فرج عبدالحسيب المالكي

شنَّ فرسان الدولة التي لم يُسقطها الانقلاب عام 1957 حملة عسكرية على القرية، فأطبقوا عليها من الجهات الأربع ،فاستقبلتهم كلاب الرعيان بالنباح وديوك العجائز بالصياح ، وتقدموا نحو أزقتها الضيقة وبيوتها الطينية المتلاصقة تهملج تحتهم البغال الضخمة تضرب حجارة تحتها بسنابك الحديد ، فخنس المخاتير ووجوه...
انتصف تشرين الثاني والأرض قاحلة والسنة ماحلة، فلم يسقط مطر على القرية منذ بداية الموسم، ولكن الفلاحين الذين لا عمل ولا حياة لهم غير الأرض لجأوا لحراثة العفير، عسى السماء أن تجود عليهم بخيراتها وتنقذهم من سنة محل ثانية . عاد نوفل عمكوس ابن الأربعين قبيل المساء، والمعروف عند أهل القرية بقلة الدين،...
عاد العاملان صبري ياسين وخالد دفع الله من حسبة رام الله ، يمشيان على ما قدر الله، يحملان في أيديهما أكياسا صغيرة ملونة فيها بعض الخضار لوجبة الغداء، ولم يفوّتا فرصة شراء كيلو من الرمََّّان، الذي هل موسمه ونضج ثمره، وقلّ سعره، واكتظت به الأسواق . كانت وجهتهما مسكنهما في الغرفة المستأجرة في حي...
هذه محاولة، أدعي أنها جديدة، تتناول ظاهرة التماثل بين العناوين الروائية وتجسدها في النص، وذلك باعتبار العنوان بنية رحمية تتوالد منها دلالات النص وتراكيبه، والعنوان عصير مركز ينحل في تفاصيل السرد الروائي. والمسألة التي تحاول هذه التجربة سبر أغوارها هي: هل لتماثل العناوين امتداد في الحكاية...
إهداء من الكاتب إلى العزيز عبد الكريم أبو ظاهر أتمت الحاجة عِيدة الداية صلاة الضحى أربع ركعات، طوت سجادتها على حجرها، سحبت مسبحة التسع والتسعين حبة من عُبها ، وراحت تُسبِّح وتحمد وتكبِّر حتى أتمت وردها، ثم استغرقت بخشوع ورجاء تردد أدعيتها المأثورة .. يا رَب ودود ، يا خالق الظل الممدود ، يا...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى