منعم الفقير

الى الشاعر منصور راجح في الطريق إلى وليمة الموت قلتَ لي: "كنْ خطراً عليهم في مماتك لا في حياتك" في منتصف الطريق اعتذرتَ عن الدعوة قالَ: أنت الصحيح بأوجاعك وبدائك وأحزانك أنت الصحيح بصحتك التي لا تسلم بصحة صحيح وقلتَ: الصحيح منْ يقدر على تصحيح نفسه ثم اعتذرت قائلاً منْ صحح نفسه فقدها ...
Morocco: The Moroccan artist, Hasnaa Njeima, turns the love poems of the poet Muniam Alfaker (A Ta Vue, Je Fus). (At Your Sight, I Shal To Be) into paintings. Thank her for this valuable creative initiative. المغرب: الفنانة المغربية حسناء نجيمة تحول قصائد حب للشاعر منعم الفقير(أنا الذي رأكِ...
(العالم نصفه فجيعة والنصف الآخر منه ملهاة ترشو الألم بالضحك) أن تكون بشراً تلك المحنة الكبرى والشدّة التي تتعالى على الزوال أنا نطفة مجهولة حملتني الأرض ثم أطلقتني إلى الصراخ الصراخ صدى الرغبة أنا نجمة ضالة آوتها الأرض وألقت عليها الأسمال أنا أثر على...
أنا نطفة مجهولة حملتني الأرض ثم أطلقتني إلى الصراخ الصراخ صدى الرغبة أنا نجمة ضالة آوتها الأرض وألقت عليها الأسمال أنا أثر على ماء أنا منْ أنا أنا لستُ سوى بضعة أشلاء في سروال لا أعرف كيف غدوتُ ومنْ أطلق عليّ "الأشلاء" تمنيتُ لو أن من زجاج الرغبة، أنا،...
جوعان يجوع بي الجوع أنا الجائع الأبدي جوعان إلى كل شيء وكل ما حولي جوعان لا خبز يودي بجوعي ولا جوع ألا يموت من الجوع الجوع أنا الوحيد الأخير تكمل بي الوحدة وحدتها أيها الألم الذي أتيت دون تمهل علامَ تتمهل عند المغادرة يا فرحي لن أنساك مهما بعدت أو دنوت لأجلك فقط حزنتُ كل هذا الحزن أنا النغمة...
كم من الطوفان للظفر بعشبة الحياة .......... خذوا كل سنواتي واعطوني سبعاُ فقط أحن إلى أيامي ... أيامي الأولى لأضحك دونما أضحك وأتحدث دونما أحد لأعرف اين تخبتئ آلامي أحن إلى أخطائي أخطائي المدربة علي .... أي فرح هذا الذي تعيش من أجله لا فرح لكَ أنتَ الذي أغويت كل الأحزان ... أي فرح هذا الذي تنشده...
أنتظر الكونُ ملايين لتكوني أنتِ ثم أكونُ أنا .... لا قبل كنتُ ولا بعدكِ أكونُ أنا الفاني بي والباقي فيك ..... لا قبلكِ القبل قبل ولا بعدكِ سيكون البعد بعداً أنتِ القبل والبعد أنتِ أجدني بحبكِ موجوداً لا ينعدم بوجود ولا ينوجد بعدم ..... كل حواسي تنادت للاحتفال بكِ ..... فيضي بغزارة اغمريني من...
أن تكون بشراً تلك المحنة الكبرى والشدّة التي تتعالى على الزوال أنا نطفة مجهولة حملتني الأرض ثم أطلقتني إلى الصراخ الصراخ صدى الرغبة أنا نجمة ضالة آوتها الأرض وألقت عليها الأسمال أنا أثر على ماء أنام أنا أنا لستُ سوى بضعة أشلاء في سروال لا أعرف كيف غدوتُ ومنْ أطلق عليّ “الأشلاء“ تمنيتُ لو أن من...
لها أحيا من أجلكِ ومن أجلي أموتُ .... السماء أصطفتكَ فأودع الأرض ظلكَ وأمضِ محلقاً أيها الطائر نحو خلجان الضوء لا ترهن جنحك للريح كنْ ريحاً وهواءً ان تعذر الهواء لا بوابة ولا ممر إلى السماء العالم لكَ ما دمتَ أنتَ لكَ قوتكَ متوقف عليكَ وليس وقفاً على كيد السماء اصطفتك طائراً حلق الطيران وجود لا...
هذا ليس عالماً إنما شلة بلدان هذه ليست بشرية إنما حفنة مجتمعات هذا ليس وطناً إنما ذرات تراب هذا ليس إنساناً إنما قطرات دماء هؤلاء ليسوا أحياءً لكنهم ليسوا أمواتاً هذا ليس بحراً إنما مقبرة ماء حتى أنتِ لستِ أنتِ لأنكِ أنا منعم الفقير
> أريد أن أكون شاعراً، وأعمل لأصير رائياً، يتعلق الأمر بالوصول الى المجهول عبر خلخة قواعد كل الاحاسيس أرثور رامبو > كل إرادة تستتبع تقويماً< تيتشه > رأيت أن من لا رؤيا له، لارؤية ولا رأي له< منعم الفقير -1 في الرؤيا: "هرمس - رامبو - الفقير"· تمثل الرؤيا البؤرة الأكثر حيوية في الخلق الشعري،...
رأيت أن البعد رؤيا والقرب رؤية رأيت أن البعد بصيرة القرب رأيت أن البعد أمنية، القرب التعذر رأيت أن البعد بعد بما يبعد والقرب قرب بما لا يقرب رأيت أن القرب تواضع والبعد تعالٍ رأيت أن من البعد يعرف القرب رأيت أن البعد تنزبه القرب من القرب البعد معنى القرب رأيت أن البعد معنى الخطوة رأيت أن القرب...
شكراً إلى المغرب تلقيت دعوات إلى المشاركة في فعاليات ثقافية في مدن مغربية مختلفة: “المحمدية، فاس، الدار البيضاء، مراكش، القنيطرة، فاس، جرسيف وتازة. وعروض أخرى من أصدقاء لمشاركتهم في مناسبات عائلية وشخصية. وبناء على ذلك سأكون في المغرب من 29 مارس إلى 22 ابريل 2013. ومن الهام المغرب اقطف من حديقة...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى