وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
العراق
باحث وخبير قانوني


السيرة الشخصية CV للمحامي وليد محمد الشبيبي

السيرة الشخصية CV للمحامي المستشار والباحث القانوني وليد محمد الشبيبي

1 – ولد ببغداد في منطقة الكرادة الشرقية في 22 /11 / 1968.
2 – تخرج في مدرسة النظامية (الملحق) الكائنة في الكرادة / منطقة (52) وترتيبه الثالث عام 1988/1989.
3 – تخرج في جامعة بغداد/ كلية الآداب – الفرع المسماري بتقدير (أمتياز) في الفرع المسماري عام 1992/1993 وله بحث تخرج نال عنه درجة (أمتياز) بواقع (231) صفحة مطبوعة من حجم (A4) والموسوم بـ(الخط المسماري – حياة خط) وكان من الأوائل على الفرع المسماري/قسم الآثار.
4 – تخرج في جامعة بغداد / كلية القانون (الدراسات المسائية) عام 1998/1999.
5 – نال شهادة تقديرية (شهادة شرف Certificate of Honour) من الأمم المتحدة عام 2005 لإشرافه على الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم في 2005 وأيضا لإشرافه على أول انتخابات لمجلس النواب أواخر عام 2005 (لجنة الطعون والشكاوى والخروقات).
6 – نال شهادة تقديرية من مفوضية الانتخابات العراقية المستقلة العليا عام 2005 لإشرافه على الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم في 2005 وأيضا لإشرافه على أول انتخابات لمجلس النواب أواخر عام 2005.
7 – عضو الاتحاد الدولي للقوانين الرياضية IASL (international Association of Sport Law) ومقرها في اثينا عاصمة اليونان، المعنية بتكريس اللغة والمصطلحات القانونية/الرياضية.
8 – منذ آيار/مايو 2020 وما زال مستمراً في مشروعه طويل ألأمد في تعريب القوانين واللوائح والأنظمة الرياضية الدولية بما يرفع من مستوى الناطقين باللغة العربية في كل البلدان العربية في مجال الثقافة القانونية الدولية وبالأخص اتاحة القوانين الرياضية الأساسية فيها واعتمدت المعاهد والجامعات الأكاديمية بالعراق وخارجه العديد من عناوينه ما بين مؤلف أو مترجم رياضي ام غير رياضي.
9 – معد ومقدم برنامج قانوني (في رحاب القانون) عام 2008 في قناة بلادي الفضائية.
10 – أصدر أول جريدة قانونية بعد 2003 في حزيران/يونيو 2003 وهي جريدة (العراق الدستوري) وكانت تهتم بنشر الثقافة والوعي الدستوري والقانوني أصدرها ثلة من رجال القانون بين قاض ومحام وكان المترجم له مؤسس الجريدة ورئيس تحريرها وتوقفت في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2005.
11 – أسس في حزيران عام 2003 جماعة حقوقية وترأسها أسمها (جماعة الحقوقيين المستقلين) (شعارها – احترام الدستور وسيلة الشعب لقمع الطغاة) كانت تهدف إلى إشاعة الوعي والثقافة الدستورية والقانونية في المجتمع العراقي من أجل مجتمع متحضر يحترم الدستور والقوانين وتنتقل فيه السلطة سلمياً وبأسلوب ديمقراطي متحضر بعيداً عن ثقافة الانقلابات والقمع والتسلط والبيان رقم واحد الذي يأتي على ظهر دبابات الانقلابيين ، وأصدرت هذه الجماعة الحقوقية المستقلة مجموعة من الإصدارات الدستورية والقانونية ووزعتها مجانا وكانت جريدتها الناطقة بأسمها جريدة (العراق الدستوري) .
12 – عضو نقابة المحامين العراقيين وعضو اتحاد الحقوقيين العراقيين منذ عام 1999 وعضو اللجنة الدستورية والقانونية فيها منذ عام 2019 وإلى الآن وشارك في ورشات وندوات قانونية ومخاطبة الرئاسات الثلاث من قبل النقابة عند حصول أزمات دستورية (وآخرها أزمة أختيار رئيس مجلس الوزراء بعد استقالة السابق وخروقات المدد الدستورية للاختيار) المنعقدة في نقابة المحامين في 28 / 12 / 2019 ومثل نقابة المحامين في العديد من الاجتماعات الهامة بالعراق مع الجهات الأخرى بتكليف رسمي من النقابة.
13 – عضو اتحاد المؤرخين العرب وساهم في احلال مشكلة تطور اللغة العربية وعدم الابتعاد عن مكانتها الجليلة وفاز بحث أكاديمي له بعنوان (اللغة العربية – الواقع والتأريخ) نال عنه جائزة في محفل لغوي/أدبي عام 2001 وهو في حقيقته بحث أكاديمي قدم في (كورس) بالدراسات العليا نال درجة (أمتياز).
14 – ظهر وتحدث في أكثر من ستين فضائية وإذاعة عالمية وعربية وعراقية بما فيها الفضائيات العراقية الرسمية والإذاعة الرسمية ولا زال في مجال الوعي والثقافة الدستورية والقانونية.
15 – صدر له إلى الآن (53) مؤلف في مجال الشريعة والدساتير والقوانين هي ما بين التأليف وما بين الجمع والتحقيق والتقديم والترجمة، منها (إلى الآن) (23) كتابا في مجال القوانين الرياضية ومنها (21) كتابا مترجما للقوانين الرياضية الدولية الأساسية كالميثاق الأولمبي وقوانين محكمة التحكيم الرياضية في لوزان لأول مرة باللغة العربية فضلا عن النظام الأساسي للفيفا ولوائح مكافحة المنشطات للفيفا الخ.
16 – نشر العديد من البحوث والدراسات والمقالات القانونية في المجلات والصحف الفصلية والشهرية واليومية المتخصصة منها والعامة.
17 – يمارس مهنة المحاماة ببغداد وبقية محافظات العراق بشكل مستمر منذ أكثر من (23) عاماً (من عام 1999 وبصلاحية (ج) المطلقة وإلى يومنا) هذا وفي كافة أنواع المحاكم المختلفة ودرجاتها بما فيها المحكمة الإتحادية العليا ومحاكم قوى الأمن الداخلي والمحاكم الإدارية ومحاكم الجنايات.
18 – تم تكريمه في آب 2018 في نقابة المحامين العراقيين بقلادة (الإبداع) في احتفالية (يوم المحامي) وتم تكريم المحامين الباحثين (المؤلفين في المجال القانوني الذين لهم اصدارات قانونية للعام نفسه) وكان ضمن نخبة المكرمين في احتفالية اقيمت لهذا الغرض.
19 – فاز بلقب (محامي العام) باستفتاء أجرته شركة (نرام سين) للمحاماة والاستشارات القانونية على المحاميات والمحامين في موقعها الالكتروني مع زميلته المحامية الدكتورة (نجاة فنجان السلطان) وتم تكريمهما في مقر الشركة الكائن في بغداد/الحارثية صباح يوم السبت الموافق 11 كانون الثاني/يناير 2020.
20 – أصدر كتابا في مجال التأريخ والأنساب عنوانه (العصبية والنسب عند قريش والعرب – دور العشيرة في التأريخ العربي الإسلامي) صدر في نيسان/ابريل عام 2001 وهو في حقيقته بحث أكاديمي نال عليه درجة (أمتياز)
21 – شاعر وقاص سابق صدرت له مجموعة شعرية بعنوان (جلاتيا لا تعي) عام 1998 (منعت في وقتها ومع ذلك تم توزيعه سراً في الوسط الأدبي) وأيضا لديه العديد من القصائد والمقالات الأدبية والمسرحية والكتابات عن مسرح شكسبير ولوركا وأدب ماركيز وغيرهم مبثوثة في الصحف اليومية والمواقع الالكترونية المتخصصة بالفنون المسرحية والأدب، وألقى قصائده من على المنابر في العديد من المناسبات الوطنية والأدبية في مجلس المخزومي وغيره وفي نقابة المحامين العراقيين.
22 – كما وصدرت له مجموعة قصص قصيرة في عام 2003 بعنوان (شاهد من هنا) ونشرت له العديد من المواقع الأدبية المتخصصة.
23 – ينتخب خبيراً في مجال القوانين الرياضية والقضاء الرياضي في مجلس النواب ومحكمة المنازعات الأولمبية.
24 – رقم هاتفه النقال (07709230900) والايميل ([email protected]) وحسابه بالفيسبوك (www.facebook.com/walid.alshabibi)









1642159067598.png
أعلى