سلوى مشهور

بعد أن تَعبتُ من الهرولة الصباحية على ضفاف شاطئ رادهاناغار، بدأتُ أبحث عن مكان ألتقط فيه أنفاسي، وأستنشق هواءً لم يخالط أنفاسه النتنة، ذلك الوغد. لطالما أحمل كرها دفينا تجاه ذكراه، صاحب الوعود الكاذبة، النرجسي المتحامل عني، صاحب كبرياءٍ مقرفٍ فصل بيننا. كنت أظن أن لهيبَ قلبي لن يخمد إلا وأنا...
خَرجت العديد من القصص حول كيد المرأة ومكرها الذي يتفوق على خبث الشيطان، ولعل الارتباط الدائم بين المرأة والشيطان في الأساطير والخرفات يفسر قدرة المرأة على صنع الشر الذي هو فوق طاقتها باعتبارها مخلوقا ضعيفا شكلا ومسالما مظهرا؛ كالحرب التي أشعلتها البسوس بين قبيلتين تجمع بينهما قرابة عائلية وصلة...
يعود اهتمامي بموضوع الأدب الشعبي والموروث الثقافي إلى نشأتي في بيئة شعبية، وبالدرجة الأولى إلى ما سمعته من حكايات تعد جزءا من موروثنا الشعبي الثقافي وخلاصة لتفاعلات الإنسان مع ظروف الحياة التي عاشها، والحقيقة أن الميثولوجيا المغربية والأمازيغية على حد السواء غنيتان بالحكايات التي تعكس ثقافتنا...
لطالما تساءلت عن مصير الأطفال الذين ودعوا طفولتهم في سن مبكر، صغارٍ بوجوهٍ ناعمة ملساء، وسحنة بريئة أجبروا على مواجهة أناس غلاظ ومحتالين. حينما قرأت رحلة علي باي العباسي المغامرة المنقطعة النظير للرجل الذي عاش بتركيز المواجهة بين الشرق والغرب للكاتب الإسباني رامون مايراتا، لم أنفك أحلل الحالة...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى