لو أراد القارئ الحصول على نظرية عربية في الأدب على غرار ما يقدمه نقاد هذه الأيام، فسيعود بالخيبة، فما كان العربي القديم يأبه بالتنظير، بل يعيش الحياة بالطريقة التي يستطيع تكييفها مع متطلباته. لكن التراث الذي تركه لنا هذا العربي القديم يحمل نظرية أدبية متكاملة، بل نزعم أنه لا توجد نظرية واضحة...
* أبو العبر وتحطيمُ البلاغة:
العبث بين الغيظ وصناعة الفرح
لم يكن أبو العبر صانع فرح. صانع الفرح يتخذ أسلوبا آخر، لا يتحرش بالناس على الشكل الذي فعله أبو العبر. صناعة الفرح تكون بالغناء والموسيقى والرقص. . . تكون بالدخول في عالم جميل حتى ننسى العالم الذي نحن فيه. الفن وحده يصنع الفرح، فعندما ندخل...
هناك عالم عام لكل من يكتب الأدب، وبعد ذلك يقوم الشاعر بتوشية العالم العام بنكهته المحلية من جهة والشخصية من جهة أخرى. بالطبع يعتمد ذلك على اطلاع الأديب على العالم الأدبي ومدى قناعته به، فقد يكون اطلاعه ضحلاً فتكثر المكّونات المحلية في أدبه، في حين تنكمش هذه المكونات في ذاك الذي انساق مع الكون...