فاطمة الفلاحي

يقول يوسف القعيد :" المثقف الآن، وردة حمراء في عروة بدلة النظام". 6.هل برأي الرفيق غازي الصوراني ، إن ارتجاليات المتحذلق المثقف والمتثاقف السياسي ، التي وصلت حد الإعياء في المنظومات الإعلامية، هي من أجل الترويج لمنابرية الساسة ، مدفوعة الثمن؟ الجواب: أود في البداية أن اتوقف أمام مفهوم...
وفق نظرية " إيريك سيلبين" : الشعوب تتقدم بثبات ضد الاستبداد من المقاومة إلى التمرد وصولاً للثورة. *4 5. فما الوسائل الناجعة للتمرد الثوري بنظر المفكر اليساري الماركسي غازي الصوراني ، في مقاومة الحكومات المستبدة واسقاطها؟ الجواب : الثورة هي نتاج تراكمات بطيئة ومتسارعة وصلت إلى حد القطع أو...
1- في حشدِ الأفكار وصـتيت الروح، أُكَلَف بأعمال ٍ مرهقةٍ، اتَجشم هولَ تلك الأعباء، وأتناساها حين أخوضُ غمارَ أحلامي المترفة فاتَلدَّنُ عليها، أو حينَ أرتبُ أجزائي المبعثرة، أندسّ في فراشي، وأغمضُ عينيّ، لأحلمَ بأشياء يتعسرُ عليَّ لمسها أو نيلها .. أفَقتُ على لمستهِ لكتفي، وجاء كلامهُ معي...
يبين إرنست بلوخ : أن حرية الأنا وتحقيقها هما مشروع مقرر سلفاً بوساطة الأنا ذاتها. لكن هذه الذات لا تستطيع التجرد من واقعها المحكوم والغارق في عالَم الاستلاب السلعي." *3 - ويبين المفكر اليساري الماركسي غازي الصوراني، 4. لماذا العمل السلعي ينشأ الإستلاب ؟ ، وهل هو من ضروريات استمرار الرأسمال...
يقول مارك فلورباييه: "ﺃﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺑﺎﺳــﺘﻄﺎﻋﺔ ﺷــﻌﻮﺏ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻥ ﺗﺄﻣﻞ ﺗﻄﻮﺭﺍ اجتماعيا حقيقيا ؟ تكون الرأسمالية والديمقراطية في خلفيتهما الاجتماعية والسياسية ؟، ﻭﻫﻞ ﻫﻤﺎ الخياران ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻣﻄﻠﻊ ﺍﻷﻟﻔﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ؟" *1 الرفيق غازي الصوراني 3. هل يتصور أن هناك في عُرف دول العالم المتقدمة من عقد قران بين...
يقول شيشرون : التاريخ شاهد الأزمنة، ونور الحقيقة، وحياة الذاكرة، ومُعَلم الحياة، ورسول القِدَم. و الفيلسوف الإيطالي جيانتيريزو "فاتيمو" يقول : " إن التاريخ هو سيرورة اضعاف أو مسيرة علمنة وخيبة أمل " 2. وما التاريخ بحسب المفكر اليساري والماركسي غازي الصوراني ؟ الجواب : اعتقد أن وصف...
".. الحلقة الاولى يحكينا الإنسان غازي الصوراني قائلًا : لن أسردكم رحلتي الكاملة، لكني سأحاول حكاية وجع المسيرة، وموجز السيرة، ومسار المعاناة والأمل .. ولدت عام 1946 في مدينة غزة - حي الشجاعية ، لأسرة فلسطينية فقيرة لم يتجاوز دخلها الشهري في الخمسينات أكثر من 5 جنيهات مصرية ، أنهيت الدراسة...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى