سوسن محمود نوري

المقدمة : نصوص تحطّم سكينةَ الرّؤيا "يدان تمسكان السّماء عن السّقوط في الوحل" عنوانٌ بؤرةٌ لانتشارٍ نصّي يعيدُ النّظرَ في مسائل الغيب، يهتك أسرارَها ويسخر من هشاشةِ الاعتقاد في قداستها، فاسحاً المجالَ للإنسان، باعتباره السّيّد الوحيد لهذا الكون، وباعتباره -وهذا الأخطر- خالقَ الإله. إن...
قبل أن أفترش سواد الغيم أعلق أجزاء الجرّة المكسورة على نجمات شاحبة على جذع فاصوليا تخترق السماء الشجرة التي ورطتنا في حرب العملاق في أدوار البطولة ك(جاك)* الشجاع لم نعد نباتيين بل مفترسون نحن لا يغري لعابنا غير اللحم تشغل تلقائيا( اسطوانة مشروخة) لابني الذي لم يأت بعد لابني الذي لن يأتي أبدا...
لست محظوظة لأكون رأس حربة مع الشياطين الحمر أو السنافر و لا صانع ألعاب في فريق ال BVB رغم إجادتي المراوغة تكوير و ركل أغلفة الشوكولا في ليل بائس لست مجنونة كفاية لأترأس عصابة المجانين أو حتى أنصاف مجانين ارتشفت و نيتشه الفكرة في صيف تحضنه جبال سان مورتيز قال مربّثا على كتفي: صغيرتي ، أن تحاولي...
لا تبتئس فقد خلقت من طين والطّين سهل التشكيل سهل العجن والخبز لا تبتئس بل ابتسم للنار ، للحرق فالفخار ينام في حجر الملوك لا تبتئس إن جعلوك زينة للممرّ أو أطعموك الوحدة في الركن إن شيّدوا من بعضك سدّا للريح أو اعتلت مؤخراتهم كتفيك إن فرضوا عليك إقامة جبرية في متحف (بلنسية) في قفص زجاجي بلافتة...
أهديته أغنية ل (Reinett L'Oranaise) محشوة بغيم شعر بأزهار لوتس بنون هاء باء وكاف "نهبّك" أهداني قطيع ضباع وكلبا عتّقت له جسدا غنجة وليلا ثملت قصائدي والكأس أهديته حروف مرجان على رسغي أهداني علامات ترقيم وتشكيل رصفت على صدري رسائله فغطّت شراشف حمراء وجهي الحمرة للورد ولست وردة تفرك بين كفّيه...
نص أحبّه ويحبّني لأنّي بليدة طبعٍ أصدّق روحي أصدّقها حين تبكي و حين ترائي تهدهد جوعي تقول: مساكين من يشتهون الجنون و قد خلتني أشتهيه كقطّ شريد يكسّر أقلام حبري و يرمي يمينا شمالا سجائر تبغي سجائر نكهة توت على ياسمين يلطّخ جدران بيتي بألوان شمع بأصباغ زيت يفكّ القيود يطيّر أبطال نصّي لأنّي بليدة...
لا شيء يستحق المغامرة زحزحة أرجل الأراجوز عن سريرك أو رفع ستار الصبح ففي المسرحية التراجيدية فصل واحد يتناسل كما يتناسل يوضاس عند كل مفترق طرق عند كل ربوة عند الزقاق الضيق والمطارات الدولية عند محاولات انفلات الروح بين خطوة وخطوة وبين زفرة وزفرة لا شيء يستحق تخليك عن دور البطولة في فلم لهيتشكوك...
أفتقدك هل تتقن الألوان الباردة الترجمة ؟ هل تتقنها بقرة اليتامى * ؟ هل يتقنها الجمر الدمع وحروف العطف ؟ أفتقدك كلّ ما أعرفه عن الكلمة حجمها بالبعد المكعّب ضياع ضرب ضياع ضرب ضياع حجمها بكلوات الوجع بكلوات الكبريت على الرئة كلوات مضادات الهشاشة وكلوات الإسمنت في ملاط يلبس الروح بعدد الغرز لجرح...
عن اي شيء قد يكتب شاعر صدئ؟ عن الشمس البرونزية عن روائح العرق تطلّ من نوافذ العمارات عن كلب أصمّ يتلصّص على السكون أو ربّما عن فستان يتأرجح على حبل غسيل للبدينة زوجة جاره العجوز عن عوائل الدوري المشرّدة على سلك الكهرباء عن دودة تنخر أمعاء الأرض عن رئيس بلدته وكرش بمنطاد هوائي عن غذاء أبيض وموائد...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى