د. خالد محمد عبدالغني

السيرة الذاتية

الدكتور خالد محمد عبدالغني


- من مواليد قرية بلقس مركز قليوب محافظة القليوبية في (31 يناير 1970) , حصل على ليسانس الآداب ، قسم علم النفس، جامعة بنها (1992). وحصل على دبلوم العلاج النفسي وعلم النفس الإكلينيكي ،كلية الآداب، قسم علم النفس، جامعة عين شمس عام 1996. وحصل على السنة التمهيدية للماجستير ،كلية الآداب، قسم علم النفس، جامعة عين شمس عام 1995. وحصل على درجة الماجستير ، كلية الآداب ، قسم علم النفس، جامعة بنها 1998 ، وحصل على درجة الدكتوراه ، كلية الآداب ، قسم علم النفس، جامعة بنها 2003 بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل مع الجامعات والمراكز العلمية والبحثية . وفاز بجائزة عبد الستار إبراهيم ورضوى إبراهيم في الأصالة والإبداع العالمية في العلوم النفسية السلوكية من ولاية مريلاند الامريكية لعام 2018 . كما فاز بجائزة علاء الدين كفافي في علم النفس الأسري من القاهرة عام 2010. وعمل مديرا لتحرير مجلة الرواية ونائبا لرئيس تحرير مجلة التحليل النفسي، ورئيسا للقسم الأدبي بجريدة الحياة المصرية . ومؤسسا ورئيسا لتحرير مجلة النداء . وعضوا بالعديد من الجمعيات النفسية.

- نشر وناقش– حتى الآن - أكثر من سبعة وثلاثين كتاباً، وسبعين بحثاً ودراسة ، ومائة وخمسين مقالا في الصحافة المصرية والعربية والمؤتمرات العلمية الدولية والإقليمية والمحلية في علم النفس الإكلينيكي والتربية الخاصة والأدب منها "المؤتمر الدولى الثالث حول العنف والإرهاب "الجمعية المصرية للتحليل النفسي بالقاهرة، والمؤتمر الدولي "الأول" و"الثاني" للتربية الخاصة، جامعة قطر بالدوحة، والمؤتمر الإقليمي "الأول" و"الثاني" لعلم النفس، رابطة الأخصائيين النفسيين بالقاهرة، والمؤتمر الإقليمي التاسع لعلم النفس، جامعة طنطا"، ومؤتمر "خيري شلبي وتد الرواية المصرية" اتحاد الكتاب المصريين"، ومؤتمر نقد الممارسة الثقافية . المجلس الأعلى للثقافة . القاهرة. 2017. والمؤتمر الخامس للطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية . القاهرة . 2018. ومؤتمر الشباب والبحث العلمي.. جامعة أسيوط 2018. ومؤتمر شكرى عياد. المجلس الأعلى للثقافة القاهرة . 2018, ومؤتمر مصطفى ناصف . المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة. 2018. ومؤتمر التربية الخاصة الأول . قصر ثقافة بنها 17 ديسمبر 2018. ومؤتمر نجيب محفوظ إبداع متجدد.المجلس الأعلى للثقافة القاهرة . 2019, ومؤتمر الرواية والتطهير العرقي. كلية التربية جامعة عين شمس 16 فبراير 2020. ومؤتمر القصة الشاعرة بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة 2020 . ومن المجلات العلمية المحكمة "دراسات نفسية" تصدر عن رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، و"علم النفس" و"إبداع" و"الرواية" و"عالم الكتاب "من إصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب، و"ضاد" اتحاد الكتاب المصريين. و"الثقافة الجديدة " هيئة قصور الثقافة بالقاهرة ، و"ميريت" دار مريت للنشر بالقاهرة ، و"لوتس" مجلة الاتحاد الافروأسيوي ، و"قطاف" مجلة عراقية و"عمان" أمانة عمان الكبرى، و"التربية "المجلس الوطني للثقافة والفنون بالدوحة، و"تحديات ثقافية" دار تحديات ثقافية بالإسكندرية. و"عالمي" و"المنال" الشارقة بدولة الإمارات وقطاف بالعراق. كما نشر العديد من المقالات الثقافية والسياسية وقصائد الشعر في بعض الصحف منها "القاهرة" تصدر عن وزارة الثقافة المصرية، و"الراية" و"الشرق" و"الوطن" بالدوحة، و"أخبار الأدب" و"المصري اليوم" و"اليوم السابع" و"الزمان " و"الحياة" بالقاهرة و"العربي الجديد" بلندن ، والنشرة الدورية" رابطة الأخصائيين النفسيين بالقاهرة. وأغلب الصحف العراقية المختلفة. وأقام – أيضاً- العديد من الندوات وورش العمل والدورات التدريبية والندوات العامة في القياس النفسي للفئات الخاصة والإرشاد والتوجيه النفسي وقراءة الأدب والفن من منظور التحليل النفسي وعلم النفس بعامة داخل مصر وخارجها. وشارك في العديد من البرامج التليفزيونية والإذاعية المختلفة. وله برامج سنوية طوال شهر رمضان الكريم بإذاعة القاهرة الكبرى بعنوان "كنوز منسية" و"لألئ مصر المحروسة " والفترة المفتوحة يذاع في شهر رمضان يوميا ، وساهم بالتعريف بالمؤلفات الحديثة في علم النفس بعرض ما يزيد عن مائة كتاب بمجلة علم النفس منذ عام 2013 إلى الآن . بالإضافة للكتابات الفكرية والأدبية منذ عام 2004 إلى الآن . وبشارك بالعديد من الندوات العامة والمتخصصة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب والأندية والصالونات الثقافية والجمعيات العلمية، وله أيضا عدد من البرامج الثقافية بالتليفزيون المصري والفضائيات المختلفة .

* ومن المؤلفات المنشورة

- التحليل النفسي والأدب. الهيئة الاستشارية للنشر والتوريع. القاهرة. 2006.
- احتياجات وضغوط أسر المعاقين . مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع. القاهرة .2007.
- الذكاء والشخصية. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع . القاهرة . 2008.
- الدلالات النفسية لتطور رسوم الأطفال. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع. القاهرة. 2008.
- نجيب محفوظ وسردياته العجائبية . المجلس الأعلى للثقافة . 2011.
- نجيب محفوظ من الجمالية إلى نوبل (بالاشتراك مع آخرين). الهيئة المصرية العامة للكتاب. القاهرة. 2012.
- اضطراب الشخصية "دراسات في الرواية العربية". مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2014.
- اضطراب الهوية الجنسية. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2014.
- علم النفس ومشكلاتنا النفسية . مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2014.
- عزت الطويل " من أعلام علم النفس المعاصرين ". . الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع. القاهرة. 2013
- سيكولوجية الألوان. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2015.
- نجيب محفوظ بين الأسطورة والتحليل النفسي. دار العلم والإيمان . دسوق. 6 201.
- مقدمة في اضطرابات التواصل. دار العلم والإيمان . دسوق. 2016.
- القضايا الكبرى في التربية الخاصة. دار العلم والإيمان . دسوق. 2016.
- اضطرابات النوم وعلاقتها بالشخصية. دار العلم والإيمان . دسوق. 2016.
- التحليل النفسي وقضايا العصر. دار العلم والإيمان . دسوق. 2016.
- سيكولوجية رسوم الأطفال العاديين والفئات الخاصة . مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2017.
- سيكولوجية العنف والإرهاب في عالمنا المعاصر. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2017.
- في أدب الحج . الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع . القاهرة. 2017.
- اتجاهات معاصرة في علم النفس.مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2017.
- عبدالستار إبراهيم "من الزينية بحرى إلى أن اربور ميشيجان.الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع . القاهرة. 2019.
- الشخصية المحورية في الرواية. الهيئة المصرية العامة للكتاب. القاهرة. 2018.
- عبدالستار إبراهيم "الخطاب والايدولوجيا". الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع . القاهرة. 2019.
- مختارات من التحليل النفسي. ترجمة. الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع . القاهرة. 2019.
- في التربية الخاصة مشكلات وحلول. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع . عمان . 2018.
- الدلالات النفسية لتطور رسوم الأطفال والمراهقين . ط ثانية مزيدة ومنقحة . مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2019.
- الذات والموضوع في الثقافة العربية المعاصرة . مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2019.
- المختارات من الفكر الإسلامي. الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع . القاهرة . 2018.
- أعلام عند القمة "حوارات ومناقشات".الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع . القاهرة . 2018
- عروس البحر لا تدخل الجنة – شعر الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع . القاهرة . 2005.
- وحي التجلي – شعر الهيئة الاستشارية للنشر والتوزيع . القاهرة . 2005.
- من قضايا التحليل النفسي. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2019.
- سيكولوجية الشيخوخة. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2019.
- سلسلة الدراسات النفسية – تحرير – سبعة مجلدات . مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان. 2020.



1611255955461.png
أعلى