أورخان ميسر

أورخان ميسر
ولد في إستانبول عام 1914.
عاش في تركيا وسورية ولبنان وشيكاغو.
تلقى مراحله التعليمية من الابتدائي حتى الثانوي في مدينة حلب، ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت متجهًا إلى دراسة الطب التي قضى بها مدة تحول بعدها إلى دراسة العلوم والفيزياء محرزًا في ذلك درجة البكالوريوس في العلوم، إضافة إلى حصوله على درجة الماجستير في التخصص نفسه.
اقتصر عمله - في بداية حياته - على العناية بأملاكه الخاصة بعد وفاة أبيه، وفي أوائل الستينيات من القرن العشرين عين مديرًا للعلاقات العامة في وزارة الإعلام السورية.
نذر حياته لخدمة الأدب والوطن باذلاً - في سبيل ذلك - الوقت والمال، كما كان بيته ندوة دائمة للأدباء والمشتغلين بالفن، ومكافحة الاستعمار، خاصة ما كان من حماسته في الدفاع عن حق العرب في فلسطين، فقد ذكر أنه كان يشتري قطع السلاح من ماله الخاص، ويمد بها المناضلين في فلسطين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه: «سريال وقصائد أخرى» بالإشتراك مع علي الناصر- منشورات اتحاد الكتاب العرب (ط2) - دمشق 1979، وقد صدرت طبعته الأولى عام 1948.
الأعمال الأخرى:
- له في مجال التأليف: «مع قوافل الفكر» - اتحاد الكتاب العرب» - دمشق 1974، و«شوقي وعصره»، وله في الترجمة: «التنمية القومية» - لديفيد كوشمان كوبل - دار اليقظة العربية - القاهرة، و«الرقص في أمريكا».
له شعر ذاتي وجداني يحتفى بالمرأة، إلى جانب شعر له في الإشادة والمدح خاصة ما كان منه في قصيدته أم كلثوم.
يسعى - من خلال شعره - إلى محاولة إنتاج رؤية للعالم تتسم بالجدة والثراء. لغته طيعة مفعمة بالرموز، وخياله طريف. كتب الشعر ملتمسًا خطى الحداثيين فيما عرف بَعْدُ بقصيدة النثر.
توفي في مدينة حلب عام 1965


الكاتب.png
أعلى