د. محمد عباس محمد عرابي - المسرح الخليجي من التقليدية إلى فضاء المسرح العالمي... الباحثة والناقدة المسرحية العُمانية الدكتورة عزة القصابي

إعداد /محمد عباس محمد عرابي


وهو كتاب صادر عن النادي الأدبي الثقافي بالطائف ومؤسسة الانتشار العربي الشارقة 1443 هـ وهو يشتمل 360 بحجم القطع المتوسط، وهو يشتمل على إهداء ومقدمة وتمهيد، وثلاثة فصولوخاتمة.

الفصل الأول: مسيرة مسرح الخليج العربي.

الفصل الثاني: التجديد في المسرح الخليجي.

الفصل الثالث: نصوص المسرح الخليجي من التقليدية إلى التجديد.

وقد تم التوصل إلى:

حداثة المسرح، توظيف الموروث الشعبي، تأثر التجارب المسرحية بالتيارات المسرحية العالمية، حداثة الطرح ورمزية المضمون،حداثة الطرح وتعبيرية الشخصيات،حداثة الطرح وانسيابية عنصري الزمان والمكان، خصائص الحداثة في تقنية الكتابةالمسرحية،حداثة الطرح وعبثية الموقف،حداثة القضية المطروحة،حداثة الطرح وملحمية القضية.

ومن الجدير ذكره بمناسب ذلك أن الدكتورة عزة القصابيترى أن "القضايا والأفكار التي تشغلها وتلح عليها في مجمل أعمالها سواء المسرحية أو الإذاعية والتلفزيونية، تأتي انطلاقا من معايشاتها للواقع الاجتماعي والإنساني سواء في عمان أو في المحيط العربي والعالمي، ومن ثم ليست هناك أفكار بعينها، لكنها تختلف حسب ظهورها وتصدرها، لذلك الأفكار تأتي حسب تأثر المبدع بها"

وترى الدكتورة عزةالقصابين*أن هناك جملة من التحديات التي تحد من إمكانية انطلاق التجريب المسرحي في الأفق الخليجي منها «انتشار ثقافة الكلمة والتواصل الشفهي والموروث الشعبي مع تراجع ثقافة الصورة "


وترى«أهمية تبني استراتيجية ترتكز على بناء بنية تحتية مسرحية قوية تكون أساس الانطلاق إلى الحداثة والتجديد في المسرح بشكل خاص والفن عموماً».

المراجع

ينظر:

الدكتورة عزة القصابي: المسرح الخليجي من التقليدية إلى فضاء المسرح العالمي،النادي الأدبي الثقافي بالطائف ومؤسسة الانتشار العربي بالشارقة 1443 هـ

وهو كتاب صادر عن النادي الأدبي الثقافي بالطائف ومؤسسة الانتشار العربي الشارقة 1443 هـ وهو يشتمل 360 بحجم القطع المتوسط، وهو يشتمل على

رشا أحمد: صحيفة الشرق الأوسط«التجريب المسرحي» في الخليج «مغامرة فنية» محفوفة بالتحديات

مخرجون ومؤلفون أكدوا خلال «القاهرة الدولي» أن تجربتي السعودية والبحرين الأبرز،القاهرة :نُشر: 16:46-3 سبتمبر 2023 م ـ 18 صفَر 1445 هـ

محمد الحمامصي،الكاتبة العمانية عزة القصابي: المهرجانات تجمع موسمي وليست دليلا على وجود حالة إبداعية،الجمعة، 30 يونيو، 2023

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...