د. أحمد إبراهيم الباسوسي - تراتيل

(1)

ما من مخلوق يسير في الشارع محني الظهر أو مرفوع الهامة إلا وقد سلب قفاه ... والمزاعم كثيرة ... والدوافع أكثر ... والخلاص الوحيد أن يتهيأ الناس لهذه العملية لتصبح فيما بعد عادة ... فالمسالة حتى الآن لم تتعد طور التجريب ... وهاهم الناس يسيرون في جماعات كالقطعان المتكاسلة ليضرب كل منهم (حسب دوره) على قفاه ... ويكون بذلك استحوذ على تصريح بالمرور في الشارع الرئيسي ... وعند العودة تمارس نفس الطقوس ليحصلون على تصاريح الإيواء للمنازل وأحضان النساء ... هذا ما صرح به زعيم الأجلاف للصحافة والقنوات الفضائية التليفزيونية بعد تجربة يومين اثنين .

ردود الأفعال الأولية عادة تكون مشجعة على التوقع بان استمرارية الفعل قد تتحول لا حقا إلى ضرورة ملحة ... وحسب توقعات الأجلاف اللذين يسدون بوابة الحارة إن الأمر ممكن أن يتحول إلى شبه إدمان ... وارتبطت مزاعمهم بالكثير من الأدلة ... بيد أن زعيمهم الذي يئن الكرسي تحت مقعدته المهولة يقول " إننا ما زلنا نجرب ولا نريد أن نغالي في مسألة التفاؤل .





(2)

بائع الحواديت في الحارة يرتل في حضرة الأجلاف وزعيمهم مثل المعتاد ويقول " وعندما مرت قافلة العجائز المغلفة بالسواد تلكأت قليلا أمام النصب الكبير المزروع وسط الصحراء ... رأسه بالغة الارتفاع حتى لتكاد تختفي في السحاب ... مدببة يقولون إن كل إنسان جلس على هذه الرأس المدببة منذ بداية الخليقة ... لكن الصياد المحنك لم يتمكن من صيد قافلة العجائز ... وهكذا مرت القافلة بسلام حتى وصلت لمكان فيه نهر يجري وشجر وجثث من القتلى تغطي الأرض ... وهنا تحسر الصياد على انفلات الصيد الثمين ... وأما العجائز وكن جميعهن من النساء القبيحات فقد طفقن يصرخن وينوحن ويخلعن أسمالهم السوداء ويمددن سيقانهن الناشفة في النهر " .



(3)

طاقة انفتحت من وسط الحارة ... خرج يرفل في نحافته ... متدثرا بفانلة بحمالات ...كان منكس الرأس ... فتحت طاقة أخرى في آخر الحارة ... دخل منكس الرأس والقلب ... قابلته امرأة صديقة بالتحضين والتقبيل ... سحبته من يده بسرعة وهو يتعثر في كراكيب الغرفة وأواني الطبخ المتناثرة على الأرضية ...ألقته بجنون على السرير .





(4)

كان قرص الشمس ساقط لتوه ... بدأ الناس يتسربون واحدا تلو الآخر ... وبدأ إيقاع الحركة يهدأ ... يخفت ... يسكن ... وثلاثة من الأجلاف حاصروا بائع الحواديت ... رفعوه على أكتافهم الغليظة ومضوا به إلى الزعيم ... قال له الزعيم وكان شبه مخدر بفعل الحشيش " حكاية العجائز ... اسمعها تاني " .... انكشح دخان كثيف من المداخن الآدمية المعبقة بأرخص أنواع التبع والحشيش ... وأنياب صفراء نخرها السوس ... اتسعت حلقة الأجلاف وهم يكركرون ويزمجرون ويضحكون ...

" أدرك بائع الحواديت في تلك اللحظة إن العجائز العرايا تركن النهر بعد أن اغتسلن ... وحفروا المقابر ... وطافوا حول جثث المحاربين ... انتقت كل واحدة منهن شابا مليحا خفق له قلبها ... وطفقت تضاجعه بحنان حتى صعدت الشمس وسط السماء ... وأمرتهن بالتوقف ودفن القتلى " ... ازداد إيقاع الكركرة والضحك وناطح أصحاب الأنياب المسوسة بعضهم البعض مثل الخراف قبل أن يسقطون من فوق مقاعدهم ... بائع الحواديت يراقب مثل العادة الطابور الطويل وهو ينفرط في الشارع الرئيسي بعد أن يأخذ كل شخص (حسب دوره) نصيبه من الضرب على القفا ... لكن اليوم غير الأمس ... غير أمس الأمس ... إذ مضى نصف النهار والطابور لا ينقص ولا يزيد ... والأجلاف في حيرة من أمرهم وارتباك ... جاء زعيم الأجلاف واصدر تعليمات مشددة قائلا بحدة غير اعتيادية " إن نصيب كل فرد قفا واحد فقط في الذهاب ومثله وقت الإياب ... ومن يضبط متلبسا بمحاولة زيادة نصيبه أكثر من ذلك يحرم بتاتا من الضرب " .

(5)

في هذه الفترة التي تاهت من ذاكرة التاريخ كانت الأرض ساخنة جدا ... وكانت الحرب قد وضعت أوزارها توا ... تقدمت الجيوش المنتصرة لتسرق الحبوب والماء وتسبي النساء ...جمعوا العجائز القبيحات وأطلقوهن في الأرض الواسعة ...وما يعلم احد أي الأيام كان السبت وأيها كان الأحد ... لم تسكت الألسنة عن المطاريد في الصحراء ... قالوا إنهن تأمرن على الرب ... واغتصبوه عنوة ... وقالوا إن النسوة كون مملكة كبيرة تاجها في السماء وحكومتها في الأرض ... وإنهم كانوا يوقظون القتلى ويتخذون منهم خلانا ... ظلوا يبحثون عنهم مائة سنة ... رصدوا مكافأة مجزية لمن يأتي برأسهن جميعا ... وما عاد الباحثين ولا رؤوس المبحوث عنهم " .

غيم الدخان على الوجوه الداكنة غير محددة القسمات ... فأخفاها لحظات قبل أن ينقشع غباره وتظهر مرة أخرى جامدة كأنها مصنوعة من الجبس ... تعالت سيمفونية الكركرة كأنها تطالب هي الأخرى بالمزيد ... تابع بائع الحواديت " وبعد أن اطمئنوا إلى دفن القتلى ساروا حتى وصلوا إلى مكان فيه شجر كثير ومنازل هجرها ساكنوها فرارا من الطاعون القادم إليهم من جهة الغرب ... وفي هذا المكان حطت القافلة رحالها ... وسكنوا البيوت الخاوية وعملوا في الأرض حتى جاء وقت المخاض ووضعت كل منهن طفلا جميلا عيونه زرقاء وشعره اصفر" .

أدرك بائع الحواديت في تلك اللحظة انه محاطا بكل سكان الحارة وقد وقفوا بعيدا يصيخون السمع في تلهف وشوق ... وكان يقف بينهم رجل مارس الجنس توا مع امرأة صديقه ... وكان صديقه يقف متكئا بجزعه على كتفه ... زعيم الأجلاف هب واقفا فجأة ... انتفض الأجلاف وغير الأجلاف واقفين سوى بائع الحواديت الذي ما زال يرتل في جو تحول من سكون مطبق إلى ضجيج وهرجلة وحركات أخرى كثيرة ... وعيون قلقة ... وانتشار واسع للأجلاف ألزم الحارة سكونها ... وما عاد يسمع لأي همس ... ضحك زعيم الأجلاف وهو يجذب ذراع بائع الحواديت بقسوة ويدفع به وسط الحارة الساكنة سوى من أجلافه وقال " إنهم يستخدمون الآن الآتهم الحادة الشنيعة داخل شقوقهم " ... كان الظلام رائعا للغاية ... وكان عليه إما أن يدخل ويمارس الجنس مع زوجته أو يظل واقفا يتأمل هذا المشهد الجلل ... الذي وضعه فيه الزعيم ... ولكن هيهات أن يستطيع التوقف عن الترتيل والسرد ... ظل واقفا وسط ظلام اسود كثيف ... محاطا بالرعب والأجلاف وتأوهات النسوة المكبوتة .

(6)

" في ذلك اليوم من ذاك الزمن اجتمع عشرون فتى جميلا عيونهم زرقاء وشعرهم اصفر ينشدون أغنية الخلاص والعودة للوطن ... وكان ذلك في الشتاء ... وكانت السيوف لامعة ... وكانت حتمية الخلاص طاغية ... وأمهاتهن العجائز كن بالداخل ينوحن ... دثرت كل أم ولدها بعباءة ثقيلة وغنت في إذنه أغنية وأعطته كيسا فيه دراهم ... غاب الفتيان في عمر الزهور ... هنا أدركت الأمهات إن مكروها حدث ... وان الزهور ربما لا تعود ... خرجن في قافلة ... وعندما مررن بالنصب الكبير رفعت أحداهن رأسها تنظر سنة المدببة فوجدت فتى الفتيان " مشبوحا " فوق السن المدببة وقد خرج الحديد من صدره ... هنا أيقن أن المكروه حدث ... جوسن في الصحراء ... وعلى مقربة من النصب شاهدن جثث الفتيان ممزقة يأكل منها الطير ... ولا جثة واحدة لعدو ! .

