د. محمد عرفات حجازي

  • مثبت
* توضيح : فرصة للمشاركة في مشروع البحث *** الأخلاقيات الجنسية هي مبادئ في حقوق السلوك فيما يتعلق بأمور الجنس ومراعاتها. وهنا تُثار التساؤلات: أيّ الأفعال الجنسية تُعدّ جائزة أخلاقيًا؟ ومع من تكون جائزة؟ واستنادًا إلى الدور المنوط بالسينما لصناعة الوعي، وتقنياتها التي تعمل على تركيز الانتباه...
مع ازدياد الفضائيات الخاصة بالأطفال، في وقتنا الراهن، تغلغلت شخصيات أفلام الكرتون في أطعمة الأطفال وألبستهم وألعابهم... ودخولها ليس مجرد رسوم مُلوّنة، بل بما تحتويه من قيم ومفاهيم وأدوار درامية تحملها هذه المسلسلات. وعلى هذا الأساس، تلعب الرسوم المتحركة دورًا هامًا في مرحلة الطفولة ومفاهيم...
المقدمة يمرّ الكثيرون، أثناء مسيرتهم الروحية، بمرحلة يفحصون فيها معتقداتهم ليتأكّدوا من مدى صحّتها. ونحن إذ نواجه اليوم، في عالمنا العربي، موجة التشكيك في حقيقة وجود الله ـ والتي من أحد أسبابها الرئيسية: الأفكار الإلحادية الغربية المستوردة ـ كان من المُحتّم تسليط الضوء على هذه الظاهرة،...
ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، في الأيام الماضية، بالحديث عن رحيل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، بين مَن يتحسّر على موته، وآخر شامت، وثالث آثر الصمت، لدرجة أصبح معها العقل الجمعي المصري يستدعي مقولة "اذكروا محاسن موتاكم"؛ لمنع الثُكالى والأرامل واليتامى من النحيب والدعاء على مَن تسبّب في قتل...
يتّخذ الناس في عصرنا الحاضر موقفين متعارضين تجاه الفكر اليوناني. الموقف الأول، وهو الأكثر ذيوعًا: ينظر إلى اليونان باحترام يكاد يبلغ حدّ الخرافة، معتبرًا أنّهم مبدعون أفضل الجوانب في كلّ شيء، وأنّهم رجال ذوو نبوغ خارق للطبيعة البشرية بدرجة يستحيل معها على المحدثين أن يرجوا الوقوف معهم فيه على...
تُعدّ الملابس بطاقة هوية حضارية تعكس حال الإنسان من البداوة والحضارة ، الاسترجال والخنوثة، والحياء والبجاحة. كما أنّها حامية وضرورية ودّالة في ذات الوقت. بين الحين والآخر، تستعر المعركة، بين الملابس الساترة للجسد وأعدائها، الذين مالوا عليها ـ في وقتنا الراهن خصوصًا ـ ميلة واحدة، مُستخدمين كافة...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى