فتحي زيدان جوابرة

بمِفصَل عظمة جَمَل يطقطق القاضي على الصخرة الملساء في مجلس المحكمة ويقول: "سكوت سكوت"، فيُصغي الحاضرون من كافة الأجناس والأحجام وقاطني الوديان وسفوح الجبال والقمم وأهل السهل والكهوف، وبكل هيبة ورزانة ينطق بالقرار والحكم: " بالنظر إلى ما قام به الجَدي من مشاكسة عدوانية غير مسبوقة على...
اثنا عشر عاملا، تقلّصت أجسامنا محشورة في الفولكس فاجن الصالون، والتي بدا لي أنّ الألمان أخذوا احتياجاتنا بالحسبان عندما صمّموا تلك المركبات. انطلقنا مع المنطلقين قبل الفجر إلى حاجز الطيبة بالقرب من طولكرم، في ذلك الوقت وذلك المكان نوع آخر من سباق الزمن والمسافات، سباق مراقَبٌ بآلات أمنية شتى...
تنويه: العديد من الشخصيات والتفاصيل من نتاج خيال الراوي الذي روى للكاتب الذي كتب. نحن الصغار كنا نتراكض حول سيارة الفولكسفاجن الخضراء ذات القفص التي حضر فيها حافظ أبو لبدة، وزميله أبو بسام الجلماوي، فعندنا عرسٌ، ونحن مبتهجون، صغارا وكبارا، إناثا وذكورا. العريس من عائلتنا والعروس من...
على حاجز الطيبة قرب طولكرم وفي ساعات مبكرة من النهار ثمّة حياة من نوع آخر، رجال ونساء وأطفال، جنود وموظفون، بيع وشراء، مَرْكبات مدنية وعسكرية، تقنيات حديثة وعربات خيل، أضواء كثيفة ودروب معتمة، رائحة جوّيّة منعشة وحموضة تنبعث من المكان، أصوات مختلطة كثيرة، بشرية وغير بشرية، ومن الطبيعي أن تسمعَ...
"ما شِم شلخا؟ مِ إيفو أتا؟ تفيلي تعودِت زهوت، ريشون لخنساه لإسرائيل = ما اسمك؟ من أين أنت؟ أعطني بطاقة هويتك، تصريح الدخول إلى إسرائيل"."أتا يوديع عِبغيت؟ = هل تعرف العبرية؟". عدّة أسئلة سريعة متتابعة، وكان يريد إجابات قصيرة عليها، ونطق ألفاظا بالعربية بلكنة قبيحة، تختلف كثيرا عن لَكْنَة...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى