الوظيفة الإيقاعية).
الدراسة الخامسة :
العلامة الزمنية في القصة القصيرة جدا: الأعمال الكاملة لهيثم بهنام بردي أنموذجا
مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
الجبوري، خالد جمال حسين (مؤلف)
السعدون، نبهان حسون عبدالله أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 281 – 306
لقد جاء اختيار القاص العراقي المبدع (هيثم بهنام بردى) ميداناً للبحث لما تحمل مجموعاته القصصية القصيرة جداً التي تتكون خمس مجاميع أسماها (حب مع وقف التنفيذ/ الليلة الثانية بعد الألف/ عزلة انكيدو/ التماهي/ سفائن ومغارات) التي جمعها في مجلد واحد بعنوان (الأعمال الكاملة: القصة القصيرة جداً) التي طبعت عن دار الآن ناشرون وموزعون/ عمان/ ٢٠١٩ من تقنيات فنية متماسكة عمل فيها جاهدا على الحفاظ على هوية النص القصصي، فضلاً عن الاعتماد على الإشارة والإضاءة واللمحة السريعة والضربة الرؤيوية للتعبير عن التجارب الحياتية في المجتمع، لذا شكلت العلامة ظاهرة متميزة في أعماله القصصية القصيرة جداً، والتي عمل فيها على كشف الفن وإنتاج معنى جديد ضمن الخطاب التواصلي بين القاص والقارئ. وقام البحث على مدخل ومبحثين، تضمن المبحث الأول دراسة (أنواع الزمن) من حيث الزمن الطبيعي الذي ينقسم بدوره إلى (الخارجي/ الظاهري) بركنيه التاريخي والكوني والزمن النفسي (الداخلي/ الباطني) في حين خص المبحث الثاني لدراسة عن (تقنيات الزمن) من حيث الاسترجاع والاستباق
الدراسة السادسة :
دراسة الجبوري، خالد جمال حسين (2021)
السعدون، نبهان حسون عبدالله أحمد (م. مشارك)

العلامة الشخصية في القصة القصيرة جدا: الأعمال الكاملة لهيثم بهنام بردي أنموذجا،
مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المجلد/العدد: مج17, ع2
ص ص343 - 372

لقد جاء اختيار القاص العراقي المبدع (هيثم بهنام بردى) ميدانا لدراسة البحث لما تحمله مجموعاته القصصية القصيرة جدا التي تكونت من خمس مجاميع هي (حب مع وقف التنفيذ/ الليلة الثانية بعد الألف/ عزلة انكيدو/ التماهي/ سفائن ومغارات) التي جمعها في مجلد واحد بعنوان سماه (الأعمال الكاملة: القصة القصيرة جدا) طبع في الأردن عن دار الآن ناشرون وموزعون/ عمان/ ٢٠١٩ من تقنيات فنية متماسكة عمل فيها على الحفاظ على هوية النص القصصي، فضلا عن الاعتماد على الإشارة والإضاءة واللمحة السريعة والضربة الرؤيوية للتعبير عن التجارب الحياتية في المجتمع، لذا شكلت العلامة ظاهرة متميزة في أعماله القصصية القصير جدا، إذ عملت على كشف الفن وإنتاج معنى جديد ضمن الخطاب التواصلي بين القاص والقارئ. وقام البحث على مدخل ومبحثين تضمن المبحث الاول دراسة (أنواع الشخصية المرجعية) من حيث الشخصية الاجتماعية والشخصية التاريخية والشخصية الرمزية، في حين خص في المبحث الثاني لدراسة عن (متعلقات الشخصية) من حيث الاسم والصفة والمهنة، فضلا عن الوصف والحوار.

المراجع:Log into Facebook
Al-Rafeden News Australia /
شعرية المكان في القصة القصيرة جداً– قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى/ د. نبهان حسون السعدون/ دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع– دمشق2012
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة بهنام بردى

هيثم بهنام بردى

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...