منعم الفقير

سيرة شخصية موجزة

منعم الفقير

بدأ حياته الابداعية في العراق ممثلا ومخرجاً في جماعة المسرح الجديد، نشر قصائده الأولى في بيروت، عمل في الصحافة الثقافية، أصدر أولى مجموعاته الشعرية في دمشق، ثم توالت اصداراته الشعرية والنثرية في عدد من عواصم ومدن عربية وأجنبية
أصدر نحو 60 كتاباً:
صدر عنه: منعم الفقير أخطاء كونية (دراسات ومختارات شعرية). تحريرإعداد وتقديم الكاتب عزت الغزاوي. منشورات إتحاد الكتاب الفلسطينيين – القدس 2001
صدر له: الشعربعيداً عنهم، المختلف، كتاب أسئلة العقل، معاً، غيمة على سفر، حواس خاسرة، أخيراً، اعتزال قلب، كتاب الرؤيا، النظر إلى الماء، أنا الذي رآك فكان بالاضافة إلى كتب أخرى ومختارات شعرية متعددة.
صدر له: النثر ادب السفر: كتاب في منتصف الطريق إلى مركش. الرواية والمسرح، مقهى مراكش القاهرة 2008 صدر الجزء الأول من رواية مقهى مراكش في الدنماركية كوبنهاجن 2007 قطار الطفولة (مسرحية ورواية) عملان مشتركان مع الشاعرة الدانماركية مريانه لارسن كوبنهاجن 1995

ترجمت قصائده إلى الدنماركية، الفرنسية، النروجية، الاسبانية، الانجليزية، الايطالية، الألمانية، الهندية، الصينية، الاندونسية، البنغالية، اللاوردو, المقدونية، الاستونية، الماليزية، البوسنية، السلوفانية، الهولندية، الكردية والفارسية. وصدر له مؤخراً لا جسد في الثوب بالبوسنية، غيمة على سفر بالمقدونية واثر على ماء بالانجليزية.
الجوائز: جائزة الكاتب، جائزة السلام والتفاهم مع الشعوب، جائزة فنان العام بدرجة شرف، جائزة الإنجاز الفني، يمنحها صندوق الدولة لرعاية الفنون والآداب في الدنمارك، جائزة فنان القوميات عن مسرحية (قطار الطفولة) جائزة الإبداع منحتها استثناءً منظمة مساعدة اللاجئين الدانماركية، جائزة البنك الوطني الدانماركي للآداب، جائزة الاكاديمية الوطنية للفنون والثقافة في الهند، جائزة الامير موزاكا ألبانيا ودرع الثقافة العراقية، كرّم في محافل مختلفة وحصل على منح ثقافية وادبية.
في الموسوعات العربية والعالمية: منعم الفقير شاعر المنفى الموشى بالألم حسب موسوعة: ومن هذه الموسوعات: موسوعة الدنماركي الكبير، يكيبيديا الموسوعة الحرة، موسوعة الأدب الدانماركي كوبنهاجن، موسوعة الشعر العالمي لندن، موسوعة الشعر العالمي، كتاب الشعر العربي الحديث بالألمانية ميونخ، موسوعة كاد الأدبية كوبنهاجن، موسوعة يغوندم كوبنهاجن، بيوغرافيا تاريخ الأدب الدانماركي، انطولوجيا الشعر الدانماركي بالإسبانية، انطولوجيا شعر الشمال الأوربي بالاستونية، انطولوجيا الشعر العراقي الحديث بالفرنسية، موسوعة الأدب العربي المهجري، الولايات المتحدة، الموسوعة العالمية للأدب العربي، انطولوجيا الشعر والإنسانية بالماليزية، انطولوجيا الحب شعراً كوبنهاجن، بيبلوغرافيا إيلاف، موسوعة الشعراء العرب الكبرى، موسوعة عرار الشعرية، معجم البابطين للشعراء العرب.
يدّرس شعره في المناهج الدراسية عبر الانطولوجيات التي يصدرها اتحاد المعلمين؛ قصائد النهار، مختارات شعرية لطلبة المرحلة الابتدائية، قصائد الليل، مختارات شعرية لطلبة المرحلة الثانوية. هذا بالإضافة إلى انطولوجيات أخرى منها: أدب بلا حدود، جناح الطائر، اقرأ قصة بصوت عال، بين وطن وطن، شعراء من القرن العشرين، السماء قبعتي، قصائد إلى الحبيب.
تدرس سيرته وشعره في جامعة كوبنهاجن تدّرس سيرته وأدبه في كلية الآداب قسم اللغة العربية.

ترجم الشعر واشرف على ترجمة الشعر الدنماركي الى العربية والشعر العربي الى الدنماركية.

محاضرات:
القى محاضرات في جامعات عربية وعالمية في الصين، الهند، الدنمارك، العراق.
دكتوراه فخرية:
المؤسسة العربية للاعلام في القدس فلسطين شهادة دكتواره فخرية
كتبت عنه:
جريته روزستبول استاذة الأدب المقارن ووزيرة الثقافة الدنماركية السابقة : منعم الفقير شاعر مرموق وشعره يتخطى حدود البلدان، لما يحمل من رسائل تدعو إلى الجمال وتحث على الأسئلة.

منعم الفقير
الرئيس السابق لجمعية الشعر في اتحاد الكتّاب الدنماركيين
رئيس منتدى السنونو العالمي للثقافة والحوار









166865068_299236308223599_7893028921285053747_n.jpg
أعلى