(7)

ممثل هزل درجة ثانية يعود مخمورا كل يوم ... لا يضربونه بالقفا ... بل يطلبون منه دائما أن يؤدي دور الفتي الشاذ جنسيا ... ودائما يؤدي لهم دور الفتى الشاذ جنسيا ...فيضحكون ويناطحون بعضهم ... عاد اليوم موجوع القلب ... وكان بائع الحواديت ما يزال يرتل ... رفعوا أعينهم نحوه ... كان دخان كثيف يغلف الجلسة ... وكانت الأفكار مشوشة ... والانبساط ظاهر ... ثلاثة حاصروه واحضروه للزعيم ... قال له " نريد نرى فتى الفتيان مشبوحا فوق الخازوق " ... وقبل أن ترتسم علامات الاستفهام على الوجوه القبيحة استنهض الزعيم بائع الحواديت في حدة وصاح فيه ضاحكا " أنت الخازوق ... أنت الخازوق " ... انفجروا يرددونها دون أدنى علامة على الفهم ورؤوسهم تتمايل ... واستطرد الزعيم " وأنت ... أنت ... " مشيرا إلى الممثل الهزلي الشاب " فتى الفتيان ... هيا هيا ... اجلسوا فتى الفتيان على الخازوق " ... ربما من لم يضحك على هذا المشهد لن يضحك في حياته ثانية ... امتلأت الحارة بالضاحكين ... على مشهد معاد ... وربما يتكرر كثيرا ...قال بائع الحواديت بصوت هامس قبالة الرجل الذي ضاجعت امرأته صديقه توا ... " ربما يؤدي السؤال إلى معرفة ... ربما تؤدي المعرفة إلي جريمة قتل ... ربما يؤدي القتل إلى التطهر ... ربما يؤدي التطهر إلى السمو والرفعة ... ربما يؤدي السمو والرفعة إلى إبطال إدمان عادة الضرب على القفا ... قال الرجل الذي ضاجعت امرأته صديقه توا دون ادني اهتمام أو مبالاة " يعني إيه " ؟ ... لم يكن أمام بائع الحواديت غير أن يذكر بعض الحقائق ويتبعها ببعض الفروض ... ولكن جاءت النتيجة سلبية للغاية ... فالرجل اللامبالي لا يفهم الحكمة ... ولا الحدث نفسه ... توخي كل المحاذير وهو يحاول إفهامه كيف إن امرأته تضاجعه وصديقه في نفس الوقت ... إنها مسألة من الصعب البوح بها ... ترقرقت الكلمات من فمه بصورة مبهمة ... لكن الأمر جلي على حقيقة كانت مخبأة وراء الشمس ... غير محددة الأبعاد ... لكن لها بريقا رائعا ... مميتا... لطمته بقوة على أم رأسه ... فألجمته ... قال له الرجل اللامبالي بابتسامة خبيثة " إنها لعبة بيني وبين صديقي ... نلعبها سويا في الظلام ... ولو صبرت قليلا لوجدتني دالف إلى حضن امرأة صديقي ... الحارة كلها تلعب نفس اللعبة " ... تبدلت كل المرتبات المنطقية ... أصبحت الأوضاع المعكوسة تمثل خطرا شخصيا يدخل بيته... لم يشعر بالممثل الهزلي وهو يسحب كرسيا ويجلس قبالته ويرميه بالتحية ... قال بصوت شبه مسموع " إنهم يتبادلون التحية والزوجات والضرب بالقفا مع النكات " ... حاول الممثل الهزلي أن يرد على عبارته بطريقة هزلية ... لكنه لم يجده أمامه ... التفت إلى الزوج اللامبالي واقترح عليه أن يلعبا الكوتشينة ... ووافق الرجل على الفور .

لأول مرة في حياته تنفجر عينيه بينابيع الدموع التي كانت مخبأة داخلها طوال سنوات عمره ... طفق يرتل في حضرة الأجلاف وزعيمهم وأهل الحارة جميعا ... خرجت الكلمات من فمه مبتلة ... أذابت كل شيء في طريقها حتى الوجوه القبيحة .

" وبعد البكاء والعويل بحثت كل عجوز عن فتاها المقتول ... وحملته بين يديها تقبله وتغمره بدموعها الساخنة ... وبعد ذلك حفرن المقابر ... وأنزلت كل عجوز فتاها المقتول في القبر ... وطفقت تضاجعه بحنان بالغ ... وكان كل فتى في سن تسمح له بمضاجعة النساء والإنجاب ... وهكذا فعلت أمهاتهن معهم مثلما فعلن من قبل مع إبائهم القتلى ... وبعد انتهاء طقوس المضاجعة أهالت كل عجوز التراب على ابنها ... وسرن في قافلة وقد علقت كل منهن في لحظتها ... حتى مررن على مكان في نهر يجري وأشجار تفرش بساط الأرض ... لا أول لها ولا آخر ... وفي هذا المكان ضربن أكواخهن وبدأن العمل حتى جاء وقت المخاض"

ازداد نشيجه حتى توقف تماما عن الكلام ... حملوه إلى منزله .. وظل يبكي حتى مات .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى