د. محمد سمير عبد السلام

– سيرة ذاتية وعلمية مختصرة:
د. محمد سمير عبد السلام أحمد
- ناقد أدبي، وكاتب، ومترجم مصري
- تاريخ الميلاد: 18 يونيو 1975.
- يكتب الدراسات النقدية، والأدبية، وبخاصة في النظرية الأدبية الحديثة، والمعاصرة، وبعض التوجهات الثقافية؛ مثل ما بعد الحداثية، والتفكيك، والتأويل، والتلقي، والنسوية، ورؤية العالم، والموضوعاتية، والنقد الثقافي، وعلم تحليل الخطاب.
- حصل على درجة الدكتوراة في الآداب – تخصص الأدب العربي الحديث – أدب المرأة – عن موضوع الرواية النسائية في مصر في الفترة من 1990 حتى 2003 – دراسة موضوعاتية من قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة المنيا بمصر، ووفقا لقرار مجلس جامعة المنيا الصادر في 27 سبتمبر سنة 2011.
- حصل على درجة الماجستير في الآداب – تخصص النقد الأدبي الحديث – عن موضوع القارئ المنتج والنص السردي – قراءة انفصال الذات في القصة العربية – سنة 2003 – من قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة المنيا.
- حاصل على شهادة إجادة اللغة الإنجليزية TOEFL من مركز المنارة الدولي للغات بالمنيا سنة 2011.
- نشرت مقالاته في عدد من الصحف الدولية، والعربية، والمصرية؛ مثل الحياة اللندنية، والزمان اللندنية، والعرب اللندنية، والقدس العربي اللندنية، وأخبار الأدب الصادرة عن مؤسسة أخبار اليوم المصرية، والقاهرة الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية، وبعض المواقع الإلكترونية المتخصصة؛ مثل موقع جهة الشعر في البحرين، وموقع القصة العربية بالمملكة العربية السعودية.
- نشرت دراساته المتخصصة، وبعض الترجمات البحثية في المجلات، والدوريات المتخصصة؛ مثل فصول – مجلة النقد الأدبي الصادرة عن هيئة الكتاب المصرية، والثقافة الجديدة التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية، وعالم الكتاب التي تصدر عن هيئة الكتاب المصرية، وإبداع – مجلة الأدب والفن التي تصدر عن هيئة الكتاب المصرية، ومجلة الكلمة الإلكترونية اللندنية، وبعض المواقع الثقافية الرسمية بمصر؛ مثل موقع مصر المحروسة التابع لوزارة الثقافة المصرية.

* شارك كباحث في عدد من المؤتمرات الجامعية، والثقافية؛ منها:
1 – مؤتمر رواية ما بعد الحداثة – قسم اللغة العربية بجامعة بني سويف – أبريل 2006.
2- المؤتمر العام لأدباء مصر – مدينة سوهاج – سنة 2006.
3 – المؤتمر العام لأدباء مصر – القاهرة – سنة 2010.
4 – مؤتمر إقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافي – مدينة قنا – سنة 2012.
5 – مؤتمر إقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافي – مدينة أسيوط، سنة 2017.
6 – مؤتمر اليوم الواحد بالتعاون بين مؤسسة عبد القادر الحسيني بالمملكة العربية السعودية، وإقليم وسط الصعيد الثقافي بأسيوط، سنة 2016.
7- مؤتمر نادي القصة بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي بأسيوط، سنة 2018.

- حاز على المركز الأول في تخصص النقد الأدبي على مستوى جمهورية مصر العربية عن كتابه النص وكتابة الآخر في مسابقة النشر الإقليمي التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية سنة 2013.
- أسهمت – بفضل الله تعالي – لأكثر من عشرين عاما في التنظير، والترجمة لمناهج النقد الأدبي المعاصر، وتطبيقها على الأدب العربي بمختلف أشكاله؛ مثل دراسات التأويل، والتلقي، ودراسات ما بعد البنيوية، ودراسات النوع، والنقد الموضوعاتي، والدراسات البينية، والدراسات الثقافية، وغيرها.
ومن الإسهامات التي قدمتها في التنظير، والتطبيق، والتقديم والترجمة لمناهج النقد الأدبي بمختلف توجهاتها الحديثة، والمعاصرة:
1 – التقديم النظري، والتطبيقي لثلاثة اتجاهات رئيسية في النقد الأدبي المعاصر في دراستي للماجستير المعنونة ب القارئ المنتج، والنص السردي؛ هذه الاتجاهات هي:
أولا: نظرية التلقي، ونقد استجابة القارئ طبقا لولفجانج إيزر، وجورج بوليه، وستانلي فيش، وغيرهم.
ثانيا: التأويلية طبقا لهانز جورج جادامر، وهيدجر، وغيرهما.
ثالثا: دراسات ما بعد البنيوية طبقا لرولان بارت، وكريستيفا، ودريدا، وهارولد بلوم، وغيرهم.
2- التقديم النظري، والتطبيقي لثلاثة اتجاهات رئيسية في النقد الأدبي المعاصر ضمن دراستي لمرحلة الدكتوراة المعنونة ب الرواية النسائية في مصر، دراسة موضوعاتية؛ وهذه الاتجاهات هي:
أولا: النقد الموضوعاتي المبني على دراسة الخيال المبدع، والصورة طبقا لكل من جاستون باشلار، وجان بيير ريشار، وغيرهما.
ثانيا: رؤية العالم طبقا لدراسات البنيوية التكوينية عند لوسيان جولدمان؛ ودراسة الأدب طبقا لتحليل البناء الاجتماعي والثقافي، وعلاقته بالوعي المبدع.
ثالثا: تناول مقولة النوع، وشعرية النوع في الدراسات الأمريكية، والفرنسية المعاصرة، وأثر دراسات النوع على الأدب؛ وبخاصة في تناولي لشعرية وعي المرأة.
3 – التقديم النظري، والتطبيقي للأداة المنهجية الأسلوب الأخير طبقا لإدوارد سعيد، وهي تتناول أعمال الكاتب الأخيرة، وأسلوبه الفني وتحولاته، ودرست – من خلالها – رواية اللاسؤال، واللاجواب لفؤاد التكرلي على الرابط:
4- التقديم النظري لمختلف توجهات ما بعد الحداثية بمجموعة من الدراسات؛ مثل:
أولا: ما بعد الحداثية بين تفكيك المركز، والخطاب الاستعاري، وإعادة تشكيل الماضي.
وزارة الثقافة المصرية، مصر المحروسة، الرابط:
ثانيا: الغياب في فضاء المحاكاة، قراءة في فكر جان بودريار
موقع معابر، الرابط:
ثالثا: إيهاب حسن، وإعادة تأويل التحولات الحضارية.
جريدة الأهرام المصرية، الرابط:
5- التقديم النظري، والنقد، والترجمة للاتجاهات الثقافية المتجاوزة لما بعد الحداثية الآن؛ مثل:
أولا: التقديم النظري، والنقدي، والترجمة لدراسة إيهاب حسن؛ تجاوز ما بعد الحداثية، أو التفاعل المفتوح بين المحلي، والعالمي.
مجلة الرواية، الهيئة العامة للكتاب بمصر، المجلد الرابع سنة 2008
نسخة إلكترونية من الدراسة
ثانيا: المراجعة النقدية النظرية لتيار مابعد الحداثية، وعلاقته بالتيارات الثقافية المتجاوزة لما بعد الحداثية الآن في دراستي المعنونة ب تداخل الحقول المعرفية، واتساع الممارسات النقدية المعاصرة فيما بعد الحداثية، وتناولت فيها الاتجاه النقدي الذي لم يزل قيد التشكل في الفلسفة الغربية المعاصرة؛ وهو اتجاه ميتا موديرنزم، وعلاقته بما بعد الحداثية.
مجلة عالم الكتاب، الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد رقم 36، سبتمبر سنة 2019.
6- التقديم النقدي النظري للدراسات الثقافية المعاصرة، وتطبيقها على رواية التائهون لأمين معلوف في دراستي المعنونة ب من انفتاح الهويات الثقافية إلى الضمير الكوني
مجلة الكلمة، لندن، شهر أكتوبر سنة 2014، الرابط:

