الحلاق

تعرف الفنان و الرسام العبقري بيكاسو إلى حلاقه الخاص Eugenio_Arias سنة 1944 , ونشأت صداقة عميقة بينهما، وظلت هذه العلاقة قائمة حتى وفاة بيكاسو سنة 1973.* *فالحلاق من أصل اسباني مثل بيكاسو ويعيش مثله في فرنسا. كان يرفض أن يتقاضى أجراً عندما كان يحلق شعر صديقه، فكان الرسّام يكافئه بأن يهديه بعض...
يستأنف عمي سعيد حلق شعري.. يتابع الآخرون حديثهم.. أنصت بشغف طفولي للعيد الزكراوي وهو يحدثهما عن مغامراته الليلية بمعية أفراد من قبيلته بالزكارة.. كانوا يغيرون في جنح الظلام، راجلين ومتسلحين بالهراوات، على الدواوير الجزائرية القريبة من الحدود لسرقة رؤوس من الأغنام والماعز.. كانوا يسابقون الليل...
أضبط بوصلة الزمن عند سبعينيات القرن الماضي.. أمد يد الشوق والحنين كي أنتشل إحدى الصور من براثين النسيان، وأبعث فيها دفءا أسقيه بغيث القلم.. كلما لاحظ أبي أن شعر رأسي قد نما، يناولني ثمن الحلاقة.. أتسلمه وأنطلق جريا صوب الحلاق.. يطلق عليه أيضا "الحَفّافْ" أو "الحَسّانْ".. أمر بمحاذاة قيسارية...
وقعت لي هذه الحادثة في الريف منذ سنوات عديدة, قبل أن تتغلغل المدنية إلى أنأى قراه, وكنت أنا الجاني على نفسي فيها, فقد عرض علي مضيفي أن استعمل موساه فأبيت, وقلت ما دام للقرية حلاق فعليَّ به, فحذرني مضيفي وأنذرني ووعظني, ولكني ركبت رأسي وأصررت أن يجيء الحلاق. فجاء بعد ساعات يحمل ما ظننته في أول...
يتخيّل الحلاق نفسه معنيًا بذاكرة الرؤوس التي تنحني له، بل وأيضًا أنه مسؤول عن خيالها وما تفكر به أيضًا. وهو مخيال طريف قد لا يؤذي أحدًا، لكنه ممكن أن يكون واقعيًا بالممارسة المستمرة في خيال الحلاق. فالرؤوس على أحجامها وأشكالها وأهمية أصحابها أو عدم أهميتهم، خاضعة إلى لحظة هذا الكائن، الذي أوجدته...
الحلاق وجمعها حلاقون هو من يقوم بحلق شعر راس الشخص ولغة الحلاقه هي ازالة شعر الراس بالكامل ( وعادة بالموسي) لتظهر جلدة الراس ويقال له حليق ومحلق وذكر الله تعالى المحلقين بقوله( لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين)- سورة الفتح- آيه 27 وقد مدح رسولنا عليه الصلاة والسلام...
في محافظة ميسان أيام زمان كانت الحياة بسيطة وميسان على غير الاتساع الذي هي عليه ألان ومهنة الحلاقة هي مهنه عريقة توارثها الآباء عن الأجداد والحلاقة تعني إزالة الشعر والحلاق الذي يحلق الشعر يقال له(مزين)والحلاقون (مزاينه) وكانت الحلاقة في ميسان على أنماط وطرائق شتى بحسب أعمار المحلوقين والتقاليد...
تعتبر الحلاقه من اقدم الفعاليات التي قام بها الانسان وخاصة الرجال لانها تضيف اليه نوع من الفخامه والطلعه البهيه والجمال وكذلك للمرأه التي تهتم اكثر من الرجل بهذا الجانب... ولكن لم يتم التركيز عليه سابقا لحرج في ذكره او لسبب آخر ومنذ القدم كان لهذا الواجب اناس يمتهنون هذه المهنه التي تشمل الرجال...
كل إنسان يتردد إلى حلاق خاص به وذلك نتيجة اعتياده وارتياحه له عبر سنين طويلة من عمره الزمني، ومهنة الحلاقة هي مهنة عريقة جداً وموغلة في القدم، وتكاد تتجاوز إطارها المهني البحت إلى دائرة العلاقات الاجتماعية العامة، وفي كثير من الأحيان يتحول صالون الحلاقة إلى ديوانية لمناقشة شؤون الحياة والثقافة...
ومنها قلع الاسنان والجراحة ومعالجة بعض الأمراض الجلدية. وكان بعض الحلاقين ختانين، والختانون كانوا يمارسون الحجامة. وقد عرفت كربلاء منهم الحاج حسين الحلاق والحاج عبد العباس الحلاق والحاج علي الحلاق والحاج عباس الحلاق والحاج حسن الحلاق والحاج حسين رشيد الحلاق والحاج مهدي الحلاق وغيرهم. ويذكر ان...
في زمن قصات ” البانكي ” و” المارينز” و”الفيرزاتشي” وغيرها من المسميات أصبح العثور على حلاق من أيام زمان أشبه بالبحث عن “إبرة في كومة قش” كما يُقال ، وأيام زمان التي نقصدها هي النصف الأول من القرن الماضي حيث كان الحلاق يحمل حقيبته المحملة بعدة الشغل من مقصات وأمشاط ومرايا وزيوت شعر محضَّرة يدوياً...
ما زلت أذكر قصة "الحلاق الثرثار" التي ترجمها الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي عن الأدب العالمي، وكانت في الخمسينيات من القرن الماضي ضمن المنهج في كتاب القراءة للصف الرابع أو الخامس الابتدائي، وفيما يلي نصها: دخل صيني، أيام الحرب الروسية اليابانية سنة(1904)، حانوت حلاق معروف بالثرثرة، أكثر من أفراد...
كان لدكانه حضور ألمعي متوهج بين حوانيت ومتاجر حي النخالين بعدوة الأندلس. دكان آية في الجمال وسر أناقة، تحفة فنية من نسيج وخيال يد صانع متمكن من حرفة النجارة. ضلوعه ذات ألواح وثناياه أنوار وعطر ثر. بباب من خشب ترصعه نمنقات وخطوط وصور نيرة ودالية عنب دانية نثرت عليه وعلى الزقاق ظلالها. حين تنفرج...
مهن اكل عليها الدهر وشرب واخرى باقية لحاجة الناس اليها،وحتى لانبخس البغداديين القدامى اعمالهم نعرج في هذه الزاوية على مهن اصبحت من التراث واخرى مازالت قائمة. انواع حلاقة الرأس جلد (بالموس): وهو حلاقة جميع شعر الراس بالموس ومنهم من يسمى الراس المحلوق بالموس (صلبوخة) وهذا اسلوب حلاقة معظم الكسبة،...
مكانة الحلّاق محوريّة في حياة إنسان العصر الحديث (Getty) لو سألت أيّاً كان عن علاقته بالحلاق، أو الكوافير، ستجد لديه عشرات القصص؛ من طرائف وكوارث غير طبيعية حصدت شعر رأسه أو جعلته أرضاً شائكة. وللنّساء حكاياتٌ عجيبةٌ مع الكوافيرات؛ فصالون الحلاقة لم يكن يوماً مجرّد محلّ روتيني، بل مجمع للقاء...

هذا الملف

نصوص
19
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى