أ. د. محمد حسن عبدالله

الأستاذ الدكتور محمد حسن عبدالله

الميلاد : 15 يناير 1935 – قرية تمي الأمديد ( محافظة الدقهلية = المنصورة )

المؤهلات :

* ليسانس كلية دار العلوم ، بتقدير : جيد جدا مع مرتبة الشرف الثانية 1961 م .
* ماجستير في الآداب من جامعة القاهرة ، بدرجة ممتاز 1961 م عن موضوع ” الريف في القصة المصرية ” .
* دكتوراه في النقد الأدبي الحديث – جامعة عين شمس – مع مرتبة الشرف الأولى 1970م عن أطروحة بعنوان : ” الواقعية في الرواية العربية ” .

العمـــــــل :

* قضى عاما واحدا باحثا متفرغا بكلية دار العلوم ، حصل فيه على دبلوم الدراسات العليا ، ثم سافر مدرسا بوزارة التربية (الكويت)– سبتمبر1962– وبقى يعمل في التدريس المتوسط والثانوي ثلاثة أعوام .
* عمل بجامعة الكويت منذ تأسيسها عام 1966 وحتى 1987 ( 22 عاما ) معيدا ثم مدرسا (1970) فأستاذا مساعدا (1975) فأستاذا للنقد الأدبي الحديث (1980) بكلية الآداب .
* أستاذ النقد الأدبي بجامعة القاهرة – كلية دار العلوم ، فرع الفيوم (1990 ).
* رئيس قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن ( سابقا ) .
* وكيل كلية الدراسات العربية ( لشؤون الدراسات العليا والبحوث ) بالفيوم سابقا .
* أستاذ متفرغ بكلية دار العلوم جامعة الفيوم ، منذ بلوغه سن التقاعد ( 2000 ) وإلى اليوم .
* عضو اتحاد الكتاب بمصر .
* عضو مجلس إدارة نادي القصة بالقاهرة ( سابقا ).
* عضو (منتسب) رابطة الأدباء بالكويت .
* تولى الإشراف على تحرير تراجم ( معجم البابطين لشعراء القرنين : التاسع عشر والعشرين ) الصادر سنة 2008 = 25 جزءا ، كما شارك في إصدار الطبعة الثالثة من ( معجم البابطين للشعراء المعاصرين ) الصادر سنة 2014 .
* استشاري مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية – جامعة الكويت ( سابقا ).
* استشاري المجلة العربية للعلوم الإنسانية ( كلية الآداب – جامعة الكويت ).
* استشاري دورية كلية التربية ( جامعة السويس (سابقاً) .
* استشاري مجلة ” عالم الفكر” (المجلس الوطني للثقافة – الكويت) .





الدكتور محمد حسن عبد الله.jpg
  • الدكتور محمد حسن عبد الله.jpg
    الدكتور محمد حسن عبد الله.jpg
    82.4 KB · المشاهدات: 306
أعلى