لؤي عبد الإله

غالباً ما ينتابني شعور عند الدخول إلى مكتبة عامة بأن كل المؤلفين الذين استقرت كتبهم منذ عقود على رفوفها قد غادروا الحياة، وأنهم الآن يتوسلون بي من وراء حاجز الغيب كي أستل مؤلَّفاً ما من أعمالهم، ولعل تصفحه فقط سيكون كافياً لمنحهم خيطاً واهياً من الشعور بالخلود، حتى للحظة واحدة. وقد لا أستبعد أن...
(1) لا بدّ أن أحداث ذلك النهار ابتدأت هكذا: وسط لجة نوم ثقيل، انبثق صوت ناعم راح يزداد حدة وصخباً ليدفع أحمد إلى حافة الصحو؛ غمره رنين الجرس المتعاقب، حاثاً إياه على ارتداء سرواله وقميصه لا إرادياً، وحينما فتح الباب لم يخب حدسه: كان مراد أمامه، لكن المفاجأة التي شلّت الكلمات في فمه ظهور...
في تقديمه لهذه المجموعة القصصية، كتب الناشر: "تستكشف قصص هذه المجموعة فكرة القناع برموزه ومجازاته ضمن عوالم تدور في بغداد ولندن ووهران وويلز. وعلى الرغم من اختلاف المناخات والأمكنة إلا أنها تشترك في مقارباتها للتجربة الإنسانية رغم تعدد جنسيات أبطال القصص واختلافاته في السن والمزاج والوعي. بصيغة...
تمتد الخضرة، في ويلز، على امتداد البصر، متوزعة في كثافتها دون اتساق فوق تلك المستطيلات المنفصلة عن بعضها ، بخطوط مستقيمة، متكونة من أشجار شوكية، وأينما يلتفت المرء، سيواجهه المشهد نفسه، سواء كان هضبة أو وادياً، أرضاً فسيحة أو وعرة. تعود هذه الخضرة الدائمة إلى خصوبة الأرض، وغزارة المطر، الذي يهبط...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى