صباح بشير

مسيرة فكريّة مضيئة: يواصل الدكتور منير توما مسيرته الفكريّة، منذ أن شرع فيها بسخاء وعمق، لتمتّدّ مضيئة تنير العقول والنّفوس، وتؤثّر في المشهد الثّقافيّ. تتميّز هذه المسيرة بحيويتها وتجدّدِها وانفتاحها على المزيد من الأسئلة والإنتاجات الخصبة، فإلى جانب انشغالاته الفكريّة، يمارس شغفه بالكتابة...
قرأت رواية "عازفة البكادلّي" مرّتين، فشدّتني وأثارت أفكاري حول العديد من القضايا. ودفعتني لكتابة دراسة نقدية مطوّلة عنها، ضمّنتها في كتابي القادم "شذرات نقدية" الذي سيصدر قريبا عن دار الشّامل للنشر والتوزيع. سأعرض عليكم بعض المقتطفات مما كتبته عن هذه الرّواية، التي تقع في (373) صفحة، تدور...
تُعدّ السّيرة الغيريّة سجلّا لحياة إنسان، يخطّه قلم غير صاحبه، فهي رحلة عبر الزّمن تعيد إحياء قصة إنسانيّة بكلّ تفاصيلها، من لحظة الولادة إلى لحظة كتابتها. تشبه رحلة استكشافيّة، ينطلق فيها الكاتب باحثا عن خيوط حياة شخص آخر، مستعينا بالوثائق والمخطوطات، وروايات الشّهود وصور الماضي. تُبنى السّيرة...
مقدّمة: ندرك أنّ المراحل الأولى من حياة الطّفل تعمل على تشكيل شخصيّته، في هذه الفترةيتشكّل نمط حياته اليوميّ، وتترسّخ عاداته وتوجّهاته ومعتقداته وقيَمه،هي مرحلة حيويّة تتطلّب التّثقيف والتّعليم والتربيّة السّليمة، فالطّفل في حالة نموّ مستمرّ، وكلّ ما يتلقّاه من تأثيرات على مستوى العقل والقلب...
إذا أردت أن تقرأ عن الألم والوجع.. اقرأ صباح بشير إذا أردت أن تقرأ عن الأمل.. اقرأ صباح بشير إذا أردت أن تقرأ عن القهر والعذاب والظلم.. اقرأ صباح بشير إذا أردت أن تقرأ عن العناد والإصرار ومجابهة الحياة.. اقرأ صباح بشير تنطلق الكاتبة صباح بشير معنا في رحلة مع البطلة حنان لتخوض معترك حياة قاسية،...
منذ أن فتحت شهرزاد مخيلة الرجل على السرد، أصبحت المرأة مصدر إلهامه في التعبير عن تصوراته للحياة، فقدّم المرأة كذات فردية تعيش في اطار الواقع الاجتماعي بكل سلبياته وإيجابياته، وتمكّن من اقناع القارئ بصدق الحياة المتخيلة في ابداعاته الروائية والقصصية التي تعيش في ظلّها المرأة، وشكّل بذلك الصورة...
رواية “سبع رسائل إلى أُمّ كلثوم” للكاتب علاء حليحل، الَّتي صدرت حديثا عن دار الأهليّةِ للنّشر والتّوزيع في عمّان (2023)، وتقع في مئتين وست وخمسين صفحة من الحجم المتوسط، تدور أحداثها في بداية الإنتفاضة الفلسطينيّة الأولى. نجح الكاتب في وصف القرية آخذا القارئ إلى مسارات جميلة؛ ليعيش بين دفّتي...
أن تكتب عن الشّعر فهي بلا شكّ كتابة وعرة قد لا تفي الشّعر حقّه، فالشّعر حمّال للوجوه والأبعاد، هو مرآة لذات الشّاعر وانعكاساتها، يولد من رحم قضايا الإنسان حاملا همّ البسطاء والفقراء، ينغرس مع سنابل الأرض في ترابها، ويعلو بالحرف ليسمو به فوق السّحاب. وكأنّ الشّعر وما فيه من كلمات إنما هو نور...
رحلة إلى ذات امرأة باكورة إنتاج الكاتبة المقدسيّة صباح بشيرالتي صدرت مؤخرا عن مكتبة ودار الشامل للنّشر والتّوزيع، هي رحلة البحث عن الذات التي تشظّت نتيجة التّقاليد والأعراف العائليّة والمُجتمعيّة التي عادة ما تكون المرأة او الأنثى بشكل عام أولىضحاياها. تتمحور معظم أحداث الرّواية حول حنان...
رواية "زمن القناطر" للكاتب عامر سلطان، الصّادرة عن دار ومضة للنّشر والتّوزيع، تقع في مئتين وست وخمسين صفحة من الحجم المتوسط، يستهلُّها المؤلف بالإهداء الذي قدّمه إلى والديّه وجدّته وروحجدّه وإلى جميع الشّهداء وكلّ الّذين حفروا ذكراهم في القلوب. هي رواية الذّكريات المخبّئة والأسرار السّاكنة،...
يتابع الأديب باسم خندقجي مسيرته الأدبيّة، منتصرا لذاته عبر الكتابة، ملاحقا شغفه بثقة سرديّة ولغة بيّنة، مستلهما غزارة معلوماته وقراءاته المستفيضة للنتاجات الأدبيّة، والصّور المحفوظة في ذاكرته ووجدانه. في هذه المقالة أناقش الجزء الأول من عمله الرّوائيّ "ثلاثيّة المرايا" الصّادر عن دار الآداب في...
شغل موضوع الاغتراب حيّزا كبيرا في الروايّة منذ نشأتها، جسّد الروائيون حالات الاغتراب بكافة أنواعه داخل بلدانهم وخارجها. انضمت إليهم الكاتبة المقدسيّة صباح بشير في روايتها البكر" رحلة إلى ذات امرأة"، الصّادرة عن دار الشّامل للنشر والتّوزيع عام (2023)، لتسلط الأضواء على اشكاليّة اغتراب الذّات...
الرّواية فن أدبيّ نثريّ ونسق فكريّ إبداعيّ، وهي من الأجناس الأدبيّة المحدّثة، التي تجد اهتماما واقبالا خاصّا من قبل الأدباء والقرّاء، تعزّز الجانب الإنسانيّ والإبداعيّ، وتعرّفنا على ثقافات الشّعوب الأخرى، عاداتها وتاريخها وإرثها المعرفيّ، وتعبّر كذلك عن الواقع لتعكس أحداثه وتقلّباته. تتمتّع...
عشقت الكتابة والقراءة منذ الصّغر، نَمَت موهبتي بتشجيع من والدي - رحمه الله- الذي كان حريصاً على وجود مكتبة داخل البيت، ولطالما أدهشتني تلك المكتبة بكلّ ما احتوته من الكتب الثّقافيّة والأدبيّة، ولحسن الحظّ لم يهمل أبي حصتنا في المكتبة كأطفال أنا وأخوتي الصّغار، فقد كان في أسفل المكتبة خزانة صغيرة...
كانت الرسائل وما زالت منفذا هاما لمداخل بعض الشخصيات الأدبية، عبّروا من خلالها عن مناطق مظلمة في حياتهم، أضاؤوها بشعلة البوح والصدق، فكتبوا بحبر القلب ومداده، مشاعرهم وأفكارهم، وبالقلم رسول الكلمة، ضخّوا الدماء فيها لتنبض بالشوق والحنين. من المعروف أن أدب الرسائل فن أدبي من الفنون النثرية، اهتم...

هذا الملف

نصوص
18
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى