فاروق أوهان

فاروق كريكور أوهان
- من مواليد 19/ آذار – مارس 1943 الموصل – العراق
- دكتوراه آداب: علم اجتماع المسرح – أكاديمية العلوم المجرية – بودابست 1997 .
- تخرج في أكاديمية الفنون الجملية العليا- قسم الفنون المسرحية والإخراج بجامعة بغداد لعام 1964 .
الدورات التأهيلية: دورة في الإنتاج والإخراج التلفزيوني – لندن 1971 – 1972 .
- من مؤسسي المسرح العسكري، وإذاعة القوات المسلحة العراقية 1964 – 1966 .
- مشرف فني في وزارة التربية السعودية لعام 1966 – 1967 .
- مؤسس التلفزيون التربوي العراقي – 1969 – 1976 . كاتب سيناريو، ومخرج، ومبرمج .
- مدير إدارة مسرحية – بوزارة الإعلام والثقافة بدولة الإمارات 1979 – 2000 .

الهيئات والجمعيات المهنية:
- عضو الهيئة الإدارية، والمدير الفني لفرقة مسرح اليوم العراقية 1968 – 1978 .
- عضو الهيئة العالمية لنقّاد المسرح – 1986 وحتى الآن .
- المحرر الوطني للموسوعة العالمية للمسرح المعاصر-85 وهو المحرر المنفذ لشرق العالم العربي، وعضو المكتب العالمي في تورنتو منذ عام -1993 .
- عضو الهيئة التأسيسية لمركز ستانسلافسكي العالمي – موسكو 1989 وحتى الآن .
- رئيس جماعة المسرح والتراث العربية – 1994 القاهرة . وحتى الآن .

النشاط العلمي والمهني: متعدد النشاطات المسرحية، والثقافية.
أولا – الإخراج : أخرج العديد من المسرحيات داخل العراق، وخارجه من أهمها: أشجار الليمون الحلو – لبراندللو 1973 لفرقة مسرح اليوم العراقية. القرد الكثيف الشعر – لفرقة مسرح شباب الكرخ – 1976 . الوريث واللؤلؤ من إعداده، وإخراجه عن مهاجر بريسبان لجورج شحادة لمسرح الإمارات القومي 1982
ثانيًا : التأليف – المنشور: ثمانية عشرة مطبوعاً
المسرحيات: المقامة الغجرية، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1994. أغاني الحب والعمل 1997. مقلاع جالود في ساعة الصفر، دار مكتبة الحياة، لبنان 1997. سيرة الفارس والعنقاء، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998. ملحمة هبوط وصعود إنكيدو 2005. عبور العذارى، زهور الفردودوس، سيدة المترو الأصفر، رماد الذكريات، مساخر ملهى كروان البغدادي 2010، مركز الحضارة العربية بالقاهرة.
القصة: الحصان والثلج، دار مكتبة الحياة، لبنان 1997. هديل على الحدود، دار سينا، القاهرة 1997 . رسائل حب من نيرغال، مجموعة قصص قصيرة جداً، دار الانتشار 1999 لبنان. البحر يغرق، مجموعة قصص قصيرة. جنية الشفق، مركز الحضارة العربية 2000 مصر .
الكتب: أفاق تطويع التراث العربي للمسرح 1999 وزارة الإعلام والثقافة. من الاحتفال الشعبي إلى المسرح، دراسة في تـاصيل مسرح الإمارت، ندوة الثقافة والعلوم 1999. درامية السير الدينية 2005 مركز الحضارة .
ثالثًا – منشورات تحت الطبع: اربعة عشر مخطوطاً.
المسرحيات: سفر الإبريز، مسرحيتان في كتاب “مولد وطن. ونافذة بلد”، المواهب آآنوو السبع (دراما ملحمية عن حروب الآلهة ما قبل الطوفان) بالعربية، والإنجليزية؛ نخيل بلا رؤوس؛ مسرحيتان “القفز إلى العدم. العوم في المستنقع”.

الرواية:
- مراثي قرية الرأ
- س.العبور إلى عالم فوهان

كتب البحث والدراسات:
- تحت الطبع
– أبراج الروح أعمدة الجسد، كتاب في قواعد تدريب الممثل العربي بالنمط المشرقي. التاج والصولجان، دراسة تحليلة في مسرح سعد الله ونوس. بيدبا الحكيم في البلاغ السليم، صياغة درامية معاصرة لحكايات كليلة، ودمنة. هيا نحلم، دراسة في تحليل، وتمثيل، وإخراج مسرحية أمام الجمهور. تحرير المسرح العربي من تبعية المسرح الأوروبي. اختراق اللب: دراسات معاصرة في مسرح شكسبير- مختارات لأهم مسرحياته.

قيد التأليف:
ابتهالات إلى شجرة ننتار.
هكذا كلمني إنكي: دراستان فلسفيتان.
كان لي: قصص قصيرة جدا.

آخر الدراسات 2012:
دراسة نقدية عن الرواية السويدية الثلاثية: الفتاة ذات وشم التنين، الفتاة التي تلعب بالنار، الفتاة التي تنبش كور الزنبور لمؤلفها ستيج لاريسون. دراسة مقارنة الحكائية السردية في سيرة سيف بن ذي يزن. مقتبسات من مواجهات قدسية لزكريا ستيجن. مطالعات حرة في كتاب إنكي السابع المفقود، تقييم لرواية مفتاح سارة، لتاتيانا دورزني، وتقييم رواية كتاب الزنج؛ للورانس هيل، تقييم روايتي محمود سعيد: بنات يعقوب. نطة الضفدع. سنجار قمر الجبل: دراسة لتحليل اسم سنجار. تقييم لكتاب القومية الإيزيدية لأمين فتاح جيجو. ما لم يكشف في هاملت: دراسة في النقد المقارن بقراءتين ومناقشة. التاج يحكم لا الرأس: دراسة نقدية لمسرحية الملك لير لوليم شكسبير. العاصفة: مؤامرة أم يوتوبيا؛ دراسة نقدية لمسرحية العاصفة لوليم شكسبير. الملك الطفل: دراسة نقدية لمسرحية هنري السادس لوليم شكسبير.




فاروق أوهان.jpg
أعلى