طارق فراج

في موضع متأخر من روايته؛ قاطع "ماسيدونيو فرنانديز" سير الرواية بحوار بين القارئ والمؤلف. ويعتذر المؤلف: "أيها القارئ، أحيانًا يكون حضورك مطلوبًا في صفحاتي وأنت غائب: وجهك يقترب، ويعكس الحلم في هذه الصفحات، وأنت غائب. ما يزعجني هو القارئ: أنت مشكلتي، وجودك لا يقهر؛ الباقي هو مجرد ذريعة لإبقائك...
يا له من ارتياح عندما يعود المؤلف الذي كتب تحفة فنية ليثبت أن الهدية سليمة. هل كان الأمر مطروحًا على الإطلاق بالنسبة لإيلينا فيرانتي، الكاتبة الإيطالية التي تحمل اسمًا مستعارًا، والتي جعلتها روايتها، المكونة من أربع مجلدات والمعروفة باسم "رباعية نابولي"، من أشهر الكتاب على قيد الحياة؟ ربما لا،...
رحل "كارلوس رويث زافون"، الذي أصبحت روايته الغامضة "ظل الريح" أحد الكتب الإسبانية الأكثر مبيعًا على الإطلاق، توفي أواخر شهر يونيو الماضي عن عمر يناهز 55 عامًا، في منزله في سانتا مونيكا، كاليفورنيا. تم الإعلان عن وفاته من قبل دار النشر الإسبانية "بلانيتا". وقالت وكيلته الأدبية "أنطونيا كريجان"،...
ازدهار رواية السيرة الذاتية حصل الشاعر والروائي الأمريكي الشاب أوشن فونج (Ocean Vuong) على جائزة (Whiting) لعام 2016 وجائزة "تي. إس. إليوت" عن ديوانه "سماء الليل بجروح نافذة" ـــ لم يُترجم إلى العربية بعد ـــ عام 2017. وجائزة فيليكس دنيس لأفضل مجموعة أولى عام 2017. ولد فونج في مدينة "هوشي منه"،...
يحاول الروائي الأفريقي الأمريكي توبي فولارين (Tope Folarin)(1)، في هذا المقال، أن يُفصِّل كيف استطاع الأدب الأفريقيّ المُهاجر أن يجذب الانتباه في الأرض الجديدة، وذهب إلى أن ثمة أسباب متنوعة ساهمت في ذيوع هذا النوع من الأدب وفي قدرته على الوصول، بطريقة سهلة وجاذبة، إلى أيدي القراء. يركز فولارين...
Read Your Enemies written by James Walker ترجمة: طارق فراج لدى كلٌ منا "عقدة أوديب" في حياته، وهي لا تؤثر فقط على حياة الشخص، بل في الفن والموسيقى والأدب والفكاهة وطريقة تفكيرنا في وجود إله من عدمه، والعديد من الجوانب المقدسة الأخرى. في هذه المقالة يتحدث "جيمس ووكر"،...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى