محمد بنشريفة

الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة
* ولد بقبيلة العثامنة، بإقليم الجديدة ، سنة 1932.
* نال شهادة الإجازة في الآداب ، ضمن أول فوج للطلبة المغاربة، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، سنة 1960.
* حصل على شهادة دكتوراه السلك الثالث بتفوق، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط.
* شهادة دكتوراه الدولة باستحقاق، من جامعة القاهرة، سنة 1969 ، بأطروحته الموسومة بـ: دراسة وتحقيق كتاب » أمثال العوام في الأندلس « ، تأليف أبي يحيى عبيد الله بن أحمد الزجالي، المتوفى سنة 694هـ.
* شغل منصب أستاذ كرسي التراث الأندلسي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط من سنة 1964 إلى تقاعده الإداري سنة 1995.
* عمل محافظا لخزانة القرويين بفاس في الفترة مابين » 1976و1978.
*عين عميدا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ومسؤولا منتدبا على كلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية والقانونية، وكلية العلوم بجامعة محمد الأول بوجدة في الفترة الممتدة مابين » 1978 و1981″.
- عضو في مجموعة من الأكاديميات والمجامع اللغوية العربية ، منها :
* أكاديمية المملكة المغربية، سنة 1981.
* الأكاديمية الملكية للتاريخ بمدريد.
* المجمع العلمي للغة العربية بدمشق.
* مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي بعمّان.
* مجلس الأمناء بمؤسسة حمد الجاسر الخيرية بالرياض.
* مجلس الأمناء بمؤسسة البابطين للإبداع الشعري بالكويت سابقاً.
حصل أستاذنا الفاضل على عدة جوائز وأوسمة،منها:
* وسام العرش من درجة فارس، سنة 1978.
* جائزة المملكة المغربية سنة 1986.
* وسام العرش من درجة ضابط ، سنة 1988.
* جائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية مناصفة، سنة 1988.
* جائزة الاستحقاق الكبرى المغربية سنة 1993.
* جائزة الكويت للتقدم العلمي سنة 1999.

-مؤلفــاتـه:

* تحقيق سفرين من كتاب » الذيل والتكملة » لابن عبد الملك المراكشي، المتوفى سنة 703هـ، سلسلة المكتبة الأندلسية، دار الثقافة بيروت.

*كتاب » أبو المطرف أحمد بن عميرة المخزومي:حياته وآثاره »، تصدير الأستاذ : محمد الفاسي، منشورات المركز الجامعي للبحث العلمي بالمغرب سنة 1966.
* »طرفة الظريف في أهل الجزيرة وطريف »،لأبي فارس عبد العزيز بن عبد الواحد بن محمد الملزوزي النجار المكناسي المعروف بعزّوز، المتوفى سنة 697هـ، من منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط، في عدد ينايرسنة 1977.
* كتاب » البسطي آخر شعراء الأندلس « ، طبع ببيروت سنة 1985.
* » أبو تمام والمتنبي في أدب المغاربة » دار الغرب الإسلامي، بيروت سنة 1986.
* روضة الأديب في التفضيل بين المتنبي وحبيب، لأبي الحسن علي بن أحمد بن علي بن فتح المعروف بابن لُبّال الشريشي، المتوفى سنة 582هـ، ضمن كتاب : » أبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة « ، دار الغرب الإسلامي ، لبنان، سنة 1986.
* تحقيق » ديوان ابن فركون الغرناطي » المتوفى بعد عام 811هـ،
يكتسي هذا العمل أهمية بالغة الأثر، لأنه أسهم في توثيق الأحداث التي عاشتها غرناطة ورصد كثيرا من مواقفها، فشعر ابن فركون غدا وثيقة تاريخية وسياسية مهمة ،ترصد الأحداث التي عاشها الشاعر في كنف الملك يوسف الثالث، إذ سجل الوقائع الحربية والمنافسات السياسية التي جرت بين ملك غرناطة وبين المغاربة والقشتاليين ..
وقد أصدرته أكاديمية المملكة المغربية، ضمن سلسلة » التراث » سنة 1987.
* « ابن شيرين وأرجوزته التاريخية: دراسة وتحقيق »، موضوع مداخلة للدكتور بنشريفة في ندوة » تاريخ المغرب الحديث: البنى الداخلية والعلاقات الخارجية « ، تكريما للأستاذ الدكتور محمد حجي، التي نظمتها جامعة محمد الخامس يومي 9 و10 فبراير سنة 1990.
* »ابن عبد ربه الحفيد : فصول من سيرة منسية « ، طبع ببيروت سنة1992.
* تحقيق كتاب » الزمان والمكان « ، لابن الزبير الغرناطي المتوفى سنة 708هـ.مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء، سنة 1993.
* » ابن مغاور الشاطبي : حياته وآثاره « ، مطبعة النجاح ، سنة: 1994.
* » ابن حريق البلنسي ، دراسة وتحقيق « ، الطبعة الأولى سنة 1996.
* » ابن رشد : الحفيد : سيرة وثائقية » ، طبع في الدار البيضاء، سنة 1999.
* » أبو مروان الباجي الإشبيلي ورحلته إلى المشرق »، من مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية.
* » نَوْر الكَمائِم وسَجْع الحَمائِم »، لأبي أبي بكر عبد الرحمن بن محمد بن مُغاور الشاطبي المتوفى سنة 587هـ، بالاشتراك مع الدكتور محمد حجي ، وعلي الصقلي ،ومحمد زنيبر،وقاسم الزهيري، من منشورات دار الغرب الإسلامي بيروت سنة 1991.
*الأندلس في آثار المبدعين والدارسين المصريين، ضمن كتاب العلاقات المصرية المغربية، القاهرة، 1992.
*العناية بتراث الأندلس في المغرب وإسبانيا، ضمن كتاب التراث الحضاري المشترك بين إسبانيا والمغرب، ط، الرباط، 1993.
*الصلات بين عدوتي الرباط وسلا والأندلس، ضمن كتاب الندوة العلمية حول الرباط وسلا، منشورات الأوقاف، 1994.
* » العامية الأندلسية والمغربية بين أمثال الزجالي وملعبة الكفيف الزرهوني »، طبع ضمن أعمال ندوة في سرقسطة، 1994.
* » أديب الأندلس أبو بحر التجيبي : عمر قصير وعطاء غزير »، مطبعة النجاح الجديدة، سنة 1999.
* موسوعته » تاريخ الأمثال والأزجال في الأندلس والمغرب : بحوث ونصوص »،أصدرتها وزارة الثقافة بالمغرب، سنة 2006، في ما يفوق 3000 صفحة ، في خمسة أجزاء.

يتشريفة.jpg
أعلى