محمد إبراهيم محمد عمر همد محمود.

مستخلص: يهدف هذا المقال إلى التعرف على ماهية صحافة الذكاء الاصطناعي، والتعرض للتقنيات المستخدمة فيها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على واقع تلك الصحافة، فضلاً عن محاولة استشراف ملامح مستقبلها.وقد استخدم فيه المنهج الوصفي التحليلي، ومن خلاله تم التوصل إلى نتائج منها: نشأت تلك الصحافة عن تعاضد...
اجتاز نادر خان بوابة القاعدة الأمريكية في( كابل)، ولم يخضع لتفتيش أو أي اعتراض من الحرس الرئيس، لقد أُذِن له بالدخول لأنه يحمل معه ديكاً أحمر الريش! لو أنَّ ذلك حدث في الأيام العاديَّة لكان ذلك غريباً بالفعل، ولكن الأمر لم يكن كذلك في ذلك النهار الصيفي لأحدي أيام الجمعات. ولكن البداية كانت...
إنَّ منيراً لم يكتب درساً منذ التحاقه بمدرسة النجاح. - قالت زوجتي ذلك بينما أنا أهمُّ بمغادرة المنزل إلى مبني الشركة التي أديرها، فقلت محاولاً التنصل من الأمر: لقد كانت الفكرة فكرتك. وأنت من قام بنقل منير إلى تلك المدرسة بحجة أنَّها الأفضل والأكثر تفوُّقاً. لقد كانت الفكرة بالفعل...
تمهيد: رحم الله الدكتور أحمد خالد توفيق(العراب) فقد كان وما يزال كاتبي المفضَّل، وما تزال كتاباته تأسرني وأجد لها لذَّة لا تدانيها أيّة لذة- مهما كانت متفاوتة فنيَّا من حيث الجودة والإتقان، وخاصة سلسلة روايات (سافاري)، وقد اطلعت مؤخراً على روية (الموت الأصفر) من السلسلة نفسها، ويؤسفني أن...
سأحتفل اليوم بعيد ميلادي، سأحتفل بذلك رغم أنف الجميع، وقد نصحني بعضهم ألَّا أفعل ذلك، هذه المرة الأولى التي سأحتفل فيها بعيد ميلادي، لقد مضت سنوات عمري السابقة دون أن احتفل بهذه المناسبة، إذ لم تكن ظروفي الماديَّة تسمح بذلك، ولا محيطي الاجتماعي كان يهتمُّ بذلك، ولكن في الفترة الأخيرة تغيَّرت...
تمهيد: كتب جورج أورويل روايته الذائعة الصيت(1984م)، وربما لم يخطر بباله حينذاك أنَّه يستشرف مستقبل الأدب البشريِّ، وذلك عند حديثه عن قراءة الناس أدباً تكتبه الآلة، ويبدو أنَّ البشريَّة تسير بخطى متسارعة لتحقيق ذلك، إذ تطالعنا وسائل الإعلام يوماً بعد يوم بأخبار أدبٍ جديد تكتبه الآلة، الأمر...
مستخلص: يهدف هذا البحث إلي بيان مكونات الخطاب(الحكي) في الرواية من: الراوي، والذي يقوم بسرد الأحداث سواء أكان جزءً منها أو لم يكن مشاركاً فيها، مع التعرض لأهميَّة وجود الراوي في الرواية، والتعريف ببعض أنواعه، وبيان موقف الرواي من الشيء المحكي، والمروي (الشيء المحكي) مع تحليل هذا الشيء المحكي،...
أقبل المساء، هأنذا أسابق أطفالي إلى الجلوس أمام التلفاز، جلست وبي لهفة يشوبها القلق بين اليأس والأمل، أخيراً قد أتى هذا اليوم، بل هذا المساء، سيتمُّ بعد قليل إذاعة اسم الفائز في مسابقة رمضان الكبرى، لم أكن أتوقَّع أن يأتي هذا اليوم، بل لم أكن أتوقَّع أن أشارك في هذه المسابقة من الأصل، لولا أنَّ...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى