د. أحمد إبراهيم الباسوسي

هل يمكن ان يتحدد مصيرك من خﻻل بضعة كلمات يكفيك ان تتمتم بهم لكي تضمن أمانك وتحافظ على استقرارك وابتعادك عن التشوش والخوف؟. وهل يمكن الصمود أمام العدو غير المرئي وانهاء الصراع لصالحك بفضل الصبر والصمود.؟. للاجابة على هذه التساؤﻻت التي انشغلت بها عقلية الروائية فايزة شرف الدين ذهبت الى تيمة...
ايقظتني إبنتي الصغيرة فجأة من قيلولة العصر الحيوية، ابلغتني عن شخص في انتظاري في غرفة الصالون سمحت زوجتي بدخوله بعدما أبلغها إنه من اصدقائي القدامى المقربين، ما يزال كل شيء مضبب من حولي، نصف نائم مازلت،لا أطيق مثل هذه المفاجآت، لم يعد لدي فضول أو رغبة في إستكشاف أو استعادة عوالم اضافية جديدة، أو...
الطعنة - 1 - القادمون من الخلف يفوزون دائما ويحرزون أهدافا جميلة ... هكذا يقول مذيع الكرة في التلفاز ... وهكذا يأتي الناس من الخلف ويطعنونك ... ليفوزوا ... وهكذا قال لنفسه قبل أن يغادر ويمضى إلى حال سبيله ... عقرب الساعة مستمر في الدوران ... لا يلوى على شيء ، وحذاؤه الأسود القديم تمزق نعله ،...
رجل أنت في كل الأزمنة ... الآن افتقدك ... افتقد رائحتك ... أنفاسك ... دبيب قدميك ... اهتزازتك على دراجتك القديمة في سكة الثعبان وأنت عائد مع رحيل النهار .... أنت الآن على شفير النهاية ... الحجرة القديمة ضاقت بالهالعين ... يترقبون أنفاسك الضعيفة وهي تروح وتجيء ... ويرقبون سريرك النحاسي القديم...
محمد القصبي الأديب المبدع، ومحمد القصبي الكاتب الصحفي وجهان لعملة واحدة تضمنتها دفتي كتاب اصدرته دار ليفانت للدراسات الثقافية والنشر عام 2022 اكتسى في ثوب رواية " آخر" ، يتصدره غلاف يغلب عليه اللون الرمادي بدرجاته الغامق والفاتح ويكشف عن صورة تنتصف الغلاف لشاب يجلس في انكسار اكتئابي يختفي وجهه...
(1) ما من مخلوق يسير في الشارع محني الظهر أو مرفوع الهامة إلا وقد سلب قفاه ... والمزاعم كثيرة ... والدوافع أكثر ... والخلاص الوحيد أن يتهيأ الناس لهذه العملية لتصبح فيما بعد عادة ... فالمسالة حتى الآن لم تتعد طور التجريب ... وهاهم الناس يسيرون في جماعات كالقطعان المتكاسلة ليضرب كل منهم (حسب...
على الرغم من غلبة اللغة الفلسفية والحكمة في كافة مفاصل النص ربما تواكبا مع المرحلة العمرية التي يقف عندها الكاتب لكن النص يعكس بامتياز حالة تفاعلية جدلية بين ما هو داخل الكاتب (سبر اعماقه) وما هو خارجه (استجاباته المتأرجحة الزجزاجية لأحداث الواقع). وقد نجح الكاتب في ان يقود فكرة " المؤقت" (كل...
كان الحاج مسعد جالسا على كرسيه المتحرك صامتا ساهما يتذكر دائما كيف كان وكيف أصبح، يتم تحريكه يمينا ويسارا ليستقر منزويا في ركن ما. يجيء وقت الغذاء فيأكلون كما يشاؤون ويجد في طبقه المسلوق من الأكل. اشتاق للمحمر والمشمر وإلى خروجاته التي كانت لا تنتهي وجلساته على المقهى. أصبحت من هواياته الآن...
هل يمكن تفكيك التداخل بين ذات الكاتبة وذات بطلة النص؟ وهل يمكن فك شفرة الخيانة؟ قراءة سيكلوجية نقدية في رواية "نقوش على جسد ناعم" الكاتبة الشابة ميرفت البربري المولودة في منطقة الحلمية الجديدة وهي بقعة تقع بين السيدة زينب وسيدنا الحسين، منطقة شديدة الزخم بالميراث الانساني والتاريخي والروحي...
يا له من صوت خرج من سقف حلقه! ذهل الجميع ونظروا له غير مصدقين، وفي الواقع كان هو أيضا غير مصدق فقد خرج منه بدون أن يدري وكأنه شخص آخر. يبدو أنه قد تعلم الدرس! في البيت، يستمع "طاهر" إلى الموسيقى واضعا السماعات متأثرا بما يسمعه من موسيقى مع سقوط الدموع من عينه، يقطع اندماجه مع الموسيقى صوت بائع...
لم تعد ترغب في المزيد من البقاء بيننا، لم تعد تبالي بما يدور حولها من أحداث وتطورات، لم تعد تسأل احد منا سوى عن صحته وابنائه وليس عن آخر أخباره وحواراته مع الدنيا مثل المعتاد. شهيتها للكلام تراجعت بدرجة ملحوظة، مبادرتها بالتحدث وفتح المواضيع اختفت، تلقائيتها في الحديث عن نفسها وعن آخر الحوادث...
كأنها فرة وضربت الكرة الأرضية، وجوه مذهولة، عيون مقموعة بالخوف والرعب، مشاهد تتواتر عبر التلفاز وشاشات الموبايل وتتناقلها السنة الناس في كل مكان، يظهر فيها بشر يتساقطون صرعى في شوارع الصين وبالتحديد مدينة يوهان. صور لسيارات شحن تنقل مئات الجثث تتحرك في شوارع ومستشفيات ايطاليا وفرنسا والبلدان...
التجربة الشعرية أو الابداعية عموما ليست مجرد اسقاطات لفظية يجيد صنعها أو حبكتها الشاعر أو الروائي نتيجة لاحتكاكه بواقعه، ويتمكن من خلالها من صياغة رؤية خاصة قادرة على الغوص في أعماق هذا الواقع وسبر غوره ثم اعادة تنظيم المنتج أو المحصلة، وتشكيله في ومضات شعرية أو حكائية أو تشكيلية توازي أو تعاكس...
حينما يكون الخوف مظلة يحتمى تحتها المروء من ايامه القاسية، فلربما تكون تلك المظلة سببا في نجاته من الغرق في بحر التفكك والتناثر ومخاصمة الواقع على الدوام. والكاتب الشاعر المبدع محمود الديداموني ربما نكأ جرحا داخله، وداخل قرائه سواء عن وعي وبصيرة، أو انحرفت به بصيرة المبدع الانسان داخل دهايز عقله...
رغم القلق والاضطراب الذي يعيشه الناس بسبب تفشي وباء الكورونا في جنبات الكرة الارضية، والجدل العقيم بشان امكانيات الامصال المضادة له ومقدرتها على انقاذ البشرية من الوباء واستعادة الايقاع الطبيعي للحياة مثلما كانت قبل ظهور الوباء قبل أكثر من عام، تخرج علينا مؤسسة دار الهلال العريقة في القاهرة...

هذا الملف

نصوص
37
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى