فاطمة النهام

السيرة الذاتية للقاصة البحرينية فاطمة النهام:

فاطمة النّهّام هي قاصّة وكاتبة مقالات تربوية واجتماعية واختصاصية ارشاد اجتماعي اولى بحرينية بوزارة التربية والتعليم، ولدت في فبراير ١٩٧٨ في مدينة الرفاع.

المؤهلات: حصلت على الدبلوم المشارك في الخدمة الاجتماعية، من كلية الاداب - جامعة البحرين وحصلت بعدها على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية/علم اجتماع من كلية الآداب- جامعة البحرين، ثم حصلت على الدبلوم العالي في علم النفس الارشادي من كلية التربية - جامعة البحرين.

خبرات العمل:
عملت اختصاصية ارشاد اجتماعي في مدارس ابتدائية واعدادية بمملكة البحرين لمدة أربعة عشر عاما وتشغل حاليا منصب اختصاصية ارشاد اجتماعي اولى.

أعمال نشرت لها:
نشرت لها أعمالا قصصية في صحف بحرينية مثل صفحة الملحق الثقافي بجريدة أخبارالخليج وصفحة فضاءات أدبية في جريدة الوطن وصفحة رؤى في جريدة الأيام بالإضافة إلى صحف الكترونية عديدة مثل جريدة اليوم الاخبارية المصرية - آفاق حرة للثقافة - الرابطة العربية للآداب والثقافة - منتدى السرد الروائي - منتدى نبض الكلمة - واحة الأدب والأشعار الراقية - أدباء لكن نجباء - مجلة وجدانيات الأدبية وغيرها.

نشرت مقالات تربوية على حساب انستجرام التعليم مستقبل البحرين وأيضا على المنصة الإلكترونية لورش قطر الندى بالإضافة إلى صحف الكترونية متعددة.

كما نشرت سيرتها الأدبية في الموسوعة العالمية للأدباء والكتاب الإلكترونية وفي دليل آفاق حرة للأدباء والكتاب العرب، وايضا في الموسوعة الحديثة للشعراء والأدباء العرب العدد (١٦) و (١٧).

وايضا تشرت سيرتها الأدبية مع قصتها (الغرفة رقم ٩) في مجلة بلوفديف الثقافية وهي مجلة فصلية ثقافية تصدر عن دار الدراويش للنشر و الترجمة في مدينة بلوفديف في بلغاريا، لعدد الخامس _ السنة الثانية شتاء2021.

كما نشرت قصصها في ملتقيات ثقافية بحرينية مثل ملتقى القصة القصيرة بأسرة الأدباء والكتاب وثقافية كرزكان - ابداعات ثقافية.

المشاركات:
شاركت بأمسية قصصية بمقر أسرة الأدباء والكتاب يوم الاحد الموافق ٢٥ اغسطس ٢٠١٩م.

المراكز:
فازت قصتها (ثوب النشل) بالمركز الاول في مسابقة القصة القصيرة على الصحيفة الالكترونية منتدى العلم والأدب.


الورش التي قدمتها:
ورشة (كيف اكتب قصة قصيرة؟) لطلاب مدرسة سعد ابن أبي وقاص الابتدائية للبنين يوم الاحد الموافق ٢٤ يناير ٢٠٢١ عبر برنامج التيمز.

العضوية:
- سفيرة الرابطة العربية للآداب والثقافة في مملكة البحرين
- عضوة في الرابطة العربية للآداب والثقافة
- عضوة في ملتقى القصة القصيرة بأسرة الأدباء والكتاب في البحرين.
- عضوة في نادي أم الحصم الثقافي والرياضي.
- عضوة في جمعية المحافظة الجنوبية الثقافية الاجتماعية.

اصداراتها:
- مجموعة قصصية بعنوان (يوميات اخصائية اجتماعية)
- مجموعة قصصية بعنوان (مقهى الموت) صدرت المجموعتين عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع بالمملكة الأردنية الهاشمية.

الهوايات:
- كتابة القصة القصيرة والرواية
- كتابة المقالات الاجتماعية والتربوية
- القراءة
- الخط العربي

خططها ومشاريعها المستقبلية:
- تكملة الدراسات العليا (ماجستير علم النفس الارشادي)
- إصدار سلسلة قصصية مكونة من أجزاء لكتاب (يوميات اخصائية اجتماعية)
- إصدار مجموعة قصصية منوعة جديدة
- إصدار رواية لليافعين من ادب ما وراء الطبيعة
- ترجمة كتابيها (يوميات اخصائية اجتماعية) و (مقهى الموت) الى لغات أوروبية.
- إعداد دراسة اجتماعية وصفية تطبق على المجتمع البحريني.
ا.فاطمة, date d’envoi : Aujourd’hui, à 21:42
-اصدرت حديثا اختصاصية الارشاد الاجتماعي الاولى و القاصة والكاتبة البحرينية فاطمة النهام مولودها الأدبي الأول الموسوم بعنوان (يوميات أخصائية اجتماعية) وهو عبارة عن مجموعة قصصية مكونة من ست قصص قصيرة وهي (اغتيال طفولة)، (وردة القلب)، (أبي الحبيب)، (الخائن)، (شمعة لا تذوب)، و (طفلة على الهامش).

كتبت في مقدمة الكتاب:

ترقبت طويلا وباشتياق..

قدوم مولودي الأول..

ها هو ذا الآن بين يدي..

يبصر النور..

أتمنى أن تلامس طفولته شغاف قلوبكم..


وهو عبارة عن حصيلة تجارب المؤلفة في ميدان العمل المدرسي حيث طرحت عدة قضايا اجتماعية مزجت بحبر الخيال سلطت من خلالها الضوء على قصص إنسانية مؤثرة ضحيتها أطفال وفتيات في عمر الزهور.

نقلت المؤلفة للقراء عبر شخصية قصصها (ميساء جاسم) خبرتها وقصص نجاحاتها واخفاقاتها في معالجة مشاكل طلبتها وهمومهم.

تتنوع قصص الكتاب ما بين قضايا اجتماعية وإنسانية أبرزها (فئة مجهولي الأب ـ الإهمال الأسري ـ العطاء والتضحية من أجل الآخرين ـ بر الوالدين ـ الخيانة الزوجية والطلاق).

ساهمت الفنانة أمل خالد أمين بتصميم لوحة غلاف الكتاب إضافة إلى تصميم الرسومات التعبيرية للقصص القصيرة مع الفنانة أسيل خالد أمين.

صدرت المجموعة القصصية عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع بالمملكة الأردنية الهاشمية.

متوافرة المجموعة حاليا في المكتبة الوطنية ومكتبة الوقت ومكتبة كشكول.





1602867628094.png





1615584975751.png



1615585028806.png

مقهى الموت

صدر عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع في المملكة الأردنية الهاشمية، المولود الأدبي الثاني لاختصاصية الارشاد الاجتماعي الاولى والكاتبة و القاصة البحرينية فاطمة النهام.

وهو عبارة عن مجموعة قصصية منوعة تحتوي على قصص من أدب الميتافيزيقا (ما وراء الطبيعة).

حيث كتبت في مقدمة إحدى قصص الكتاب:
كانت تنسج شباكها للإيقاع بي..
لا للحب والارتباط..
انما رغبة منها بأن أكون طبق عشائها المقبل!
أدركت حينها بأن زوار ذلك المقهى..
بالتحديد..
زوار ما بعد منتصف الليل..
هم سيئوا الحظ..
لقد أدركت ذلك..
ولكن..
بعد فوات الأوان..!

كما اشتملت المجموعة على قصص من أدب الفانتازيا.
واحتوت أيضا على قصص اجتماعية من البيئة البحرينية والعربية ومن البيئة الأجنبية.

تناولت من خلالها القاصة بعض التجارب لحالات انسانية مثل فئة الأيتام والعنف الأسري والتشوه الخلقي والتنمر من المجتمع والفقر وتعدد الزوجات والصراع النفسي ما بين عدم تلبية حاجات تحقيق الذات والتقدير من الاخرين.

ساهمت الفنانة أمل خالد أمين برسم لوحة الغلاف وساهمت الفنانة أسيل خالد أمين برسم اللوحات التعبيرية الداخلية للقصص مع الفنانة أمل خالد أمين.

ستتوفر المجموعة القصصية قريبا في مكتبات مملكة البحرين، المكتبة الوطنية ومكتبة الوقت ومكتبة كشكول.






Zum Anzeigen anmelden oder registrieren
أعلى