د. أحمد الزعبي

مقدمة لا ينفك الأدب والنقد يتطور مع محاور الحياة ارتقاءً وهبوطاً، إذ يشكل حلقة في سلسلة معقدة مع الظروف المكونة لسيرورة الحياة بمجملها، فللأدب والنقد علاقة بالفلسفة والعلوم الإنسانية كافة، فله علاقة بالنظرية السياسية والاجتماعية والفكرية والحروب وغيرها الكثير. ولا يحد الأدب حدود سياسية أو...
أحكمت ربطه إلى شجرة التين العتيقة الواقعة في ساحة البيت الكبير. كنت قد قيّدت يديه وقدميه أولاً ثم أوقفته ملاصقاً للشجرة وحزمته حزماً مع شجرة التين بحبل طويل متين حتى أيقنت أنه من المستحيل أن يفك وثاقه أو يتخلص من قيده المحكم. لقد سارت الأمور وفق خطتي بدقة متناهية، فقد اغتنمت فرصة خلو البيت من أي...
في صباح هذا اليوم، على عادتي في كل صباح، ركبت دابتي واتجهت إلى الحقل الواقع على طرف القرية. في الطريق أكلت بيضتين مسلوقتين ورغيفين من الخبز ثم شربت قليلا من الحليب. دب في نشاط وحماس للعمل، وما إن وصلت الحقل حتى وجدتني اترك الدابة تقتات من خيرات الأرض وقدمت إليها الماء. ثم اتخذت مكانا طاهرا...
منذ ثلث ساعة تقريبا انتبه بعض الطلبة إلى أن نارا خفيفة تشتعل في ساحة الجامعة الرئيسية إمام المطعم الكبير. تحول الانتباه إلى استغراب فحب استطلاع فذعر.. فصمت.. فتوجس.. فإقدام.. ثم اتجه بعضهم نحو النار. هذا عود كبريت مشتعلٌ. قال واحدٌ. وإن الاشتعال يتزايد. قالت واحدة. داس رجل على النار فلسعته...
وقف الرجال العشرة... أيديهم مرفوعة إلى أعلى. على مقربة منهم وقف رجل.. شاهرا مسدسا.. اختفت يداه بقفازين سوداوين.. معلقا خنجرا على وسطه.. منتعلا جزمة حتى الركبتين.. رفع القناع عن وجهه ثم هدد بصوت قوي ساخط: ليتجمد كل بمكانه.. أيديكم إلى الأعلى.. عيونكم باتجاه المسدس.. من تحرك لقي مصرعه حالا. تقيد...
وفي تلك اللحظة أقسمت – كنت منفعلاً – أن سيكون لدي في يوم ما بركة سباحة مثلها، واسعة جميلة، تسرّ الناظرين. حافظت على وعدي والتزمت بقسمي ورحت أوجه كل اهتماماتي وتفكيري وعملي نحو تحقيق هذا الهدف. كنت في العشرين من عمري حين صدني الرجل عن بركته الذهبية ومنعني من السباحة فيها. لم يفصح عن السبب مع أن...
يوم الخميس من كل أسبوع تبدأ معركة المواصلات في العاصمة عمان. فبعد انتهاء الدوام يتجمع الموظفون والعمال والزوار وغيرهم في مواقف السيارات في العبدلي لينطلق كل إلى غايته، شمالاً أو جنوباً، شرقاً أو غرباً. في ذلك اليوم كنت متعباً مريضاً شارد الذهن، وحين أقبلت على الموقف المزدحم وجدته يعج بالضجيج...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى