نبيهة حداد

نبيهة بنت محمد رشاد حداد.
ولدت في مدينة اللاذقية (ساحل سورية)، وتوفيت فيها.
عاشت في سورية.
تلقت تعليمها بمراحله الثلاث في مسقط رأسها بمدينة اللاذقية حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة، ثم انتسبت لكلية الآداب بجامعة دمشق لدراسة الفلسفة، وتخرجت فيها (1967).
عملت معلمة في مدرسة بمدينة اللاذقية منذ انتسابها للجامعة، وتدرجت في عملها الوظيفي حتى غدت مديرة لمدرسة خولة بنت الأزور في اللاذقية.

الإنتاج الشعري:
- لها ديوان بعنوان «أزهار ليلك» - مطابع الإدارة السياسية للجيش العربي السوري - سورية أبريل 1970، ولها قصائد نشرتها صحف ومجلات عصرها، منها: «سحر» - مجلة الثقافة (ع 7) - دمشق يوليو 1958، و«طوق» - مجلة الأديب (ع 8) - دمشق أغسطس 1970، و«نداء» - مجلة الثقافة (ع 9) - دمشق سبتمبر 1970، و«الآتي» - مجلة الموقف الأدبي (ع 6) - اتحاد الكُتّاب العرب - دمشق أكتوبر 1972، و«قال لي» - مجلة الثقافة ( ع1) - دمشق يناير 1976.

الأعمال الأخرى:
- لها مقالات ودراسات عدة، منها: الحياة الأدبية في الساحل العربي السوري - مجلة العمران - وزارة البلديات - دمشق - أكتوبر/ نوفمبر 1968.
شاعرة ذاتية، يتنوع شعرها شكليًا بين التزام الوزن والقافية، والكتابة على الشكل التفعيلي، والتزام الأسطر الشعرية، وتنتمي موضوعيًا إلى الاتجاه الوجداني في التعبير عن النفس والمشاعر الإنسانية الخاصة، والمعاناة، والحرمان، والأشواق، والفرح والحزن، واليأس والأمل، والسعي إلى الحرية والانفلات من القيود التي فرضها عليها المجتمع بوصفها امرأة. تكثر في شعرها مفردات الليل والبحر والأمواج، حتى لا تكاد قصيدة تخلو من مفردة الليل، وما يترتب عليها من إظلام وشعور بالغربة. في شعرها عمق فلسفي، وبعد ثقافي مرده الإحالات الرمزية للأحداث الكبرى في التاريخ، والتناص مع بعض الأقوال والأفعال. قال عنها نقادها وصفًا لشعرها: «آمنت
بقضية النضال في سبيل غد أمثل، وراحت تعمل لبلوغ فجر يوم جديد، تنتظره الشاعرة مع الملايين المنتظرة».

مصادر الدراسة:
1 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
2 - عيسى فتوح: أديبات عربيات، سيرة ودراسات - منشورات الندوة النسائية - دمشق 1994.
3 - لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع شقيق المترجَم لها - دمشق 2003.
4 - الدوريات:
- عيسى فتوح: شاعرة الحرية والوجدان نبيهة حداد - مجلة الموقف الأدبي (ع 128) - اتحاد الكُتّاب العرب - دمشق ديسمبر 1981.
: ذكريات مع الشاعرة نبيهة حداد - صحيفة تشرين - (ع7940) - دمشق 26 من فبراير 2001.
- هاشم عثمان: المرأة في الساحل السوري فكريًا ونضاليًا منذ مطلع القرن حتى اليوم - مجلة العمران - وزارة الشؤون البلدية والقروية - دمشق - أكتوبر/ نوفمبر
1968.
مراجع للاستزادة:
1 - أحمد قبش: تاريخ الشعر العربي الحديث - دار الجيل - بيروت (د. ت).
2 - هند هارون: نبيهة حداد شاعرة الحب والألم - مجلة الموقف الأدبي - (ع138، 139) - أكتوبر/ نوفمبر 1982.




عن موسوعة البابطين

كاتب.png
أعلى