حاميد اليوسفي - من الأخضر... المخطط أم نحن؟ قصة قصيرة

دخل ابن أخيها إلى البيت، فنادت عليه قبل أن ينصرف إلى الغرفة المجاورة.
ـ تعال يا هاشم!
قدم نحوها، وقبّل يدها، ثم قبّل رأس والدته، وقال مبتسما:
ـ خير إن شاء الله يا عمتي عائشة.
طلبت منه أن يجلس بجانبها. وعندما فعل، وجّهت إليه السؤال:
ـ بالأمس وأنا أشاهد برنامجا في التلفزيون، يتحدث فيه الضيوف عن شيء اسمه "المخطط الأخضر"، كانوا يتحدثون، ويقاطعون بعضهم البعض، ويصرخون، لكني لم أفهم شيئا!
رد عليها من غير أن يُطيل التفكير:
ـ وحق سيدي بلعباس يا عمتي لو قلت لك أني أعرف الجواب فسأكذب.. كل ما سمعت عنه هو أنه مخطط سيحول البوادي في المغرب إلى جنة، تفيض بالخيرات في ظرف وجيز. وقد خصصت له الحكومة أموالا طائلة.. لكن لا تقلقي، سأسأل عمي جوجل، فعنده الجواب اليقين!
الشيطان لم يخبرها بالحقيقة كاملة، لكنه آثر أن يخفي ذلك حتى لا تتهمه بالتجنّي على الحكومة..
عقدت المرأة ما بين حاجبيها، ونظرت إليه بغضب:
ـ من عمّك جوجل؟ هل تسخر مني؟ هذا ما علّموكم في الجامعة!
ابتسم هاشم، وحاول أن يشرح بعد أن أخرج الهاتف من جيبه وفتحه:
ـ انتظري لحظة.. عمي جوجل محرك بحث أجنبي، وليس فردا من العائلة.. أنت تسألي، وهو يجيب.. انتظري سأبحث لك عن الجواب.. المخطط الأخضر.. عثرت عليه.. ها هو!
المخطط الأخضر برنامج وضعته الحكومة سنة 2008، وهو يهدف "إلى إنجاز 911 مشروع تضامني لفائدة 934.000 مستفيد بغلاف استثماري يقدر ب 21 مليار درهم. الهدف من هذه المشاريع هو تحسين إنتاج السلاسل النباتية والحيوانية في المناطق الهشة، وتحسين دخل الفلاحين."
نظرت إليه باستغراب وقالت:
ـ لم أفهم بعد ما تقول؟ هذا مبلغ مالي كبير!
ـ ابتسم هاشم، وقال انتظري يا عمتي، وزاد:
ـ هذا المخطط عندما تم وضعه قالوا بأن الهدف منه هو تحديث القطاع الزراعي، ومحاربة الفقر، وتحقيق الاكتفاء الذاتي. انتهى شرح عمي جوجل.
ماذا سيعمل المخطط الأخضر؟ قالوا بأنه سيطور إنتاج الدواجن واللحوم الحمراء والخضراوات والبواكر والحبوب والأرز والنباتات الزيتية وأركان والزعفران وتربية النحل والحوامض والحليب والفواكه الحمراء والزيتون، حتى يعم الخير البلاد والعباد، ويفيض.. وما فاض نصدره إلى الخارج.
لكن ما غاب عن عمي جوجل هو أن البلد عندنا يُسيره رهط من البشر حتى الشياطين تعجز عن مجاراتهم بعد أن تفوقوا عليهم في الأقوال والأفعال. فوقع عكس ما وُضع له المخطط، بعد أن وجهه أصحاب الحسنات لخدمة مصالح الفلاحين الكبار الذين يزودون السوق الأوروبية بمنتجاتهم الفلاحية. وقد جنوا من وراء ذلك أرباحا كبيرة، وتركونا نغرق، وتغرق معنا السوق الداخلية في الوحل..
نزيد أ عمتي أم نسكت؟
سألت العمة باستغراب:
ـ ماذا تريد أن تزيد أكثر؟
ضحك هاشم وأضاف:
ـ وسمعت أيضا أنهم يستولون على 80 % من مخزون المياه!
وضعت العمة عائشة يدها على رأسها، وغابت قليلا، وكأنها سافرت إلى عالم آخر، ثم عادت، وقالت بصوت تملؤه الحسرة:
ـ لذلك ارتفعت الأسعار، وشحّت المياه، وبدأ البلد يستورد البقر والغنم والقمح والشعير والتمر وآخرها الزيتون..
منذ الاستقلال يا ولدي، وهم في كل مرة يخترعون كذبة، ونحن نصدقها. والله يا بني إذا صحّ ما قلت، فليس المُخطط هو الأخضر بل نحن!

المعجم:

ـ الأخضر: لفظ يستعمل كمجاز في العامية كناية عن الإنسان الساذج، وغير الناضج، أو الذي لا يستطيع التمييز بين الخير والشر..

مراكش 12 أكتوبر 2024

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...