فرج عبدالحسيب المالكي

فرج عبد الحسيب المالكي
- من مواليد في قرية كفر مالك، ونشأ يتيماً فيها، وعمل معلماً للغة العربية في مدارس وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.
- درس في جامعة بيرزيت وكان متأثراً بالفكر اليساري ثم تحوّل إلى الفكر الإسلامي منتصف الثمانينات، وأسهم في تأسيس العمل الدعوي في قريته كفر مالك في قضاء رام الله، ونشط في إلقاء الدروس والخطب والمواعظ في مساجد رام الله والبيرة.
- وقع فرج عدة مرات أسيراً في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
- نال درجة الماجستير من جامعة النجاح الوطنية في دراسة له عن عتبة الرواية في الأدب الفلسطيني.
وكان أحد أعمدة مركز بيت المقدس للأدب في رام الله وعضو هيئته الإدارية، ومن رواده النشطين الراعين لمسيرة الأدب الشبابي.
- اعتنى بتوثيق حياة قريته ومحيطها ويومياتها في سلسلة من الدروس والبرامج التوثيقية إضافة إلى صفحته على فيسبوك.
- له رواية غير منشورة بعنوان "المرياع يرفع العلم الأبيض" تدور مادتها حول الحكم الأردني للضفة الغربية، وقد عرف فرج عبد الحسيب بقوة عبارته ومتانة أسلوبه؛ وقد وثق الأيام الأخيرة من حياته أثناء وجوده في المستشفى في صفحته على الفيسبوك حتى اشتد عليه المرض ومات بعد ذلك ودفن في مقبرة شمايل؛ وقد رثاه المئات من تلاميذه ورفاقه على صفحاتهم في واحدة من التظاهرات الكبيرة في وسائط التواصل الاجتماعي.
- توفي الروائي والمؤرخ الفلسطيني فرج عبد الحسيب المالكي "أبو غيث" يوم الثامن من ديسمبر 2020 بعد إصابته بفيروس كورونا.


1619866154511.png
أعلى