مليكة ابابوس

في ذكرى رحيله.. هذه هي وصية محمود درويش تحل اليوم الذكرى الثامنة لرحيل شاعر المقاومة الفلسطينية محمود درويش. شاعر هزت كلماته وجدان الجميع رحل وترك إرثاً يخلد تاريخاً ويستشرف مستقبلاً، وضع محمود درويش شروطاً لجنازته ومقبرته في “ذاكرة للنسيان”، الذي كتب فيه عن أيام حصار بيروت عام 1982، يقول...
الشاعرات الاندلسيات، حفصة بنت الحاج الركونية عندما نتحدث عن الحرية و الإبداع فإننا نتحدث عن وجهين لعمله واحدة. الحرية اساس الفعل الانساني المبدع. فالانسان المقيد بالسلاسل والأغلال الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في البيئة التي يعيش فيها يفقد العديد من الأمور المعنوية اهمها حريته التي من...
يقول الأستاذ شاكر هادي شكر في مقدمة كتابه. " الحيوان في الادب العربي" : بذرة هذا الكتاب قصيدة لابن العلاف الضرير في رثاء هر وجدتها أيام شبابي في كتاب "وفيات الاعيان" لابن خلكان مطلعها : ياهر فارقتنا ولم تعد = وكنت منا بمنزل الولد. وبتاثير من هذه القصيدة اخذت...
من الأصوات الشعرية النسائية المتفردة في المغرب صوت الأستاذة حبيبة الصوفي. كان أول لقاء لي معها سنة 2008. كانت لا تزال تشتغل كأستاذة للغة العربية وآدابها بإحدى الثانويات بمراكش. إنسانة بشوشة طيبة و متواضعة. في المرة الثانية التي التقينا فيها أهدتني مجموعاتها الشعرية التي قراتها و أقرأها...
منظر الثمار وهي معلقة علي أشجارها تثير في نفسي متعة حقيقية اكثر مما تثيره وهي علي طبق فوق المائدة... اشكالها الغريبة، ألوانها المتناسقة، رائحتها الزكية الرائعة... ومن هذه الثمار، العنب وكل ما يتعلق بشكله وعناقيده وعرائشه. قيل عن العنب الكثير في الفن والشعر والأدب والتاريخ والمعتقدات المختلفة...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى