خالد عويس

خالد إبراهيم عويس.

* ولدَ في 9/10/1972م ، في شمال السودان حيث نشأ ودرس هناك،
- يقيم في العاصمة السعودية الرياض منذ عدة سنوات ويتنقل بحكم العمل بين دبي والقاهرة .
- درس في جامعة الخرطومِ ، منتسباً إلى كلية الزراعة .

روايته الأخيرة والتي أصدرت عان 2009 ، منعت من قبل سلطات الثقافية السودانية من التوزيع في السودان. تحمل الرواية إسم "وطنٌ خلف القضبان" وهو الاسم الثاني الذي جاءَ بعد "الآلهة المستعارة" ، والذي استبدل من قبل الكاتب بناءً على نصيحة الناشر الذي أراد بذلك أن يجنب الرواية المصادرة والتوقيف عند جمارك الحدود العربية كما تعترض بعض شحنات الحشيش والأفيون، لكن الرواية مع ذلك لم تستطع النفاذ إلى أعماق وطن كاتبها فمنعت كما تمنع المواد المحرمة.

- كاتب وصحفي بعدد من الصحف السودانية ( 1994م - 2000م) ثم البلاد ( السعودية ) 2000م ثم مدير مكتب الزمان اللندنية في الخليج العربي ( 2000م - 2002م ) ثم سكرتير تحرير الحقائق اللندنية و أخيرا قناة العربية .
- كاتب مشارك في عدد من الصحف العربية يكتبُ عدداً من المقالات في الفكر والسياسة والأدب. مثل: الاتحاد الاماراتية ، اللواء اللبنانية، الأسبوع المصرية، الكلمة الممنوعة اللندنية .

* مؤلفاته :

(في الرواية):
الرقص تحت المطر، 2001م .
وطن خلف القضبان، 2002م.
قاندو ، قيد الإعداد .

(في القصّة القصيرة):
أستير أو ذاكرة الرقص – مشتركة: خالد عويس والأديبة الفلسطينية أمل اسماعيل.

(في الأبحاث:)
بحوث حول الحضارات القديمة / الفكر / السياسة والثقافة في السودان - نشرت في الزمان اللندنية.
السودان : خلل البنى وإمكان التحديث - قيد الإعداد .
  • خالد عويس.jpg
    خالد عويس.jpg
    23.1 KB · المشاهدات: 276
أعلى