شوقى جلال

أزمتنا الثقافية هى أزمة حضارة مصرية جريحة ... حضارة عريقة وجريحة... جريحة بسبب انها تعالى أوجه قصور جراء ما اصابها من جمود وهزائم لثورات شعبها على مدى قرون ..... وتعانى إنكارا من أهل السطوة.. وجريحة لانها لا تملك المعارف والثقافة الموحدة للحمة النسيج المجتمعى اللازمة لتكون قوة الدفع...
الفكر لا ينبثق تلقائيا شان اى إفراز عضوى ، ولا ينشأ فى فراغ ؛ وإنما ينشاء خلال وبتأثير العمل ، اذ العمل هو نقطة التماس بين الفكر والوجود والتفاعل المتبادل ، وهو الذى يبرز القضايا والمشكلات الحياتية التى تستوجب التاءمل والتفكير وصولا الى حلول وتتعدد الرؤى . وليس غريبا ان اليدين ، وهما اداة...
هذه ليست بدعة، بل هى القاعدة السوية فى كل المجتمعات الدينامية النابضة بالحياة حين تعقد العزم على النهوض والانتقال من مرحلة تطور حضارى الى مرحلة ارتقائية اخرى، اذ تبدأ فى مراجعة نقدية لعدتها وعتادها الفكرى وبيان أسباب إعاقتها وتعطل حركتها فى سياق الفكر والعمل التطبيقى الحياتي. هكذا كانت أوروبا...
ما نرثه عن السلف مسطورا نعتبره نصا قدسيا ملزما فى الزمان والمكان .......هكذا حال المجتمعات الراكدة ..... العبرة دائما على مدى التاريخ الانسانى ليس بمفردات النص بل بتاءويل النص ، اعنى كيف جرى فهمه وتوظيفه فى الحياة وفى اى سياق اجتماعى سياسى او حضارى . النصوص قاطعة الدلالة على خصوصية الاعتقاد...
العودة الى الاسلام هى عودة الى رؤية انتقائية متخيلة عن الاسلام العقيدة / والإسلام الحضارة دون فهم علمى نقدى تاريخى واجتماعي لكل ما يعنيه مصطلح الاسلام العقيدة / الاسلام الحضارة . الاسلام العقيدة هو ما تجلى فى شبه الجزيرة العربية وجاء تجليه تجسيدا لتاريخ وتراث وقضايا شبه الجزيرة ...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى