جـنة القريني

جنة القريني
جنة عبدالرزاق محمد حبيب القريني
ولدت في مدينة البصرة بالعراق عام 1965م وعاشت بالكويت بمدينة الأحمدي
نشأت في أسرة دينية تعرف بإسم (بيت الشيخ)

كان جدها يمتلك مكتبة عامرة بشتى أنواع الكتب التراثية والأدبية والسياسية والدينية وهي مجالات شاملة لموضوعات سياسية وأبية تطالعها الطفلة في شغل وحب عميق.

لفت سمعها منذ طفولتها قصائد المتنبي والجواهري والسياب وغيرهم. كتبت أول قصيدة لها وهي في نهاية المرحلة الثانوية. شاركت في العديد من الأسابيع الثقافية في كل من بغداد واليمن والأردن والجزائر وغيرها.

- تعمل في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
- عضو رابطة الأدباء في الكويت.

دراستها

درست جميع مراحل تعليمها في الكويت إبتداء من الروضة إلى الجامعة، فحصلت على الثانوية العامة في عام 1974 م ، وحصلت على ليسانس في الفلسفة من جامعة الكويت عام 1980م.
الأنشطة

-شاركت في معظم الأسابيع الثقافية والمناسبات الشعرية التي دعيت لها، داخل الكويت -وخارجها. -قامت بنشر معظم قصائدها في مجلة (البيان) التي تصدر عن رابطة الأدباء، وفي الصحف المحلية والخليجية. -تقول الشاعرة جنة: الذي شجعني على اتساع دائرة التفكير رائدة مسيرتي الحياتية، الإنسانة التي حملتني إلى هذا العالم بأمانة من ذلك العالم العلوي، هي معلمتي الأولى ورفيقة دربي قبل أن تكون أمي. ومنذ ذلك الحين أخذت دائرة التفكير لديّ في الدوران، ثم ازداد نموها، فازداد تقدرتها على الدوران حتى بلغت ذروتها في الآن الحاضر.
بداياتها ودواوينها

كتبت أول قصائدها وهي في نهاية المرحلة الثانوية.

- من حدائق اللهب (ديوان) صدر عام 1988م، شركة الربيعان الكويت.
- الفجيعة (ديوان) صدر عام 1991م – دار الكتب.
  • جـنة القريني.jpg
    جـنة القريني.jpg
    6.1 KB · المشاهدات: 296
أعلى