7 – التقديم النقدي النظري، والتطبيقي لما بعد البنيوية، واتجاهات التأويل ضمن دراستي المعنونة ب صور الذات في تداعيات الكتابة، وإيماءاتها الاستعارية في ديوان هكذا قلت للهاوية لرفعت سلام.
فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب عدد 93، ربيع سنة 2015.
8- التقديم النقدي النظري، والتطبيقي لمنهج النقد الموضوعاتي في دراستي المعنونة ب صوت الموت الآخر في ديوان أنا شاهد قبرك لفاطمة قنديل، مقاربة موضوعاتية.
فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب عدد 94، صيف 2015، شعر الحداثة وما بعد الحداثة.
9 – التقديم النظري للدراسات الثقافية، والنقد الثقافي، وتطبيقاتها على الشعر العربي المعاصر في دراستي المعنونة ب تجدد مدلول الهوية في ديوان من بحر العرب إلى بحر الصين لسيف الرحبي، تحليل ثقافي.
فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد 95، خريف 2015، شعر الحداثة، وما بعد الحداثة.
10 – التقديم النقدي النظري لشعرية القصة القصيرة جدا في تقديمي النقدي، وترجمتي لدراسة القصة القصيرة جدا، وإشكالية النوع الأدبي لخوسيه فلافيو جوماريز.
فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد 98 شتاء 2017، محور شعرية النوع الأدبي.
11 – التقديم النظري لتطور الدراسات الثقافية، والنقد الثقافي في العالم الآن، ضمن تقديمي وترجمتي لدراسة النظرية الأدبية في عصر العولمة لإيهاب حسن.
فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرة العامة للكتاب، عدد رقم 99 ، ربيع سنة 2017، محور العدد النقد الثقافي.
12 – التقديم النقدي النظري لاتجاه اللسانيات الإدراكية في النقد الأدبي ضمن تقديمي، وترجمتي لدراسة انهيار الحواجز بين الدراسات الأدبية، واللسانيات؛ مدخل إلى الشعريات الإدراكية لمارجريت ه. فريمان.
فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد رقم 100 ، صيف سنة 2017، محور العدد الإدراكيات.
13 – التقديم النقدي النظري لاتجاه البلاغة الجديدة في الدراسات الأدبية، ودراسات التواصل الإنساني، ضمن تقديمي، وترجمتي لدراسة ما وراء الإقناع، والتأثير، نحو تصور لبلاغة اتصالية تفاعلية جديدة لسونيا فوس.
فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد رقم 101، خريف 2017، محور العدد البلاغة الجديدة.
14 – التقديم النقدي النظري لاتجاه النقد الأدبي، وتداخل التخصصات، أو الدراسات الأدبية البينية، ضمن تقديمي وترجمتي لدراسة التناغم الثقافي بين الشرق والغرب،مقاربة بينية لرواية الجزيرة لألدوس هكسلي.
فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد رقم 102، شتاء 2018، محور العدد النقد الأدبي، وتداخل الاختصاصات.
15 – التقديم النقدي النظري لتطور دراسات النوع في النقد الأدبي المعاصر، ضمن تقديمي، وترجمتي لدراسة لست امرأة كاتبة، عن شعرية الكتابة النسوية، والتطور المعاصر للنظرية النسوية لتوريل موي.
فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد رقم 103، ربيع سنة 2018، محور العدد الدراسات النسوية.
16 – التقديم النظري، والتطبيقي لاتجاه تحليل الخطاب في الدراسات اللسانية، والنقدية المعاصرة في دراستي المعنونة ب سيمفونية تحتفي بالتعددية الجمالية، قراءة لديوان أرعى الشياه على المياه لرفعت سلام.
جريدة أخبار الأدب، دار أخبار اليوم بمصر، عدد الأحد 2 سبتمبر سنة 2018.
- أرشيف بجريدة الأهرام المصرية:
- أرشيف بمجلة الكلمة اللندنية:

* أكتب النصوص المسرحية التجريبية ومسرح الطفل.

* من مؤلفاته في النقد الأدبي:
1 – أنشودة الجسد المقدس .. دار حراء بالمنيا سنة 2003.
2- فضاءات جمالية وكونية .. قراءات نقدية في الرواية المصرية المعاصرة .. دار المعرفة للنشر بالمنيا سنة 2010.
3 – النص وكتابة الآخر – قراءات نقدية .. فرع ثقافة المنيا – الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة.
4 – جماليات التناقض – قراءات نقدية في الأدب والثقافة العالمية – دار التيسير للنشر سنة 2015.

* روابط إلكترونية:
مدونة الباحث الشخصية على الرابط:

* مدونة بلوجر:
كتاب فضاءات جمالية وكونية على موقع كتب جوجل:
مقتطف من بحث الماجستير – موقع اتحاد مكتبات الجامعات المصرية:
مقتطف من بحث الدكتوراة – موقع اتحاد مكتبات الجامعات المصرية:




1598390210590.png
أعلى