محمد المهدي بن نصيب

محمد المهدي بن نصيب.
ولد في مدينة دوز (العوينة) التابعة لولاية قبلي (تونس) 1954
وتوفي في بلدة دوز. 2003
عاش في تونس.
تلقى تعليمه الابتدائي بمدينة دوز، وتعليمه الثانوي بمرحلتيه الأولى والثانية بمدينة فايس، غير أنه انقطع عن التعليم، ثم استأنف الدراسة (1987) في معهد خاص بمدينة قبلي، إلا أنه لم يحصل على البكالوريا.
عمل كاتبًا عموميًا، وكان أول من فتح مكتبًا مارس فيه مهنة الكتابة العمومية لزمن يقرب من ثلاثين عامًا.
كان عضو اتحاد الكتاب التونسيين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «كلمات للحب والوطن» - سلسلة الأخلاء - تونس 1984، وديوان «قصائد ظامئة» - الشركة التونسية للنشر وتنمية فنون الرسم - تونس 2002، وله قصائد نشرتها مجلات عصره، وبخاصة: «الفكر» و«المسار» و«الحياة الثقافية»، وصحف تونس، مثل: «الصباح»، «الشروق»، «الصحافة»، وله مجموعة شعرية (مخطوطة).

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة قصصية معدة للطبع، وكتاب نقدي عن التراث الشعري العربي، وعدد من الرسائل المتبادلة مع أعلام عصره (مخطوطة)، وعدد من المقالات الصحفية التي تناول بعضها معارك أدبية.
شاعر مجدد، يتخذ الشعر التفعيلي والسطر الشعري شكلاً لكتابته، مع ولع خاص بتوظيف التراث والاقتباس منه والتناص معه ليبث رسالة ويؤصل موقفًا، كما في قصيدته عن حمدان قرمط، وكذا شغفه بالأساطير الشعبية، ليعبر من خلالها عن تمرده. في شعره عمق فلسفي وميل إلى الرمز، وتعبير عن موقف الشاعر من الكون والحياة، ورؤيته الذاتية الخاصة لهما، كما أن فيه اهتمامًا بقضايا الحياة المعاصرة الاجتماعية والسياسية، والتعبير عن موقفه المتمرد منها.
تقيم المندوبية الجهوية للثقافة بولاية قبلي ملتقى سنويًا يحمل اسمه، تكريمًا لجهوده الثقافية، أقيمت أولى دوراته في مايو 2004.



محمد المهدي بن نصيب.jpg
أعلى