د. عادل سمارة

1- خَلَق ناجي العلي حنظلة هزءأ بنا وتحديا لنا لعقود ثقيلة، وبين 22 تموز 1987 وحتى مثل هذا اليوم 29 آب 1987 عاش ناجي العلي زمناً ملائكياً يقاتل مرحلة دنيئة ...ثم غادر. 2- وجُرِّدت ضدي حملة أو حفل صيد طراد مقدس...وبقيت. 1- سؤال حامض 886: في ذكرى ناجي العلي عادل سماره. وأنت وحدك تذكره وتتذكره...
المكان أسبق من الوطن، هو أقرب إلى الطبيعة فهو ما قبل الدول والسياسة والملكية الخاصة والأمم والقوميات، هو الشق الآخر من المقولة الفلسفية الإنسانية التاريخية “المكان والزمان” . ومع انتقال البشرية إلى السياسة عبر أو بواسطة أنماط إنتاج أثرت بها في الطبيعة أو الحيز فحوَّلته إلى فضاء تتحكم به تسحقه...
استخدمت قبل عشرين سنة مصطلح غلط هو الإسلام السياسي. لاحقا طورت مصطلح “الدين السياسي” ساشرح هذا في كتاب مصطلحاتي. لكن لتعريف سهل بالدين السياسي هو ما دعى له مقتدى الصدر أي لصلاة سياسية في مواجهة منافسيه في شركة حكم العراق التي اقامها بول بريمر. نعم استخدام الدين كبرنامج سياسي لحزب سياسي للكسب...
الاقتصاد السياسي مقصود به المعالجة السياسية الاجتماعية للمسالة الاقتصادية. بكلمة أخرى هو استنطاق الأرقام عبر التاشير إلى الناس الذين يقومون بالعملية الإنتاجية من جهة وإلى الناس الذين يضعون ايديهم على إنتاج المنتجين من جهة ثانية. سبق العمل، بما هو كفاح الإنسان من اجل بقائه، سبق الاقتصاد بما هو...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى