و أنت تخرج من الغابة
سيصدمك القحط
الأراضي الجرداء و الصخور المسفوعة بالريح و الشمس
و أنت تخرج ..
من الأفضل أن تكون برفقة امرأة
بثديين يانعين
يعيدانك إلى صلابة الأشياء قبل خرابها
و أنت تخرج ..
ستكتشف أن الوضوح قيد و حصار
و أن الوحشة مدى
بعد أن تخرج و تعرف أنك لن تعود أبدأ
ضع غابة داخلك
شجرتين...
أخذ المسرح الغنائي العربي طابعاً مختلفاً مع التجربة الرحبانية، فقد اتسّم نتاجهم بحيوية و تنوع أكبر، بفضاء و مناخ جديدين، و برؤية فنية مغايرة لمفهوم المسرح الغنائي، حيث حرصوا على تقديم ما يصل إلى أوسع قاعدة من المتلقين.
تخلّص الرحابنة من الحذلقة اللفظية و التقليدية الرتيبة للحوار، القائمة على...
ستمر المرأة العجوز في جولتها اليومية
و تسألني: هل تنتظر أحدا..؟
سأجيب بضيق: لا ...لا ..
ستمضي و تلتفت نحوي كل عدة خطوات
و أنا اقف تحت شجرة الزنزنلخت
اتهاوى مع كل ورقة تسقط..
و أنتظر ...انتظر أحدا لا أعرفه
شخصا يشبهني تماما ..
مرت أيام و سقطت آخر ورقة
لم يبق سوى العري ..
كأني صرت عاريا تماما...
سيصرخ أنطوان كرباج قرب نهاية المسرحية
سيصرخ " قرنفل خطية و لازم تتحاسب ".
أحب تلك الصرخة و أنتظرها دائما
ﻷنه عقبها مباشرة سينهض للنوم .
***
أعيد قراءة المخطوط القرمزي
من وقت ﻵخر أغلق الكتاب
و أشتم التاريخ السافل ...
التاريخ فقط.
***
و ما الذي ستفعلونه
بتلك العبارات البائسة المخطوطة على الجدران...