د. خالد محمد عبدالغني

يروي المحلل النفسي د. مصطفى صفوان أن اتجاهه لدراسة التحليل النفسي، وخاصة انتمائه لمدرسة جاك لاكان النفسية – اللغوية، إنما تعود أصوله لما كان يسمعه من ظرفاء عصره، وهو طفل صغير، من أصدقاء والده المشايخ الأزاهرة، في الربع الأول وبداية الربع الثاني من القرن العشرين. ويحكي صفوان، عدة وقائع لغوية...
لم يكن العلامة الجليل السيد فضل (1948 – 2022) أكاديميا يعلم طلابه وتلاميذه بقاعات الدرس بالجامعة المصرية والأمريكية بالقاهرة، ولا الجامعات السعودية ويشرف على اطروحاتهم العلمية ويناقشها, ولا موظفا حكوميا كبيرا بالجامعة، ولا عضوا بالعديد من المؤسسات الثقافية والأدبية، ولا مشاركا ورئيسا لعشرات...
على مدار بضع وستين عاما قضاها الروائي المصري محمد جبريل في الكتابة الصحفية والفكرية و الرواية والقصة، سيطرت أجواء مدينته الإسكندرية وحي بحري الذي ولد فيه على عالمه، الذي انعكس في 81 عملا أدبيا ما بين رواية وقصص قصيرة وسيرة ذاتية ودراسات أدبية، أهلته لنيل جائزة الدولة التقديرية في الرواية وتؤهله...
بداية علينا أن نعرف الاختلاف بين أن تكون صاحب ثقة في النفس أو أن تكون مغرورا. فإذا كنت صاحب نجاح حقيقي بني على العرق والجهد والعطاء والمثابرة والقدرة على تجاوز الصعوبات والمواقف المحرجة، والحكمة في التعامل، وتوطين النفس بالتسامح فهذا هو جوهر الثقة بالنفس ، أما إذا كان لديك شعور بالعظمة وتوهّم...
يدرس الناقد وعالم النفس المصري الدكتور خالد عبد الغني في كتابه الجديد (الذات والموضوع في الثقافة العربية المعاصرة) علامات هذه الثقافة زنخا يسورها أو يكتنفها أو ما يحيطها من تيارات لتكون علامة لهذه الثقافة التي تعاني من التراجع بحسب الكثير من المثقفين أنفسهم لما يعيشه الفرد العربي والمثقف بشكل...
أعلن منذ قليل فوز كتاب العالم الجليل د. خالد النجار "نظرية التدافع " كتاب العام بحسب مؤسسة العلوم النفسية العربية بتونس برئاسة الأستاذ الدكتور الجليل جمال التركي ونهنئ العالم الجليل اد. خالد النجار بهذا الفور ونهنئ أنفسنا والجماعة النفسية المصرية أيضا ، والحق أني أسعد كثيرا كلما حقق احد علماء...
الساعة الآن تدق الخامسة والعشرين وغزة تهدم بيوتها وتستباح أرضها ويقتل أبناؤها في إبادة وحشية ويهجرون من موطنهم في ظل تخاذل القريب والبعيد، والعدو والحبيب لتعلن غزة أن الإنسانية والقيم والمبادئ قد أقيمت عليها صلاة الغائب من زمن بعيد، وأنه في آن تدق ناقوس الخطر بأن الذي نشيعه الآن في مقابر جماعية...
سفر جديد لبقية الكرام الذي لم أرَ أكرم منه أخلاقًا، ولا أخلص جوهرًا، كأن أخلاقه سُبكت من الذهب المُصفّي، وكأن شمائله عُصِرت من قطر المُزن .. أخي وصديقي الدكتور خالد عبد الغني الصديق الذي لا يُذم عهده ولا يُتهم وده وقد أُتي محاب القلوب. سفر نفيس جليل غزير المادة فريد في فنه، لم يصنف في بابه...
حين يقدم الكاتب الصهيوني رواية أو قصة عن إسرائيل، يواجه واقعاً مزدوجاً لا مناص من حل إشكالاته. هذا الواقع المزدوج هو تبريره لأعمال العنف التي هدفت إلى طرد العرب من ناحية، وتبريره لفكرة إنشاء إسرائيل من ناحية أخرى. وفي المقابل فإن أدب المقاومة العربي في الأرض المحتلة يكون هنا في ميدان أقل قيوداً...
الحديث عن حسن فتح الباب شاعرا، كونه أحد أبرز شعراء جيل الخمسينات، ورائد من رواد الشعر الحديث في مصر، وصاحب التجربة الممتدة في الكتابة الإبداعية في مجموعة من الدواوين الشعرية المهمة منها "من وحي بورسعيد" و"فارس الأمل" و"مواويل النيل المهاجر" و"أحداق الجياد" و"سلة من محار" و"كل غم شجر .. كل جرح...
يتميز النقد الأدبي حاليا بتعدد مناهله بيد أن القاسم المشترك في هذه التعددية هو العمل الأدبي فمهما اختلفت دوافع النقاد فالأدب هو الجامع لهم ( )، ويشير النقد النفسي للأدب إلى ذلك المنهج الذي يخضع النص الأدبي لنتائج البحوث النفسية، ويحاول الإفادة من النظريات النفسية في تفسير الظواهر الأدبية،...
تلخص لنا نهال القويسني الرواية بقولها :" إن الرواية تقدم نموذجًا لشخصٍ منذ طفولته وصباه حتي تمام نضجه ورجولته . ومنذ بداية قراءتي للكتاب شعرت أن الكاتب قد أقدم على مغامرةٍ كبيرة، حين اختار أن يجيئ السرد على لسان طفلٍ صغير يتيم، حيث أوكل إليه مهمّة السارد العليم. وقد استغرق هذا السرد نصف حجم...
يستحق الدكتور خالد محمد عبد الغني أن نتوقف كثيرا عند إنتاجه العلمي والأدبي والنقدي فهو عبر30 عاما أو أكثر منذ حصل على الدكتوراه في علم النفس وهو دؤوب ومثابر في دراساته النقدية وإبداعاته التي لم تتوقف لحظة واحدة منذ ذلك الحين عن تقديم الإنتاج العلمي الذي فاق ما يتوقعه الإنسان من عالم مرموق مثله...
2 تَزَوَّجَ عَبْدُ اَللَّهْ بْنْ عَبْدِ اَلْمُطَّلِبْ مِنْ آمِنَة بِنْتْ وَهْبْ وَحَمَّلَتْ بِرَسُولْ اَللَّهِ ، وَمَاتَ عَبْدُ اَللَّهْ بِالْمَدِينَةِ بَعْدَ مَرَضِهِ وَلَمْ يَرَ اِبْنُهُ ، وَهُنَا أَكْثَر اَلرُّوَاةَ مِنْ حَدِيثِهِمْ حَوْلَ وُجُهَاتِهِ وَحُسْنُهُ وَفِتْنَةُ اَلنِّسَاءِ بِهِ...
[الفصل الأول] نَسَبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذِكْرُ بَعْضِ أَخْبَارِ آبَائِهِ وَأَجْدَادِهِ: وَاسْمُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مُحَمَّدٌ، ، وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، وَيُكَنَّى عَبْدُ اللَّهِ أَبَا قَثْمٍ، وَقِيلَ: أَبَا...

هذا الملف

نصوص
136
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى