د. محمد سمير عبد السلام

بيت مسكون مختارات قصصية من أدب أمريكا اللاتينية ل خوليو كورتاثر، و بورخيس، و رولفو، و كتاب، و كاتبات أخريات، ترجمة: محمد إبراهيم مبروك، و قد صدر عن دار أخبار اليوم، كتاب اليوم – أغسطس 2013، و تتنوع التيمات الفنية، و التقنيات القصصية في المختارات بين النزوع إلى التجريب في بنية الحدث المفككة، و تقاطع الأزمنة، و الثقافات، و إبراز العبث، و صوره الفلسفية، و تجسداته في العوالم الافتراضية، و البنى الاجتماعية في آن. إن القارئ يقع في بنية الحكاية كمؤول في نصوص عديدة؛ لأنها قد تقوم بالدرجة الأولى...
( باقة للورد و أخرى للقصيدة) ديوان للشاعر المغربي المبدع إدريس علوش، صدر عن سلسة (آفاق عربية) بالهيئة العامة لقصور الثقافة سنة 2014، وتوحي عتبة العنوان بالتداخل الأصيل بين الفن، والحياة من جهة، وبلاغة الأشياء الصغيرة، وحياتها المجازية المتعلقة بصوت المتكلم، وتداعيات النص، وإنتاجيته من جهة أخرى. وتقوم كتابة (إدريس علوش) هنا على استعادة زمن الطفولة، وعلاقته بالوعي، واللاوعي، وبأسئلة الموت، والهوية الإبداعية المتجددة، والحياة في مستواها الكوني المتجاوز للحدود، وتعزز القصائد من تعدد العوالم،...
" صراخ الطابق السفلي" نص روائي للروائية والمترجمة د. فاطمة سالم الحاجي؛ صدرت عن دار النهضة العربية ببيروت سنة 2015، وتمزج الساردة فيها بين التطور الداخلي للشخصيات الفنية، ووعيها بالكينونة الذاتية، والتأويلات المحتملة للوجود، والهوية، وتحولات البنى الثقافية، والاجتماعية، وإمكانية التفاعل، والتداخل بين الهويات الثقافية، وتنوع اتجاهاتها بين النزعة الإنسانية الفردية، والأصالة المحلية، وتفكيك مركزية التعارض بين الذات، والآخر في حالات الحب، والتعاطف الكوني التي تنطوي عليها بنية التعارض الأولى...

هذا الملف

نصوص
3
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى