د. أحمد إبراهيم الباسوسي

سيرة ذاتية مختصرة
بيانات عامة:
الاسم: د. احمد إبراهيم مصطفى البا سوسي
الوظيفة الحالية: استشاري بقسم الأمراض النفسية كلية الطب جامعة القاهرة .
تاريخ الميلاد: 11/3/1959
آخر مؤهل دراسي: دكتوراه في علم النفس الإكلينيكي عام 1997 .
الحالة الاجتماعية: متزوج
خبرات عملية:
-1 أخصائي نفسي اكلنينيكي بمستشفى يهمان ومستشفيات جامعة القاهرة (قصر العيني ابتداء من 1982) – (1998 .
-2.القيد بسجلات المعالجين النفسيين بوزارة الصحة والسكان جمهورية مصر العربية وترخيص الوزارة بمزاولة مهنة العلاج النفسي عام 1989.
-3. زميل بقسم الأمراض النفسية /كلية الطب جامعة القاهرة عام (1998-2004) .
-4.استشاري بقسم الأمراض النفسية / كلية الطب جامعة القاهرة عام (2004- )
-5. مدرس منتدب بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة للأشراف على مادة التربية العملية.
-6. مدرس منتدب بكلية التربية قسم علم النفس جامعة حلوان والأشراف على التدريب الإكلينيكي لطلاب السنة الدراسية الرابعة ودبلوم الدراسات العليا بمستشفيات جامعة القاهرة في العام الدراسي (1999-2000)
-7 استشاري نفسي إكلينيكي بمستشفى الطب النفسي بدولة الكويت ابتداء من عام ((2001-2013
-8.كاتب صحفي بمجلتي المجتمع والمخدرات والبشائر الكويتيين المتخصصتين في مجال التوعية ضد مخاطر الإدمان.
-9.عضو جمعية الصحفيين الكويتية بدرجة "كاتب صحفي " برقم عضوية 2679 عام (2004 - )
(10 عضو اتحاد الكتاب المصريين
(11 عضو نادي القصة
-(12 مدونة علمية /ثقافية/ ادبية على الانترنيت بعنوان الباسوسي
-(13 نائب رئيس جمعية مبدعون من اجل التغيير الثقافية ابتداء من _ 2013
-(14 نشر القصص القصيرة في الصحف المحلية والعربية والمجلات والمواقع المتخصصة على الانترنيت مثل موقع القصة العربية وموقع ملتقى أدباء ومشاهير العرب.
لقاء فكري لمناقشة اعمالي الفكرية بمعرض الكتاب الدولي في دورته 49 في المقهى الثقافي يوم 28/1/2018 .
ندوة لمناقشة كتابي ايام من الهمس والجنون ضمن فعاليات معرض الكتاب 2018 في خيمة الهيئة المصرية العامة للكتاب يوم 7/2/2018.
-13 صدر له حاليا
تراتيل وحكاوي أخرى قصيرة للغاية عام 2011 عن دار الياسمين بالقاهرة.
كازانوفا المصري عام 2013 عن دار الياسمين بالقاهرة.
يوميات حارق الشجر، مجموعة قصصية، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة، 2017
أيام الهمس والجنون، من مفكرة معالج نفسي، كتاب في الامراض النفسية (الهيئة العامة للكتاب) القاهرة،2017
تحت الطبع
بائسون مهانون رواية
العلاج النفسي السلوكي المعرفي في التعامل مع حالات الطب النفسي والإدمان.
استراتيجيات اساسية في علاج الادمان، مازق المدمن والاسرة وطوق النجاة.
-14 صدر له العديد من البحوث النقدية في المؤتمرات الادبية في مجالات القصة القصيرة والابداع الادبي على سبيل المثال بحث القصة القصيرة ومسار الابداع في مصر، ورقة بحثية قدمت في مؤتمر ديرب نجم الادبي، دورة الشاعر محمد سليم الدسوقي تحت عنوان تجليات المكان في الابداع المعاصر، نوفمبر 2014. وقراءة نقدية في مجموعة الكاتب عبدالله عنتر القصصية بعنوان عمى العدسات في مؤتمر الهوية والترجمة، مايو 2014. وبحث عن تأثيرات ثورة 25 يناير على الطفل من منظور سيكلوجي، قدم ضمن في ندوة بهذا العنوان في جمعية مبدعون من أجل التغيير فبراير 2014.
-15 المركز الاول في مسابقة القصة القصيرة التي نظمتها جمعية على أحمد باكثير الادبية عن قصة تراتيل وحكاوي اخرى قصيرة عام 2014.
أبحاث علمية منشورة :
-1.تأثير العلاج النفسي الجمعي على تغير شكل ومضمون التفكير لدى المرضى النفسيين / أكتوبر 2000 ، مجلة علم النفس المعاصر ، مركز البحوث النفسية ، جامعة المنيا .
-2 العوامل المهيأة للانتكاس وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية والمعرفية لدى مدمن الهيروين / أبريل 2001 مجلة علم النفس المعاصر ،مركز البحوث النفسية ، جامعة المنيا
( قدم كورقة علمية في مؤتمر الخليج الأول للصحة النفسية بدولة الكويت من 8-10 ديسمبر 2003).
-3 العوامل الشخصية المهيأة للاعتماد على مادة الهيروين المخدر / يوليو 2001 مجلة علم النفس المعاصر ، مركز البحوث النفسية ، جامعة المنيا ( قدم كورقة علمية في مؤتمر الخليج الأول للصحة النفسية بدولة الكويت في الفترة من 8-10 ديسمبر 2003)
-4.بعض سمات الشخصية المنبأة بالمسئولية الاجتماعية / يوليو 2002 مجلة علم النفس المعاصر ، مركز البحوث النفسية ، جامعة المنيا .
-5 ضغوط العمل لدى العاملين في مهنة التمريض في الطب النفسي وعلاقتها بصعوبات العمل / أكتوبر 2002 مجلة علم النفس المعاصر ، مركز البحوث النفسية ، جامعة المنيا(قدم كورقة علمية في مؤتمر الخليج الأول للصحة النفسية بدولة الكويت في الفترة من 8-10 ديسمبر 2003) .
6. العلاج الجمعي بأسلوب " هنا والآن" وتوقعات التغيير لدى مرضى الاضطراب الضلالي ،(دراسة داخل مسار المرض والتغيير ، يوليو 2005، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الانسانية ، جامعة المنيا .
7. ضغوط العمل ومضاعفاتها ، بحث عبر ثقافي لتقييم الظاهرة ، عدد ربيع 2006، مجلة كلية الآداب ، جامعة الزقازيق .
8. دافعية المدمنين المجبرين على العلاج من الادمان (بحث إكلينيكي في مسألة الدافعية من منظور معرفي) ، عدد اكتوبر 2007، مجلة علم النفس المعاصر ، جامعة المنيا .
9. الفصام المبتدئ و نذر التفكك، بحث إكلينيكي تتبعي لحالة بينية في مسار العلاج الجمعي بطريقة " هنا والآن"، / يوليو 2002 مجلة علم النفس المعاصر ، مركز البحوث النفسية ، جامعة المنيا .
10. الاضطرابات الضلالية ومتطلبات التغيير في العلاج النفسي (بحث إكلينيكي لحالة فردية) / ابريل 2008 مجلة علم النفس المعاصر ، مركز البحوث النفسية ، جامعة المنيا .
11. تحسين التفكير الضلالي باستخدام العلاج الجمعي "دراسة حالة" ، عدد ابريل 2013، المجلد الثالث والعشرين-العدد الثاني، دراسات نفسية، تصدر عن رابطة الاخصائيين النفسيين (رانم) .
12. علاج المدمنين في مركز الطب النفسي وعلاج الادمان، تحديات وصعوبات، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي للطب النفسي بقصر العيني، القاهرة، 2016.
كتب علمية منشورة
1.
علاج الادمان على الهروين المخدر ، الاسكندرية، مركز الاسكندرية للكتاب،2007
2. استراتيجية العلاج النفسي المعرفي في علاج الذهان المبكر والحاد، الاسكندرية، مركز الاسكندرية للكتاب،2013 .
3. الإدمان وسنينه، من مفكرة معالج يبحث عن حل، مركز الاسكندرية للكتاب، الإسكندرية، 2016.
مؤتمرات علمية:
-1مشاركا في مؤتمر الخليج الأول للصحة النفسية بمستشفى الطب النفسي الذي عقد في الفترة من 8-12 ديسمبر عام 2003 بثلاثة أوراق بحثية .
-2مشاركا في المناظرة العلمية Debate الخاصة بموضوع من يمارس مهنة العلاج النفسي في مصر ،هل الطبيب النفسي أم الأخصائي النفسي وذلك في سياق مؤتمر الطب النفسي وكان موضوع المؤتمر :مستقبل الطب النفسي في مصر المنعقد في مارس 1998.
-3مشاركا في ورشة عمل حول أساليب إثارة دافعية المدمن للعلاج بمستشفى الأمل /جدة ، يناير 1997 .
-4الندوة العلمية عن المنظور الإكلينيكي للإدمان ، مستشفى الأمل / جدة 1993.
-5مؤتمر تعاطي المخدرات والظواهر الاجتماعية ، مستشفى الأمل / جدة 1997 .
-6الندوة العلمية عن الإدمان والأسرة ، مستشفى السعودي الألماني / جدة , يونيو 1997
.7 لمؤتمر الدولي السنوي السادس لقصر العيني / القاهرة 2013
.8المؤتمر الدولي السنوي السابع لقصر العيني /القاهرة 2014
.9المؤتمر الدولي السنوي الثامن لقصر العيني / القاهرة 2015
[SIZE=26px] .10اقامة ورشة عمل Workshop في كلية التمريض جامعة القاهرة بعنوان " استراتيجيات التعامل مع السلوك الاندفاعي/العدواني لدى الطلاب الجامعيين"، نوفمبر2016-11-07.[/SIZE]
اضافة الى الكثير من المؤتمرات والندوات العلمية الجماهيرية والتلفزيونية والاحاديث والصحفية والاذاعية الخاصة بالوقاية من الادمان واساليب تأهيل المرضى النفسيين.
مشاركا في المؤتمر الدولي للتنمية الثقافية المستدامة بورقة بحثية عنوانها" التعصب الفكري وتحديات المستقبل" المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة ، 2019.
للاتصال : جمهورية مصر العربية / مدينة السادس من اكتوبر – الحي الخامس – عقد ثاني –شارع 6 قطعة 143 / 36868273 منزل أو 0127542769
أيميل "
[email protected]

د. احمد الباسوسي
  • Image(073).jpg
    Image(073).jpg
    109.6 KB · المشاهدات: 13,055
أعلى