عبدالجليل الأزدي

عبد الجليل الأزدي
عبد الجليل بن محمد الأزدي
· 1959- الميلاد بمراكش.
· 1971- الشهادة الابتدائية- مدرسة قبور الشهداء- مراكش.
· 1972- شهادة الدروس الابتدائية في السباحة- نادي السباحة- مراكش.
· 1973- شهادة الدروس التكميلية في السباحة- نادي السباحة- مراكش.
· 1974- شهادة الدروس التكميلية - إعدادية شاعر الحمراء- مراكش.
· 1975- دبلوم الدراسات النهائية في السباحة- نادي السباحة- مراكش.
· 1978- باكالوريا في الآداب العصرية المزدوجة- ثانوية أبي العباس السبتي- مراكش.
· 1982- إجازة في اللغة العربية وآدابها- كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة سيدي محمد بن عبد الله - ظهر المهراز- فاس؛ تخصص لسانيات. موضوع البحث: فرضية وورف- سابير وعلاقة اللغة بالفكر؛ تحت إشراف الدكتور محمد الشاد.
· 1983-دبلوم الكفاءة التربوية- المدرسة العليا للأساتذة (=كلية علوم التربية حاليا)، الرباط. موضوع البحث: القراءة البنيوية للنص الأدبي في الفصل الدراسي- نموذج المتنبي، تحت إشراف الدكتور ميلود حبيبي.
· 1988- شهادة الدراسات العليا- كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة محمد الخامس، الرباط؛ موضوع البحث: قراءة نقدية في النظرية الكولدمانية، تحث إشراف الدكتور أحمد اليابوري.
· 1991- دكتوراه السلك الثالث- كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة محمد الخامس. الرباط؛ تحت إشراف الدكتور أحمد اليابوري في موضوع: النص الروائي والإديولوجية: قراءة في رواية حيدر حيدر: وليمة لأعشاب البحر- نشيد الموت.
· 1988- 2015- أستاذ التعليم العالي- كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة القاضي عياض- مراكش؛ تخصص: النقد الحديث- مناهج النقد الأدبي- الرواية والسرديات- الترجمة- الشعريات- السوسيولوجيا وسوسيولوجية النص الأدبي بكيفية حصرية.
· 1992- العضوية في اتحاد كتاب المغرب.
· 2004- دكتوراه الدولة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة محمد الخامس- الرباط؛ تحت إشراف المرحوم الدكتور إدريس بلمليح في موضوع: أسئلة المنهج في النقد العربي الحديث.
· 2011- العضوية في الاتحاد المغربي للزجل.
علاوة على مئات المقالات في الصحف والمجلات، والمداخلات في الندوات والمؤتمرات العلمية الوطنية والدولية وكتابة مقدمات العديد من الدواوين الشعرية والمجاميع الأقصوصية والنصوص المسرحية والزجلية والكتابات النقدية، صدر له تأليفا وترجمة: أزيد من خمسة وعشرين كتابا، من بينها :
· 1992- الأدب والواقع.
· 1996- خطاب الحكاية- بحث في المنهج.
· 1999- رومان ياكبسن أو البنيوية الظاهراتية.
· 1999- البربر البورغواطيون بالمغرب: البدعة والمثاقفة والنزعة الوطنية.
· 2001- أمالي الطرابلسي الأمجد على الأزدي الأنجد- في مبحث الضرورة الشعرية.
· 2002- النقد الأدبي والعلوم الإنسانية.
· 2002- العجيب والغريب في إسلام العصر الوسيط.
· 2003- عولمة الثقافة وأسئلة الديمقراطية.
· 2003- بيير بورديو: الفتى المتعدد والمضياف (طبعة ثانية 2009 وطبعة ثالثة بالجزائر 2010 وطبعة رابعة بمراكش 2015)
· 2005-التحليل النفسي والأدب: في النظرية والممارسة.
· 2006- مناقب الزاوية الرحالية التباعية.
· 2007- كوة الألم وماء القمر- قراءة في شعر أحمد الجوهري.
· 2007- السيرة الذاتية في مرايا النقد – قراءة في سيرة النقيب ابراهيم صادوق.
· 2007- المسدس والكتاب- قراءة في رواية اللص والكلاب.
· 2009- جيل دولوز: الفوضوي المتوج وتكرار الاختلاف.
· 2009- أسئلة المنهج في النقد العربي الحديث- مقدمات نظرية أطروحي.
· 2010- اعترافات الكتابة المتشردة.
· 2011-في اللؤم واللئام – نصوص ووثائق من الثقافة العربية الإسلامية.
· 2011-الرياضة والسياسة والفلسفة (العقل السليم في الجسم السليم، رايف فاركس.
· 2012- عولمة الفقر وأسئلة الديمقراطية والسيادة الوطنية.
· 2012- الثقافة والتجارة والعولمة.
· 2014- سلطة الفقه المالكي في الغرب الإسلامي.
· 2015- مفاهيم سردية.
· 2015- الأدب والسينما- إرنست همنغواي السكير المتمرد والكاتب الثوري.
· 2015- الأدب والمجتمع في مرايا النقد.



1632914034520.png
أعلى