د. سعد عزيز عبد الصاحب

أما المخرج المؤلف (ماجد درندش) فهو ينطلق من الشخصية الدرامية وموقفها البطولي (الوثيقة) بوصفها مركزاً مهيمناً وشاهداً على الحدث الواقعي في بناء نص العرض لديه الذي لا يكتمل ضمن صيغة نهائية أبداً حتى ليلة العرض فهو في مسرحيات (ثمانية شهود من بلادي) و(أساطير من بلادي) يدوّن خطاطات متغيرة دائماً لما...
وقف مؤرخو المسرح ومنظروه بخشوع امام الحصيلة الفنية الثرة والمتنوعة التي قدمها ابراهيم جلال (1921 ـ 1991 ) مخرجا وممثلا وسينوغرافا والتي ضمت اشهى الافكار وأغرب وجهات النظر صارعها فنانا بشغف وجسدها على خشبات المسارح بفواعل سبقت زمنها ، واسست لواقعية تجريدية عراقية خالصة وظفت الموروث المسرحي...
تكتنف عملية تلقي المسرح (البريشتي) وخطابه في عالمنا العربي عوائق وموانع مختلفة تتمثل في قلة العروض المسرحية وندرتها التي تقدم نصوصه ، ووجهات النظر التي تقصيه بوصفه مسرح ذو قراءة زمنية قاصرة غير مستديمة لا تنهض وتواكب تسارع التحولات الكبرى في العالم ويستهدف طبقة اجتماعية معينة تفتتت وذوت وما عاد...

هذا الملف

نصوص
3
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى