محمد علي الشبيبي

محمد علي الشبيبي
ولد في النجف (العراق) في 24/04/1945
- اكمل الابتدائية والثانوية في كربلاء
- تعرض للتعذب والاعتقال والسجن عدة مرات، وسجن لأول مرة قبل ان بلغ 17 عاما.
- ساهم بفعالية بالاضراب الطلابي لكلية الزراعة عام 1966 من اجل تعديل شهادة الكلية.
- قاد اللجنة الاتحادية الحملة الإنتخابية الطلابية عام 1967 بنجاح مطلق.
- اعتقل وعذب وفصل من الجامعة بعد فوزه في الانتخابات.
- عمل بعد فصله من الجامعة في معمل التعليب في كربلاء.
- حصل اواخر عام 1969 من الحزب الشيوعي على منحة طلابية للدراسة في بولونية
- اصبح مسؤولا للمكتب الصحفي لمراسلة صحيفة ألحزب ألشيوعي (طريق الشعب) في بولونية.
- أكمل دراسة الهندسة المدنية وعاد للوطن عام 1978 وعمل استاذ مساعد في معهد التكنلوجية في بغداد.
- اضطر الى مغادرة الوطن في شباط 1979 بسبب مضايقات الامن ومنظمة البعث في المعهد.
- عمل لخمس سنوات في الجزائر في مكتب تصاميم هندسي.
- حصلت على منحة عام 1985 من الحزب الشيوعي لدراسة الدكتوراة في بولونية.
- غادر بولونية الى السويد عام 1988
مقيم حاليا في السويد

* صدر له
- سنة 2009- الجزء الأول من (ذكريات الزمن القاسي)
- الجزء الثاني من ذكرياتي (غربة في مهب الريح)
- قام بتحقيق وطبع - سنة2012- مذكرات والده طيب الله ثراه (ذكريات التنوير والمكابدة)
- تحقيق وطبع -سنة 2013- مجموعة الوالد الشعرية (المجموعة الشعرية الكاملة)
بعد البحث الطويل نجحت بالحصول على نسخة من كتاب (من أعماق السجون في العراق) فأعدت طباعته -سنة 2013- ونشره مع كشف أسم المؤلف الحقيقي وهو الشهيد عبد الجبار وهبي -أبو سعيد-.
-عضو اتحاد الأدباء العراقيين
- عضو أتحاد الكتاب السويديين

محمد علي الشبيبي
السويد



محمد علي السبيبي.jpg
أعلى