د. التجاني محمد الماحي

بيان الكتب : كتاب «د. التيجاني الماحي: سادن المعرفة» الذي كتبه الناقد السوداني البارز الدكتور حسن ابشر الطيب، ملأ فراغاً هائلاً في المكتبة السودانية التي تفتقر لكتب السير والتراجم لعلماء البلاد وقادتها وروادها في كافة المجالات، ويعتبر الدكتور التيجاني الماحي «11 ـ 1976م» طبيب الأمراض النفسية...
يوم الخميس من كل أسبوع في هذه المساحة (بدون سياسة) حتى نرتاح قليلاً من سيرة المؤتمر الوطني وفلول الإنقاذ و(مجلس شركاء برهان).. وقد أهدانا مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي سِفراً قيماً من منشوراته يحمل عنوان (التجاني الماحي : أبو طب النفس الإفريقي) وهو كتاب قيم أعده باللغة الانجليزية إبنه (علي...
التوثيق ذاكرة الشعوب والأمم، خاصة لكبار علمائها ومفكريها، ومن لهم وزن اجتماعي وتجارب عملية وعلمية تستحق التوثيق لها لفائدة الأجيال القادمة، للأسف الكثير من التراث والتجارب لم يوثق لها تركت نهبًا للشفاهة فاغتالتها، ولم تجد حظها من التوثيق الكتابي بحيث تُحفظ للاستفادة منها. وأثناء بحثي في أضابير...
يعوم مركب البضائع (الدوبة) براكبيه فوق مدينة وادي حلفا.. نحن فوق (اطلنطيد) غارق.. فوق المدينة الصغيرة العريقة المغمورة بمياه بحيرة النوبة (امتداد بحيرة ناصر).. .. بضعة رؤوس لنخيل متباعدة تسبح في الماء الطامي.. برج كنيسة وعلى مسافة منه رأس مأذنة بيضاء، لم يكن عندي اجمل من هذا الرمز العظيم.. هذا...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى