د. إيمان بوطريعة

(في البدء كان مْحمّد، وكانت الشظية) تجيئين يا غزّة تشقّين الروح تنهيدة ثكلى آه يا غزة مغطاة بالبكاء على جسدِ المتوسط،ِ تسرين كالرعشة * أيها البحرُ لست نفسَك هذا المساء مسكونا بالرغبة * آه يا غزة أيتها المترددة بين الحرائق شفتك تنزف الرماد تتدثرين بالغواية تمتزجين بالدهشة تهزئين...
على طول الدروب التي تجر أقدامها إليك ترددت على حدائق الله المزروعة في عيونك نظرة.. نظرة أسميها سهاما لا تخطئ النوايا وما كان قلبك ليخطئ قلبي تقول: إن موعدنا الحب أليس الحب ببعيد؟ تقول: إن موعدنا القبلة المدهشة أليست القبل أسماء سرية لعصفورين يتبادلان منقاريهما في غمرة الوعظ؟ تقول: إن موعدنا...
يلفني دوار ميتافيزيقي أتأرجح بين الوعي واللاوعي لماذا يصر هذا الطريق على إغماض عينيه والدوران؟ أمتطي ذكرانا معا وأعبر الليل هذا الليل هو جسدك في البدء كنت عصفورة وكان قلبك هو عشي الوحيد قلت لي: حلقي كما تشائين ستعودين إلي أنا الآن تائهة مكسورة الجناحين في البدء كان وجهك أقرب ما...
الإهداء: إلى أحد* الليلة أنا بكامل لوعتي والبحر يهدر ... في البدء كان قلبي جرحا وكان ظلا ظلا يقبع في ظله فصار كومة رماد تجثم على صدري آه يا هيرا كان قلبي ينزف نفسه ولم ألحظ (لنحاول مرة أخرى) الليلة البحر بكامل لوعته وأنا أنتحب ... في البدء كان قلبي يراعة تحن إلى النور وكانت عيونه مضاءة...
(ليس الحب أن تخسر نفسك ولكن الحب أن تجدها) ومرة أخرى ها أنت في وضح الذبول تجيء نحاسيا كما الصدأ وبشبه حياد تلوك خيبة ما بينما يغرق ظلك في الرمل والانتظار (هذا البحر يتصبب عطشا) يمر نورس شفاف كما الحلم تسأله عن موعد الريح يرد: "الريح لا تراقص إلا الروح خفيفة.. خفيفة مثلها ضع عنك...
إيه يا شوق لا توقظ آهاتي لا توقظها دعها تمتهن حلما آخر ثم تتفتح كجراح حبلى بمواعيد رسمتها كعيون تضطرم بالدمع والليل يا شوق لا تتلبسني شجنا مخمليا فأنزع عني قصيدتي وألتحف أنفاسه ... إنه لمن العبث أن ترمقني باسمه في غمرة الهجر وإنه لمن العبث أن تسرق صوته من البحر وتهدينيه على شريط مسجل وإنه لمن...
(لا وجه للبحر بغربة أسرد وجهك على البحر لا بحر إلا ما تناسل من دمعي) إنّي أذكرك إذ تذكرني وإنّي أحبّك إذ أهبّ عليك، فتقول: أنا وجهكِ .............. ومراياكِ أنا غربتكِ .............. إذ يتخطّفكِ الحنين و قلبكِ ......... إذ يبوء بي وأنا البحر ................ إذ تقولين: أ ح بّ كَ بوجعٍ أحبّكْ!
(أنت هناك تحترق.. أليس كذلك؟) بدءا.. لا ارتجال مع الشوق سيهزأ بك الأرق عنك.. تناجيني المرايا (الكلمات مرايا الذاكرة) وأسقط في نسيان لا متحقق ما زلت تهطل عليّ أو ربما ما زلت تتدفق منّي لست أعلم ولكني أعلم أنّ هذه القصيدة لا تكفي لأن أحبك كلّك اليوم سأحب ظلك المنسدل على حلمي...
هناك فراغ في هذا الليل وحلم آخر يأتي على هيئة موعد ظلك على وجه القمر السماء المزروعة بعيونك وأشدّ لوعة من ذلك البحر وهو يقلد نبرتك لم لا تأتي مع الموج؟ لماذا يأتي الموعد على هيئة حلم؟ أظننا اف.. ..ترقنا أتنهد ذكرانا والأن.. لا شيء جديد غير هذا الثقب في صدر الليل أم أنه جرح في قلبي؟ ولا يأتي...
الإهداء كعادته لك رماديٌّ قلبك.. كعادة الفلاسفة في الحزن تقف على ناصية الصحو، تدندن: "هذا المدى مخدوش بالندى وكان لي صوت أضعته في الصدى هذا المدى مخدوش بالندى" لا أحد إلّاك وهذا البحر المبكّر كعادته، يلملم الملح من دموع النجمات . . ألقي عليك بنظرة من قلبي تفسح لي برهة من الشفق تنطق عيناي بما...
محاولة تصدير: ليس هناك من رابح وخاسر في معركة الحب.. فقط خاسران وحب يهزأ بهما فماذا عليك لو رجمت كلماتي هذه بابتسامة المنتصر بالخسارة؟ أنا امرأة لا يغريها الحب كان حبك وحده يغري وكانت شامة الحزن على وجه قلبك أشهى يا رجلا يتلبس كلماتي مجازا عاشقا تعال نسير إلى قصيدتنا نقطف موعدا على شرفة...
عبرت الصباحات المفخخة بنظراتك عبرت المساءات الملغمة بصوتك ولازلت حية أو نصف حية عزفت عن ذكر القمر في ليلي إذ لا قمر أغرى نجماتي اليافعات مذ دأبت على الرحيل لم يسعفني ظلك الذي دأب على الرحيل أيضا مذ أينعت شموس الهجر في مراياي باء قلبي بلوعته وصار مجرد حرف توكيد في قولنا “إنّ الحب سفاح” أتراني لا...
ثمة رجل يقرع باب القلب ويتوارى ثمة رجل يتفشى في دمي نظراته تصهل في مخيلتي صوته يهز جذع روحي ثمة رجل يرشق نافذة القلب بنجمة وينأى أيها الشقي تعال واسكب روحك في روحي هو الحب على أشده فتعال ولا تتلفت لمواء القصائد والأزقة والطرقات ليكن الحب موعدنا الذي لا يخلف أيها الشريد لا زال في القلب متسع لجرح...
منذ أحبّك وحتّى آخر القصيدة.. كأنّ هذا الصباح يعلن عليك الوجد الوجد طفل يرميني بحصاة ويخطئ اسمك على جبيني الوجد غيمة تهزأ بي بينما أعلن أمطاري الوجد فاصلة منقوطة بين الشهقة والشهقة الوجد رجل يحتسي غيرتي قهوة صباحية بالهيل الوجد هو نسيان يعضّ على شفته السفلى من فرط التذكر الوجد هو لدغة ال “منذ”...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى