د. التجاني محمد الماحي

التجاني محمد الماحي
- ولد التجاني الماحي بمدينة الكوة بمديرية النيل الابيض في 7 يناير 1911.
- تلقى تعليمه في الكوة ورفاعة والخرطوم حتى تخرج في مدرسة كتشنر الطبية في عام 1935.
- التحق بعدها بالمصلحة الطبية السودانية طبيباً وعمل في مناطق مختلفة من السودان منها أمدرمان، الخرطوم، وادي حلفا وكوستي.
- بعد قضاء عامين في معهد الطب العقلي والنفسي بجامعة لندن نال دبلوم الطب النفسي في يوليو 1949، فكان بذلك أول افريقي يجاز في هذا التخصص.
- بعد رجوعه السودان مباشرة قام التجاني بتأسيس أول عيادة للأمراض العصبية بالمصلحة الطبية السودانية بالخرطوم بحري في أكتوبر 1950.
- في عام 1956 تطوع في الخدمة العسكرية في حرب القناة بمصر.
- من عام 1959 إلى 1964، شغل منصب مستشار الصحة العقلية لمنطقة شرق حوض البحر الأبيض المتوسط (منظمة الصحة العالمية) بالاسكندرية.
- وبعد ثورة 21 أكتوبر 1964 اختير عضواً ورئيساً مناوباً لمجلس السيادة السوداني.
- في سنة 1969 عرضت عليه جامعة الخرطوم درجة الاستاذية في الطب النفسي فقبلها والتحق بالجامعة رسمياً. من حينها انصرف لانشاء قسم الأمراض العصبية والنفسية بكلية الطب حيث عمل إلى أن وافته المنية المحتومة في الساعات الأولى من صباح الخميس الثامن من يناير 1970 بالقسم الجنوبي بمستشفى الخرطوم الملكي. تزوج التجاني في عام 1937 وأنجب أربعة أبناء وبنتين.


1616448922790.png
أعلى