فراس زوين

ي كتابه (على مائدة كورونا) يرى الكاتب والصحفي علي حسين باننا "عندما نتحدث عن وجودنا فانا نقصد به وجود البشرية ككل، فالقضية لم تعد مصير الانسان الفرد كما في روايات دوستويفسكي، فالإنسان اصبح سيد للطبيعة الى الحد الذي اصبح فيه يستطيع ان يمحوا كل اثر للحياة،". هل سيتمكن الانسان من اتخاذ القرار...
الفلسفة لا تحتاج بتاتاً الى المفردات الوحشية التي يثقل بها كاهلها، لان القضايا التي تطرحها تعني أي شخص راغب في معرفة أحوال العالم وفهمه، ولذلك لابد من تناول الفلسفة بلغة خالية من الرطانة" بهذا الاقتباس يفتتح الكاتب علي حسين كتابه "دعونا نتفلسف" كمدخل يختزل من خلاله العديد من الافكار والكلمات،...
بعد سلسلة الحرائق التي اجتاحت عدد من مستشفيات البلاد في الفترة السابقة، واخرها الحريق في وزارة الصحة والفاجعة الأليمة في مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية، لم يبقى امام المواطن سوى ان يرفع يديه بالدعاء، لاستمطار الحل، عسى ان تجد به الحكومة مخرجًا لمعاناة شعبها، فلم يبقى سوى ذلك من حل، بعد ان...
"أن الحياة تقتضي الموت، وما الموت إلا حد للحياة، وهو الصورة التي تلبسها الحياة وتحطمها فيما بعد، وهذه الصورة لا توجد في اللحظة الأخيرة فحسب بل توجد في كل لحظة من لحظات الحياة" . الموت والعبقرية ،، كتاب للدكتور المصري عبدالرحمن بدوي يحتوي على 264 صفحة، يتناول من خلاله الموت بمعناه الفلسفي،...
السيد والخادمة مجموعة قصصية للكاتب الروسي الكبير ليف تولستوي اصدرتها المدى في كتاب يحتوي على ثلاثة وعشرين قصة في 496 صفحة، بترجمة الاستاذ صياح الجهيم، يتضمن المجلد مجموعة من الأقاصيص والحكايات الشعبية، ويضم المجلد الاعمال القصصية الآتية (السيد والخادم، الله والشيطان ، ثلاثة أمثال ، الذهب...
لو ان حدثاً مفاجئاً غير حياتنا، فهل يعتبر هذا الحدث صدفةً ام قدراً محتوماً ؟؟ هذا ما قد يخطر في بال القارئ بعد ان ينهي قصة الليالي البيضاء للكاتب الروسي الكبير فيدور دوستويفسكي، تعد قصة الليالي البيضاء من بواكير اعمال الكاتب الروسي الكبير فيدور دوستويفسكي والتي كتبها في فترة شبابه، وتحديداً عام...
"أنا قارئ أنتمي إلى تلك الفئة من الناس الذين يقرأون في أي مكان وزمان ، أحمل الكتاب معي أينما أذهب ، ويعرف أصدقائي أنني شخص موثوق عندما يحتاجون إلى ترشيح لكتاب يقرؤونه، أو عندما لا يمكنهم تذكر من هو مؤلف الكتاب الفلاني وكم طبعة صدرت له ، إن حياتي العملية شديدة التداخل مع محبتي للقراءة لدرجة أنني...
قد تكون الكتابة حول رواية مدام بوفاري للكاتب الفرنسي غوستاف فلوبير هي اشبه بمحاولة القفز من اعلى شلال عظيم ، فان لم يقتلك السقوط قتلك الغرق في مياهه، ولعل البناء الدرامي والكشف عن خفايا السلوك الإنساني بشكل عام والانثوي منه بشكل خاص والمضمون العالي الذي طرحه فلوبير ليس الامر الوحيد الذي يميز...
(ها انذا أعود بعد غياب طال خمسة عشر يوماً، كان أصحابنا قد وصلوا رولتنبرج منذ ثلاثة أيام)، بهذه العبارة تحديداً يبحر بنا دوستويفسكي في عالم روايته المقامر وبدون مقدمات، وعلى خلاف المعتاد ليس من روايات دوستويفسكي أو الأدب الروسي فقط بل من معظم الأدب العالمي، بصورة قد تعيد في ذهن القارئ الافتتاحية...
قد يكون الإنسان هو المحور الرئيسي إن لم يكن الوحيد لمعظم الروايات التي امتدت مع تاريخه الطويل على اختلاف مواضيعها، فقد تكون الرواية عن حب، أو حرب، أو جريمة، أو فكرة، او تحكي عن الماضي، أو المستقبل، عن الظلم، أو العدل، أو الحق، والخير، أو عن الجمال ،،، الخ ورغم اختلاف أحداثها فأنها تتفق كلها...
" ها قد وصلت الى السجن ،،، الميناء الذي سأرسوا فيه سنين طويلة، هذا الركن الذي علىّ ان أعيش فيه ،،، انني ادخل إليه منقبض القلب وطافح النفس ارتياباً وحذراً، ومن يدري؟ ربما سأتأسف عليه بصدق حينما ينبغي علىّ ان اغادره" ،،، بهذا النص يصف لنا دوستويفسكي إحساسه في اول يوم له في سجن سيبيريا ،،، وستكون...
تعد رواية الفقراء هي الرواية الأولى للكاتب الروسي الكبير فيديور دوستويفسكي والتي انجزها عام ١٨٤٦ واثبت من خلالها براعته ونبوغه المبكر، وبالرغم من ان هذا العمل الادبي لم يظهر كل امكانياته الا انه قد افصح عن عمق الرؤيا وبراعة السرد الادبي الكاشف للذات الإنسانية بكل انحناءاتها وتعقيداتها، ولعل...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى